تقنية

أبرز الأحداث التقنية 2016


مع اقتراب العام 2016 على نهايته، يسرنا أن نستعرض لكم موجز لأبرز الأحداث التقنية التي شهدناها..

تطوير الواقع الافتراضي ومُنتجاته

vr

شهد العام 2016 قفزة نوعية كبيرة في مُنتجات الواقع الافتراضي، ويكاد لم يخلو مؤتمر أو حدث تقني من التعريج على الواقع الافتراضي وطرح مُنتجات جديدة مُختلفة عزّزت من دخول هذه التقنية إلى قطاعات مُختلفة على رأسها القطاع الترفيهي والقطاع التعليمي.

حداثة الموضوع نسبيًا والتنبؤ بالمُستقبل الواعد لهذه التقنية عزّز من تكاتف مجموعة من الشركات التقنية الكبرى إلى العمل معًا لتحسين هذه التقنية مُعلنين في مطلع الشهر الحالي عن إنشاء “الجمعية العالمية للواقع الافتراضي”.

إقرأ أيضًا: كل ما تود معرفته عن نظارات الواقع الافتراضي


هجمات DDOS الأكبر منذ سنوات

DDOS Attack on Red Button on Black Computer Keyboard.

في سابقة هي الأكبر من نوعها شهد العام 2016 هجوم DDOS أو ما يُعرف بهجمات الحرمان من الخدمة، حيث تم استهدف خدمة DNS والتي تُعرف باسم Dyn DNS الأمر الذي أدى إلى توقف مجموعة كبيرة من أشهر مواقع الانترنت عن العمل في مناطق كبيرة من العالم.
بالفعل كان يوم 21 أكتوبر من هذا العام لا يُنسى!


انفجار هاتف سامسونج نوت7

note7

العام 2016 كان الأسوأ في تاريخ شركة سامسونج العريقة، بعد الفضيحة الكبيرة التي تعرّضت لها والخسائر الفادحة التي شهدتها نتيجة انفجار هواتف نوت7 مع المُستخدمين وأصبحت الشركة عرضة للمهزلة من طرف بعض المُنافسين ومن طرف الكثير من المُستهلكين والوكالات الذين استغلوا الأمر لتحقيق بعض التسويق على حساب الاستهزاء بهاتف سامسونج. الجدير بالذكر أن سامسونج حاولت احتواء الأزمة منذ البداية باستبدالها للهواتف ذات الخلل بهواتف أخرى جديدة، إلّا أن المُشكلة استمرت تُلاحق المُستخدمين مع الدفعات الجديدة، وما زاد من الطين بلة هو اتخاذ بعض الدول إجراءات بمنع استيراده ومنع مُترافق لبعض المطارات بإغلاق هواتف نوت7 أو عدم اصطحابه إلى الطائرة.. حتى خرجت سامسونج أخيرًا مُعلنة اطلاقها رصاصة الرحمة على هاتفها نوت7.


مايكروسوفت تستحوذ على لينكدإن.. أما ياهو تخرج من السوق بعد سلسلة من النكسات!

acquisition

استحوذت شركة مايكروسوفت على شبكة Linkedin في صفقة أعتبرت الأكبر تقنيًّا خلال العام 2016 حيث بلغت 26.2 مليار دولار.

وفي سياق آخر شهد العام 2016 خروج شركة ياهو بعد أن تعرضت إلى سرقة أكثر من 500 مليون حساب مُستخدم في نهاية العام 2014 والمؤسف هو اكتشاف ياهو للواقعة بعد نحو سنتين من حدوثها!
أعلنت عقب ذلك شركة الاتصالات الأمريكية Verizon أنها ستستحوذ على ياهو في صفقة انقاذ لها بقيمة 4.83 مليار دولار أمريكي. المُلفت في الأمر أن فضائح ياهو لم تتوقف حيث كشفت وكالة رويترز مؤخرًا عن قيام شركة ياهو بالتجسّس على الرسائل البريدية الخاصة بمُستخدميها لصالح الاستخبارات الأمريكية، ثم أتت ضربة أخرى زعزعت من صفقة الاستحواذ بإعلان ياهو عن اكتشافها سرقة بيانات أكثر من مليار مُستخدم مُعلنة أن الأمر تم في عام 2013!


لعبة بوكيمون جو تغزو العالم

pokemon_go

شهد مُنتصف العام 2016 اجتياح للعبة بوكيمون جو التي طرحتها نينتندو والتي أثبتت حضور قوي وأهميّة مُستقبلية عالية لتقنية الواقع المُعزّز، وكانت اللعبة حديث العالم -حرفيًّا- لعدة أسابيع من إطلاقها، رافق ذلك العديد من المشاكل منها ترك بعض المهووسين لوظائفهم لأجل التفرّغ لجمع البوكيمونات، حوادث سير، وانبثقت أساليب إعلانية جديدة.


خدمات البث المُباشر من فيسبوك أصبحت في متناول الجميع

facebook-live

لعل من أكثر الأخبار التقنية المُلفتة خلال العام 2016 قيام الشبكة الاجتماعية الأشهر “فيسبوك” بإتاحة خدمتها “فيسبوك لايف” لعموم المُستخدمين بعدما كانت تجريبية ومُقتصرة على عدد مُحدّد من المشاهير، أعقبها اطلاق في الولايات المتحدة الأمريكية ثم دول مُتعددة حتى أصبحت في متناول الجميع.
حظيت الخدمة بانتشار واسع للغاية، وبالطبع ساهمت فيسبوك تسويقيًا بتعزيز هذا الانتشار. أما الخبر المُلفت والذي وردنا قبل أيام قليلة من نهاية هذا العام هو إتاحة فيسبوك لميزة البث المُباشر 360 درجة!

وفي سياق مُتصل فقد أعلنت فيسبوك قبل أيام قليلة كذلك عن اطلاقها ميزة “البث المُباشر الصوتي – Live Audio” والذي يُشكّل قفزة نوعية أخرى في خدمات فيسبوك التي تسعى خلالها من السيطرة على الانترنت!


نظارات سناب شات

snapshat_glasses

تُعدّ نظارات سناب شات واحدة من أبرز الابتكارات التقنية المُلفتة خلال العام 2016 حيث دمجت الشركة خلالها الموضة بالتقنية وطرحتها بسعر مُميّز.
مكّنت النظارات مُستخدميها من تسجيل لحظاتهم المميزة بسهولة ومُشاركتها عبر تطبيق سناب شات الرسمي، في خطوة عصريّة تجمع بين الحداثة والمرح.

شاهد الفيديو الدعائي لنظارات سناب شات


أخبار تقنية مُتفرقة حازت أصداء واسعة في العام 2016

technews2016

# انتشار أوسع للسيارات ذاتية القيادة، واهتمام عالي من طرف الشركات العالمية في الولوج إلى مضمار التنقل الذكي من خلال افتتاح مراكز أبحاث واستحواذات جديدة.

# الهاتف الأحدث من آبل “iPhone 7” جاء بدون منفذ سماعات!

# واتساب تُطلق خدمة مُكالمات الفيديو لعموم المُستخدمين.

# شركة جوجل تُطلق سلسلة هواتف Pixel.

# عودة شركة آبل لتقديم نسخ جديدة من حواسيب ماك بوك برو بعد انتظار طويل.

# عودة لعبة سوبر ماريو بإصدار جديد حاز ضجّة واسعة.

# شركة سامسونج تستحوذ على خدمة Harman للصوتيات مُقابل 8 مليار دولار.

# واتساب تُشفّر المُحادثات بين المُستخدمين.

# آبل تربح قضية ضد المباحث الفيدرالية وترفض التجسس على هاتف إرهابي سابق.

# تخلل العام 2016 محاولات كثيفة للسيطرة على مواقع التورنت الكبيرة وايقافها.

# اطلاق مايكروسوفت حاسبها “سيرفس ستوديو” الرائع للمُصممين.


كُنا معكم في جولة استعرضنا خلالها أهم الأحداث التقنية والأخبار التي وردتنا خلال العام 2016، كونوا معنا دومًا ولا تنسوا مُتابعة حساباتنا الاجتماعية تويتر وفيسبوك للتعرّف أولًا بأول عمّا سيحمله لنا العام المُقبل 2017 وكل عامٍ وأنتم بألف خير.