شروحات وتقييمات

اختيارات أبو عمر لأفضل ألعاب 2016


حملت سنة 2016 معها مجموعة من ألعاب الفيديو الجديدة كلياً وأجزاء جديدة لأخرى، بعضها لم يكن جيداً، ما سبب إحباطاً للجماهير والنقاد، والبعض الآخر جذب انتباه اللاعبين إليها من جديد بفضل تغييرات على مستوى القصة وأسلوب اللعب وطبعاً التقدم الكبير الذي شهدته الألعاب على مستوى الرسوم والتصميم.

نحن في فريق أبو عمر التقني، قمنا بتجهيز قائمة من الألعاب التي نرشحها لكم ضمن فئات مختلفة في هذه الصناعة، بدءًا من لعبة العام، وصولاً إلى أفضل شخصية، وهي قائمة مبنية على تجربتنا لهذه الألعاب وآرائنا الشخصية حولها، لذا دعونا نتفقدها الآن!

الاختيارات تمت قبل تاريخ 1-11-2016.

أفضل لعبة لعام 2016

Uncharted 4

uncharted-4

Uncharted 4 من الألعاب النادرة التي يُمكن أن تتحدث عن نفسها، تحفة فنية مثيرة للاهتمام تجمع بين القصة العميقة والرسومات المذهلة وأسلوب اللعب الممتع. ربما لسنوات قادمة لن نحصل على هذا المزيج المتقن الذي يجمع بين المغامرات وحل الألغاز، إطلاق النار إلى جانب الذكريات المثيرة والشخصيات المتألقة، لذا لن أتردد أو أحتاج لكثير من الوقت لكي اختارها كأفضل لعبة لعام 2016، بل وأفضل لعبة على بلايستيشن 4 إطلاقاً.

نذكر أيضاً:
Inside
Firewatch
Dark Souls III

أفضل قصة

Uncharted 4

uncharted-4-story

استطاع فريق Naughty Dog تقديم قصة مثالية أخيرة لسلسلتها، تميزت بالكثير من اللحظات المؤثرة العميقة، تلتمس فيها عدة جوانب مثل الحب والصداقة والتضحية، أمور لعل تجسيدها في لعبة فيديو يكون عملاً صعباً ويحتاج إلى مُخيلة خلاقة ورصيد سينمائي كبير. إن كنت تحب صب جل تركيزك على قصة ذكية جميلة تحمل معها تفاصيل كثيرة، لا تبتعد كثيراً، Uncharted 4 لن تعيد تكرار نفسها كأفضل قصة لهذا العام.

نذكر أيضاً:
MAFIA III
Dishonored 2
Firewatch

أفضل لعبة مغامرات

Uncharted 4

uncharted-4-adventures

سنة 2016 لم تقدم الكثير من الإنجازات المثيرة للاهتمام فيما يتعلق بألعاب تركز على عنصر المغامرة والاستكشاف بشكل كبير، بل هي معدودة على الأصابع، وفي كل مرة تثبت Uncharted 4 أنها الأفضل في هذا المجال. اللعبة منقسمة إلى عدة فصول ومعها تحمل أماكن مختلفة من عالم كبير يجعلك تعيش حياة Nathan المُغامر، من قفز وتسلق ومطاردات مليئة بإطلاق النار، لكنها لا تبتعد من عنصر الاستكشاف الذي أيضاً يجعلها تجربة متنوعة تدفعك لإعادتها كل مرة.

نذكر أيضاً:
Ratchet & Clank
Hitman
Dishonored 2

أفضل لعبة تصويب وتسديد

Battlefield 1

battlefield-1

كثيرة هي ألعاب التصويب التي تصدر كل عام، لكن القليل منها يُقدم تجربة مليئة بالمتعة والإثارة، و Battlefield 1 من هذه الألعاب الاستثنائية التي تتمنى لو أنها تستمر لساعات أطول على مستوى القصة. محاكاة واقع الحرب العالمية الأولى بهذه الطريقة الرائعة والمدهشة لم تراه أعيننا إطلاقاً في أي لعبة تصويب من قبل، الأمر الذي يجعلها أعظم لعبة تصويب قدمت مقاربة مثالية لهذا العالم ليس في 2016 فقط بل في تاريخ ألعاب الفيديو كله ربما.

نذكر أيضاً:
Gears of War 4
Overwatch
Titanfall 2

أفضل لعبة رياضية/سباقات

Forza Horizon 3

forza-horizon-3

ما يُميز لعبة  Forza Horizon 3 عن باقي ألعاب السباقات الصادرة هذا العام، هو تقديمها تجربة رائعة في جميع المجالات. فانطلاقاً من البيئات المنوعة والمصممة بطريقة مثيرة للإعجاب، مروراً بعالم مفتوح مليء بالمغامرات والأنشطة والمهمات، وصولاً إلى تجربة القيادة المُحكمة، يُمكننا القول بأنه من الصعب جداً تخيل وجود تتمة أكثر مثالية لهذه السلسلة.

نذكر أيضاً:
PES 17
FIFA 17
F1 2016

أفضل لعبة عائلية

Ratchet & Clank

ratchet-and-clank

ألعاب الفيديو تشكل فرصة للاستمتاع بوقت عائلي مرحٍ، و Ratchet & Clank في إصدارها الجديد قدمت تجربة بصرية رائعة ومليئة بالمتعة الخالية من العنف الذي تتميز به ألعاب أخرى، كما أنها تقدم لائحة من الشخصيات الرائعة التي تحمل معها أسلوباً كوميدياً محبوباً والكثير من المهمات الطويلة التي تفوقت على معظم الألعاب المنتمية إلى هذه الفئة.

نذكر أيضاً:
Lego Star Wars: The Force Awakens
Pokémon GO
Skylanders: Imaginators

أفضل لعبة طور جماعي

Overwatch

overwatch

حتى مع وجود ألعاب أخرى تقدم طور لعبٍ جماعي قوي، إلا أن Overwatch أتبثث جدارتها بشكل سريع أهلها لجذب أكثر من 15 مليون لاعب منذ إصدارها شهر ماي الماضي. اللعبة قدمت أداءًا مستقراً في معظم الأحيان، مع الكثير من الشخصيات التي تستطيع الاختيار بينها وتحسين قدراتها الشخصية أيضاً، وأسلوب اللعب السريع المُتقن سيجعل دقات قلبك تتسارع مع كل ضربة توجهها للعدو، ولحسن الحظ ففريق Blizzard سيقوم بتوفير مزيد من الشخصيات والخرائط على حدٍ سواء، ضامناً بذلك لعبة تصب كامل تركيزها في تجربة الطور الجماعي.

نذكر أيضاً:
Titanfall 2
Gears of War 4
Battlefield 1

أفضل لعبة مستقلة

Inside

inside

أعتقد أن طرح Playdead للعبة جديدة في أي عام قد يقطع المنافسة على أي ألعاب مستقلة صادرة فيه، وهذا العام قدمت لنا Inside والتي أبهرت الجميع بتصميمها المتقن الفريد من نوعه، وتقديمها لمقاربة جديدة لألعاب الألغاز إلى جانب القصة المثيرة للاهتمام. وكما استمر الحديث عن لعبة Limbo من 2006 ولغاية يومنا هذا، فإن الحديث عن لعبة إنسايد سيستمر من الآن ولغاية 5 أو 10 سنوات قادمة.

نذكر أيضاً:
Firewatch
The Witness
Abzu

أفضل لعبة استراتيجية

Civilization VI

civilization-6

إن كنت من محبي الألعاب الاستراتيجية فإن Civilization VI هي التحفة الاستراتيجية التي ستدمن عليها بكل تأكيد، وبلا شك ستصبح اللعبة واحدة من العناوين الأكثر شعبية على مدار السنوات القادمة كما الحال مع الأجزاء السابقة. برأيي فإن اللعبة استطاعت أن تخلق حالة فريدة وغير تقليدية مع مزيد من الحرية والطابع الشخصي والتعقيد إلى جانب العناصر والخيارات المنوعة كشروط النصر وإدارة المدينة والشخصيات التاريخية وتنوع الأدوار، وهي بلا شك توليفة مثالية لم نراها في أي لعبة أخرى وخلقت مفهوماً جديداً للتحدي والإثارة.

نذكر أيضاَ:
World of Warcraft: Legion
XCOM 2
Total War: Warhammer

أفضل موسيقى

Abzu

abzu

الألعاب المستقلة هذه السنة قدمت أداءًا عالي على مستوى الموسيقى، وإن كنت ترغب بتجربة هادئة تبعث على الراحة والاسترخاء، فلعبة Abzu لن تكون شيئاً بدون الموسيقى التي صاحبتها. نغمات تم تلحينها بذكاء وتناسق كبير يجعلك تنغمس في العالم المليء بالحياة تحت المحيطات، هذا إلى جانب تنوع المقاطع التي تدفعك لمزيدٍ من الإستكشاف والعودة إلى اللعبة من أجل تلك التجربة المثالية لأسلوب لعبٍ موسيقي.

نذكر أيضاً:
Inside
Battlefield 1
DOOM

أفضل تصميم فني

Inside

inside-game

كما ذكرنا سابقاً، فهذه السنة حملت معها تقدماً كبيراً على مستوى الرسوم والتصميم، لكن بشكل عام فقد غاب عنصر الابتكار وتقديم شيء مختلفٍ بصرياً، إلى أن تم إصدار Inside. تم تصميم اللعبة بإستخدام محرك Unity بإعتماد أبعادٍ بمقاس 2.5 مايعطيك شعوراً بأنها لعبة ثلاثية الأبعاد لكن مايحدث حقيقة هو تأقلم البيئة من حولك مع منظور الشخصية لكن مع إبقائها في خط مستقيم، أما فكرة اعتماد لوحة ألوان مظلمة محدودة فهي بحد ذاتها تحدي كبير لكنها أعطت Inside شعوراً روحانياً رائعاً يذكرنا بـ Limbo من جديد.

نذكر أيضاً:
DOOM
Uncharted 4
Battlefield 1

أفضل شخصية

Nathan Drake

nathan-drake

لقد عرفنا شخصية Nathan Drake  منذ حوالي عقد من الزمن تقريباً، و لم تكن لدينا نظرة عميقة لهذه الشخصية صاحبة الابتسامة الغامضة. خلال Uncharted 4 بدأت شخصية Nathan تأخذ منحنيات أقوى بكثير عن السابق، حيث سمحت لنا اللعبة بالغوص داخل أعماق شخصية صائد الكنوز الأكثر جاذبية وسحراً وكيفية تفاعله مع الشخصيات المحيطة به بطريقة مبهرة. تطورت شخصية Nathan بشكل مذهل وشاهدنا انطباعات لأوجه مختلفة طوال القصة، بداية من تصرفاته أثناء حياته العادية، مروراً بانفعالاته أثناء الحنين إلى الماضي وصولاً إلى الإثارة والتشويق وقيامه ببعض الحيل الأسطورية. لا أنكر أن عمق القصة وروعتها بالإضافة إلى قوة الشخصيات الأخرى داخل اللعبة قد ساعدت على إظهار شخصية ناثان في حالتها المثالية، لكن تفرد الشخصية في ظل كل هذه المعطيات يمنحها بلا شك لقب أفضل شخصية لعام 2016.

نذكر أيضاً:
Lincoln Clay (MAFIA 3)
Marcus Holloway (Watch Dogs 2)
Henry (Firewatch)

أفضل إخراج

Overwatch

overwatch

قد تتفاجئ كيف لنا أن نجعل من Overwatch أفضل إخراجٍ لهذه السنة مع وجود ألعاب منافسة تركز على طور القصة بشكل واسع، لكن النتيجة التي قدمها فريق تطوير Blizzard منذ الإطلاق الأول كانت ممتازة، مع شخصيات كثيرة مثيرة للاهتمام وخرائط لعبٍ مختلفة تقدم إيجابياتها وسلبياتها لكل شخصية تختارها. الإخراج استمر على مدار الأشهر القادمة ولازال كذلك، حيث أن اللاعبين يحصلون على محتوى جديد وشخصيات جديدة بشكل دوري ومُحدد، وانخفاض المشاكل التقنية في النسخة النهائية يجعلها تجربة مُحكمة وبإخراج مُتقن لألعاب الطور الجماعي.

نذكر أيضاً:
Uncharted 4
Battlefield 1
The Witness