أهم المنتجات والتقنيات والمواقع والتطبيقات التي توقفت عام 2016 مراجعات تقنية

أهم المنتجات والتقنيات والمواقع والتطبيقات التي توقفت عام 2016


عام 2016 كان مليئاً بالعديد من المفاجآت التقنية والتطبيقات والمواقع الذي شكل لها هذا العام عام الانطلاق أو الازدهار ولكن مقالنا هذا لن يسرد ما هو جديد في عام 2016 بل سوف نتكلم عن بعض الأمور التي لن تنتقل معنا للعام الجديد 2017.

1- توقف إنتاج أجهزة Xbox 360:

أعلنت شركة مايكروسوفت في شهر أبريل نيسان عن توقف إنتاج أجهزة Xbox 360 الذي استمر لقرابة 10 سنوات ولكنها أكدت على استمرار الدعم لهذه الأجهزة، وذلك لأن مالكي هذا الجهاز يشكلون شريحة كبيرة من عملاء شركة مايكروسوفت. بالإضافة إلى كون الشركة استمرت ببيع هذه الأجهزة حتى نفاذ كامل الكمية منها قبل أن تنتقل للتركيز على إنتاج أجهزة Xbox one.

توقف إنتاج أجهزة Xbox 360


2- توقف الاستضافات على جوجل درايف:

أعلنت شركة جوجل أنها سوف توقف استضافات المواقع على جوجل درايف في الحادي والثلاثين من شهر أغسطس (آب). الأمر الذي دفع أصحاب المواقع المستضافة على جوجل درايف للبحث عن بديل مناسب.

توقف الاستضافات على جوجل درايف


3- التوقف المفاجئ لموقع Torrentz.eu:

للأسف توقف أحد أكثر مواقع التورنت شهرة موقع Torrentz.eu وتم اعتقال مؤسسه المزعوم Artem Vaulin، وذلك بعد أن استمر هذا الموقع في خدمة مستخدميه لأكثر من 13 عام. (سبق لنا نشر مقالة تعريفية حول الموقع ويمكنكم الاطلاع عليها بالضغط هنا).

التوقف المفاجئ لموقع Torrentz.eu


4- إيقاف خدمة Hangouts on Air:

أعلنت شركة جوجل في شهر أغسطس آب من هذا العام عن نيتها إيقاف خدمة البث المباشر Hangout on Air حيث طلبت من مستخدميه الانتقال لاستخدام البث المباشر في يوتيوب.

إيقاف خدمة Hangouts on Air


5- إيقاف دعم تطبيقات كروم على ويندوز وماك ولينوكس:

أعلنت شركة جوجل في ذات الشهر أيضاً عن نيتها ايقاف دعم تطبيقات كروم على منصات ويندوز وماك ولينوكس لتستمر في دعمها على نظام تشغيل كروم فقط. وبالتالي فإن أي تطبيق كروم جديد لن يعمل على تلك المنصات. وقد أضافت الشركة أنه في وقت ما خلال عام 2017 فإن متجر تطبيقات Chrome Web لن يعرض تطبيقات كروم أبداً على منصات ويندوز، ماك أو لينوكس.

ايقاف دعم تطبيقات كروم على ويندوز وماك ولينوكس


6- توقف شركة بلاك بيري عن تطوير عتادها الصلب:

أعلنت شركة بلاك بيري في شهر سبتمبر (أيلول) عن كونها ستوقف جهودها في تطوير العتاد الصلب لتتجه أكثر نحو البرمجيات حيث أوضحت الشركة أنها سوف تعتمد على مصنعين آخرين في مجال العتاد الصلب.

توقف شركة بلاك بيري عن تطوير عتادها الصلب:


7- توقف موقع What.cd عن العمل:

توقف هذا الموقع عن العمل في شهر نوفمبر (تشرين الثاني) وذلك بعد مداهمة قامت بها السلطات الفرنسية. أنشئ هذا الموقع عام 2007 حيث كان يقدم عدد كبير من الأغاني (بشكل غير قانوني غالباً) وكان ذو شعبية كبيرة بين عشاق الموسيقى بسبب قوانينه الصارمة بما يتعلق بالنوعية وصيغة الملفات.

توقف موقع What.cd عن العمل


وفيما يلي نذكر أيضاً بعض التقنيات والتطبيقات والأدوات التي توقفت أيضاً خلال 2016:

  • أداة lux لنظام ios: أداة ضبط تلقائي لشاشة ios اعتماداً على أوقات اليوم.
  • خدمة Meerkat: خدمة اتصال فيديو وبث مباشر.
  • خدمة Notifo من فيسبوك: خدمة من فيسبوك أطلقت عام 2010 وهدفها كان السماح للمستخدمين بالحصول على اشعارات لأي مصدر أرادوه.

وفي نهاية المقال نؤكد أنَّ ما ذكرناه هو بعض من أفضل المنتجات والتقنيات والمواقع والتطبيقات التي توقفت عام 2016، ونتمنى لكم في ذات الوقت انتقالاً مريحاً ومليئاً بالفرح والسعادة والمشاريع الناجحة إلى عام 2017.