Honor 8 هواتف وأجهزة ذكية

مقارنة Honor 8 وهاتف Galaxy A5 أداء مختلف بسعر متقارب


أثار هاتف Honor 8 إعجاب العديد من المستخدمين الذين جربوه، حيث مدحه معظم الذين حصلوا عليه، ويتميز الهاتف بمواصفات عالية، تصميم رائع، وسعر في المتناول، في حين يعدّ هاتف Galaxy A5 أحد هواتف سامسونج المميزة التي يأخذها العديد من محبي الشركة بعين الاعتبار عند رغبتهم بشراء هاتف سامسونج جديد بمواصفات متوسطة. هذه مقارنة بين الهاتفين.


مقارنة المواصفات


 

الهاتف Honor 8 Galaxy A5
الشاشة 5.2 بوصة، دقة Full HD، كثافة 424 بكسل. 5.2 بوصة، دقة Full HD، كثافة 424 بكسل.
المعالج HiSilicon Kirin 950 ثماني النواة، بسرعة 2.3GHz. معالج Exynos 7580 ثماني النواة، بسرعة 1.6GHz.
الذاكرة العشوائية 4 جيجابايت. 2 جيجابايت.
الكاميرا مزدوجة بدقة 12 ميغابكسل، فتحة f/2.2، الأمامية 8 ميغابكسل. الخلفية بدقة 13 ميغابكسل، فتحة f/1.9، الأمامية 5 ميغابكسل.
البطارية 3000mAh. 2900mAh.
التخزين الداخلي 32 أو 64 جيجابايت. 16 جيجابايت.
الميّزات الأخرى قارئ بصمة، NFC، مدخل سماعات، مدخل USB Type-C، بلوتوث 4.2. قارئ بصمة، NFC، مدخل سماعات، مدخل microUSB، بلوتوث 4.1.
دعم بطاقات microSD  متوفر لغاية 256 جيجابايت.  متوفر لغاية 256 جيجابايت.
الأبعاد 145.5x71x7.5 ملم 144.8x71x7.3 ملم.
الوزن 153 غرام. 155 غرام.
النظام أندرويد 6.0.1 مارشميلو. أندرويد 6.0.1 مارشميلو.
الألوان الأسود، الأبيض، الأزرق، والذهبي. الأسود، الأبيض، الذهبي، والوردي.

التصميم


 

Honor 8

يتميز هاتفا Honor 8 وGalaxy A5 بتصميم معدني وزجاجي، عِلمًا أن هاتف سامسونج قد صدر قبل 9 أشهر تقريبًا من بهاتف Honor، ويأتي هاتف سامسونج بتصميم جيد، لكن Honor 8 يتفوق من حيث جمالية التصميم. ويحمل هاتف Galaxy A5 تصميمًا شبيهًا بهاتف Galaxy S6، بهيكل معدني وخلفية زجاجية، مع كونه أقل أريحية وسلاسة من حيث الاستخدام في اليد مقارنة بهاتف Honor 8، لكن هذا الأخير يعد أكثر عرضة للانزلاق من اليد.

Galaxy A5 Design

أحد الاختلافات البارزة من حيث التصميم بين الجهازين هو موضع قارئ البصمة، فهاتف Galaxy A5 يحتوي عليه ضمن الزر الأمامي تحت الشاشة، أما هاتف Honor 8 فيتمركز قارئ البصمة الخاص به في الخلف، مع كون قارئ بصمة Honor 8 أسرع بكثير من قارئ بصمة Galaxy A5. ويأتي كلا الهاتفين بشاشة بمقاس 5.2 بوصة، ودقة Full HD ضمن الهاتفين، إضافة إلى نفس كثافة البكسلات المتمثلة في 424 بكسل لكل إنش، مع اختلاف على مستوى نوعية الشاشة، فهاتف سامسونج يأتي بشاشة Super AMOLED، في حين يتميز هاتف Honor 8 بشاشة LCD، مع كون الألوان مرضية والحدة والوضوح في المستوى ضمن كلا الهاتفين.


النظام


honor-8-software

يعمل كلا الهاتفين بنظام أندرويد 6.0.1 مارشميلو، مع واجهتين برمجيتين: TouchWiz المعروفة من سامسونج وEMUI من Honor، والتي تحتويان على إضافات برمجية كثيرة، مع ملاحظة وجود مجهودات مقبولة من الشركتين لجعل تجربة الاستخدام أفضل من الإصدارات السابقة. وينتظر أن يحصل Honor 8 على تحديث أندرويد 7.0 نوجا وإصدار واجهة EMUI 5.0، بما في ذلك درج التطبيقات بشكل افتراضي، وقد تم تأكيد وجود تحديث أندرويد نوجا لهاتف Galaxy A5 من طرف سامسونج دون تحديد موعد معين.


الأداء


Galaxy A5 bottom

لعل العتاد هو الاختلاف الأبرز بين الهاتفين، فسامسونج تستهدف سوق الهواتف المتوسطة من خلال هاتف Galaxy A5 بمواصفات متوسطة، في حين يسعى Honor 8 لمقارعة أباطرة سوق الهواتف الذكية بمواصفات عالية وسعر اقتصادي. ويعمل هاتف Galaxy A5 بمعالج Exynos 7580 ثماني النواة بسرعة 1.6GHz مع ذاكرة عشوائية بسعة 2 جيجابايت، وقد حقق الهاتف 40.931 نقطة في اختبار AnTuTu، وهو معدل كافٍ للاستخدام اليومي، مع معاناة المستخدمين المتطلبين الذين يحبون لعب الألعاب الثقيلة وتشغيل عدة تطبيقات في آن واحد من بطء على مستوى الأداء.

honor-8-performance

أما Honor 8 فيأتي بعتاد قوي، حيث يعمل بمعالج HiSilicon Kirin 950 ثماني النواة بسرعة 2.3GHz، ذاكرة عشوائية بسعة 4 جيجابايت مع نظام إدارة استهلاك الذاكرة يتيح تشغيل عدد كبير من التطبيقات، كما يؤدي الهاتف بشكل جيد للغاية من حيث الألعاب، مع تميزه بواجهة وتجربة استخدام سريعة للغاية.


الكاميرا


honor-8-camera-pp

يأتي هاتف Galaxy A5 بكاميرا خلفية بدقة 13 ميغابكسل وفتحة f/1.9، أما هاتف Honor 8 فيأتي بكاميرا خلفية مزدوجة بدقة 12 ميغابكسل، حيث تعدّ إحدى الكامرتين مسؤولة عن التقاط الصور باللون الأبيض والأسود فقط. وتعتبر كاميرا Galaxy A5 أسرع من كاميرا Honor 8، كما تقدم نتائج أفضل في ظروف الإضاءة الممتازة، لكن هاتف Honor 8 يؤدي بشكل أفضل بصفة عامة، إلى جانب تقديمه لتفاصيل أغنى، لكن أداءه على مستوى الإضاءة المنخفضة كان ليكون أفضل، مع كون الكاميرا الأمامية الخاصة بهاتف Honor 8 أفضل، شأنها شأن تطبيق الكاميرا الذي يقدم تجربة استخدام بسيطة مع وضع يدوي أفضل. على مستوى تصوير الفيديو، لا يدعم A5 تصوير فيديوهات 4K، شأنه شأن Honor 8.


البطارية


Galaxy A5 Metal frame

يتفوق هاتف Galaxy A5 من حيث عمر البطارية على نظيره Honor 8، حيث يقدم عمر بطارية يصل إلى يومين حتى عند الاستخدام المكثف، كما يستفيد هاتف سامسونج من تقنية الشحن السريع، حيث يتفوق من حيث الفترة المستغرقة في الشحن بما يصل إلى نصف ساعة مقارنة بهاتف Honor 8.


خلاصة


من السهل اختيار هاتف Honor 8 على Galaxy A5، بمواصفاته العالية، تصميمه الجميل، وسعره الاقتصادي، وإن كان سعره أغلى بخمسين دولارًا مقارنة بهاتف Galaxy A5 الذي يأتي بسعر مرتفع بالنظر إلى ما يقدمه والمنافسين الذين يتوفرون بنفس السعر.