ماذا نفهم من عرض The Last of Us Part II ؟

تم الإعلان منذ أيام عن The Last of Us Part II ، وهو الجزء الثاني من لعبة البقاء التي استطاعت كسب إعجاب الملايين من اللاعبين من خلال قصة فريدة وشخصيات مؤثرة مع أسلوب لعبٍ ممتع جداً. فريق Naughty Dog وطاقم الممثلين العامل على اللعبة الآن لايزال متكتماً حول معظم الأمور المهمة عن اللعبة، لكن هذا لم يمنعنا من تشكيل بعض الفرضيات التي قد تكون صحيحة أو خاطئة عن القصة بشكل عام.


المشاهد الأولى

يبدأ العرض بمجموعة من المشاهد التي تبدوا وكأنها غابة، في البداية يتم التركيز عليها من عدسة واسعة، ليتم لاحقاً المرور إلى عدسة أضيق بالتركيز على شجرة واحدة تحمل علامات وخدوش عليها، وهنا يمكن استنتاج بضعة أمور، أولها أن المتحولين مازالوا موجودين، لكن بشكل مختلف ربما، حيث أن الخدوش تحمل شكلاً محدداً تتركه بعض الحيوانات المفترسة مثل الدببة، لكن إن تمعنا النظر فيها سنجد بعض الفطريات قرب كل خدش، وهذه إحدى العلامات القوية التي تشير إلى وجود المتحولين في تلك المنطقة، فهل هذا يعني تحولهم لشيء مختلف الآن؟ شيء أسوأ بكثير من السابق؟ ربما، هذا سيكون منطقياً نوعاً ما بعد تحليل بقية أجزاء العرض.

جماعة Fireflies

هذه المجموعة كانت عنصراً مهماً في قصة الجزء الأول، وستكون متواجدة في الجزء الثاني ربما، فشعار المجموعة يظهر مباشرة بعد تلك المشاهد الأولى على إحدى علامات المرور، مايعطينا نظرة على أن الموقع الجغرافي للمشهد كان في يومٍ من الأيام شارعاً ينبض بالحياة، فهناك عدة منازل هنا وهناك، بالإضافة إلى سيارة مهجورة تغطيها النباتات والفطريات. من جهة أخرى، فشعار Fireflies قد يدل على أنهم متواجدون في المنطقة، وربما يتخذون من إحدى المنازل مخبئاً آمناً لهم. الشخصيات الرئيسية لم تكن على وفاقٍ مع هذه المجموعة، مايعني أنهم قد يشكلون تهديداً لهم في هذا الجزء خصوصاً بعد أن قام Joel بقتل الكثير منهم في اللحظات الأخيرة من الجزء الأول لتحرير Ellie.

Ellie في المنزل

تظهر لاحقاً بطلة العرض، Ellie التي أصبحت أكثر نضجاً من السابق، حاملة غيتاراً كلاسيكياً لتغني إحدى أغاني البلوز. نلاحظ في البداية ارتعاش يدها، وهذا يشير إلى مايحدث بعد فورة أدرينالين مرتفعة تجري في العروق الدموية للشخص، وأيضاً بقعاً من الدماء على أصابعها ووشماً على ذراعها، قد لايعني الوشم الكثير في هذه الحالة، لكن المشهد يستمر ليظهر أجزاء محدودة من وجه ورقبة Ellie، حيث تظهر المزيد من بقع الدماء، إضافة إلى جرحٍ يشبه العضة على رقبتها. أصيبت Ellie في السابق بعضة من أحد المتحولين على يدها، ومع أن الفيروس لم يؤثر عليها إلا أنه يستمر بالإنتشار على مستوى دماغها. لاحقاً تظهر مجموعة من الجثث التي قد تكون لأعضاء جماعة Fireflies، وهذا مترابط جداً مع فكرة أن المنزل كان مكاناً لإختبائهم وبأن Ellie هي من قامت بقتلهم.

Joel و Ellie

بعد أن تبدأ Ellie بتلحين الأغنية، والتي تتناسق كثيراً مع جو المشهد، يظهر شخص ما على عتبة باب المنزل، حاملاً معه مسدساً، وهنا أرغب بالحديث عن إحدى الفرضيات التي تشير إلى كون Joel قد مات وأن ظهوره هنا ماهو إلا هلوسة تراها Ellie، وهو أمر غير منطقي نوعاً ما خصوصاً مع حمله لمسدس ودخوله المتأخر للمنزل، هذا قد يشير إلى إمكانية قتله لأفراد المجموعة أو المتحولين خارج المنزل، وعدم ظهور وجهه ماهو إلا تقنية إعتمدها مخرج اللعبة Druckmann لإحداث تأثير درامي ومثير في المشهد، ومن يدري، قد يكون Joel أيضاً مصاب بعضة في مكان معين وقد يموت لاحقاً، لكن حتماً ليس في ذلك المشهد. طرح Joel سؤالاً على Ellie، وهو ما إذا كانت الفتاة تعتزم حقاً الإستمرار في ماتفعله.. لتجيب بأنها ستجدهم وتقتلهم جميعاً، والأمر هنا متعلق ربما بجماعة Fireflies.

الملابس والغيتار

إن أمعنتم النظر عن كثب، ستجدون أن Ellie ترتدي قطعة من ملابس Riley، صديقة Ellie التي ظهرت في توسعة Left Behind من الجزء السابق، والتي للأسف لاقت حتفها وقد لاتظهر من جديد بأي شكلٍ في الجزء القادم، أما بالنسبة للغيتار فقد رأينا عرضاً حياً يقوم فيه Troy Baker و Ashley Johnson بالحديث واعادة تمثيل شخصياتهم وفيه يقدم Joel غيتاراً لـ Ellie واعداً إياها بتعليمها لاحقاً، ومع أننا لم نرى ذلك في اللعبة، لكن العرض تم اخراجه من Druckmann نفسه، وهذا يدل على أنه مرتبط بشكل ما بالقصة التي سترويها اللعبة في جزئها القادم، وأن Ellie بالفعل ترى هلوسة ناتجة عن حملها ذلك الغيتار الذي قد يكون هدية من Joel بعد كل شيء.. أو ببساطة، قد يكون مجرد غيتارٍ وجدته على السرير بعد اقتحامهم المنزل!


خلاصة القول أن العرض الدعائي الأول يحمل معه كراهية وربما أحداثاً مأساوية لكلا الشخصيتين، Ellie قد تكون بالفعل متأثرة بالفيروس المنتشر، و Joel قد لايبقى حياً لمدة طويلة، جماعة Fireflies لاتزال تبحث عن كليهما لكن المتحولين قد أصبحوا أكثر ذكائاً وقوة أيضاً، بل وقد نرى أنواعاً جديدة تشكل خطراً مضاعفاً، لكن سيكون تركيزنا مُنصباً أكثر على Ellie، لذا سننتظر قدوم عروض دعائية جديدة في المستقبل القريب.

معاذ محسين
ألعاب الفيديو، وقهوة ساخنة.

اترك تعليقاً