آلية قراءة اسم المعالج (CPU)! وما هي المواصفات الخاصة به مراجعات تقنية

آلية قراءة اسم المعالج (CPU)! وما هي المواصفات الخاصة به


جميعنا لاحظ الأرقام والأحرف الغريبة بجانب اسم المعالج وحاول تفسيرها، لكن هل نجحتم بذلك!! عندما تقرأ موصفات الحاسب سوف تجد بجانب اسم المعالج مجموعة من الأحرف والأرقام الغير مترابطة وبعد هذه المقالة والمقالة التالية (القادمة قريباً) سيكون كلاً منّا قادراً على تفسير أسماء المعالجات واختيار المعالج الأفضل له بما يناسب السعر والأداء والمهام الوظيفية المطلوبة.

أول كلمة في اسم المعالج (الصورة الرئيسية في الأعلى مثال عن أسماء المعالجات) هي  اسم العلامة التجارية أي الشركة المصنعة وكمثال Intel Core أو قد تحمل الأسماء Xeon, Celeron, Pentium أو Atom. بعد اسم الشركة أو فئة المعالج تأتي معرفات نوع المعالج i3, i5, i7  أو حتى يمكن أن يكون النوع m5, x5, E أو N. الرقم الذي يلي نوع المعالج يدل على جيل هذا المعالج وإن أحدث إصدار الآن هو الجيل السابع لذلك فإن أحدث وحدات المعالجة سوف تحمل الرقم  7.

بعد هذا الرقم سوف تجد تشكيلة من رقمين أو ثلاث وتشكيلة من حرف أو اثنين وهي U, Y, HQ أو HK. تدل الأرقام على رقم إصدار المعالج بينما تدل الأحرف على مجال عمل المعالج وهذا أمر مهم جداً لأن هذه الأحرف تخبرك كم واط يحتاج المعالج وما هي مجالات استخدامه. (لا تقلقوا هذه المقالة والمعلومات مجرد مقدمة لمقالتنا القادمة والتي سنتناول من خلالها جميع الرموز السابقة بالتفصيل، ونستخلص بعد ذلك أفضل المعالجات وفقاً لنوع الاستخدام)

Core i3 vs Core i5 vs Core i7

معظم معالجات انتيل التي تراها في الحواسيب التي تزيد تكلفتها عن 400 دولار هي من فئة Core i3, Core i5 أو Core i7. وكما يشير الرقم فإن Core i3 هي الأبطأ وتأتي معالجات Core i5 متوسطة السرعة بينما معالجات Core i7 هي الأسرع.

يعتبر النموذج Core i5 أكثر من كاف لمستخدم يومي لا يستخدم الجرافيك أو البرامج الهندسية/العلمية أو الألعاب بشكل كبير.


موصفات وحدة المعالجة المركزية (CPU):

عندما تبحث عن أي نموذج CPU سوف ترى أنه يملك مجموعة كاملة من الموصفات وأهم هذه المواصفات هي:

الأنوية: وهي عبارة عن معالجات صغيرة ضمن معالج حيث تستطيع كل نواة تنفيذ مهمة واحدة بينما تنفذ بقية الأنوية مهمات مختلفة. معظم معالجات الحواسيب المحمولة تملك نواتين ولكن بعض المعالجات ذات الأداء العالي تملك أربع أنوية (سنحددها بالأسماء في المقالة القادمة).

خطوط المعالجة المتعددة: هي عبارة عن عملية تقسيم النواة لعدة أنوية افتراضية وتدعى بخطوط المعالجة المتعددة. معظم معالجات إنتيل تستخدم هذه الخاصية لتأمين أربع خطوط.

تردد الساعة: تقاس بواحدة الجيجا هرتز وهي عبارة عن الدورات التي تستطيع وحدة المعالجة تنفيذها خلال ثانية واحدة وكلما كان هذا الرقم أكبر كلما كان ذلك أفضل للأداء، ولكن هذا ليس العامل الوحيد المتعلق في سرعة المعالج.

Turbo Boost: هي خاصية تقوم برفع تردد الساعة فوق التردد الأساسي لفترة مؤقتة من أجل إكمال مهمة بشكل أسرع. تمتلك معظم معالجات Core i5 و Core i7 هذه الخاصية بينما معالجات Core i3 لا تمتلكها.

الذاكرة المخبئية (ذاكرة الكاش):

هي عبارة عن ذاكرة تقوم بتخزين المعلومات الأكثر استخداماً من أجل تسريع تنفيذ المهمات المتكررة. تمتلك معظم المعالجات ذاكرة تتراوح بين 1 إلى 4 ميغا بايت.

التصميم الحراري (TDP Thermal Design Power):

وهو عبارة عن كمية الاستطاعة التي تستهلكها وحدة المعالجة المركزية. وزيادة استهلاك الاستطاعة تعني أداء أفضل ولكن زيادة في درجة الحرارة وبالتالي نقصان في زمن التشغيل على البطارية.



الخلاصة:

يهمنا الآن أن تحقق هذه المقالة بعض الفائدة عبر تعريفها بأسماء المعالجات، وأهم مواصفاتها، لأنّها ستشكل مقدمة لمقالتنا القادمة والتي سنتكلم من خلالها عن أجيال المعالجات وأهم خطوط الانتاج (معاني الرموز المجودة في الاسم) بالتفصيل، وسنتخلص في النهاية أهم المعالجات تبعاً لنوع الاستخدام.