moto z play هواتف وأجهزة ذكية

كل ما تود معرفته عن هاتف Moto Z Play


هاتف Moto Z Play هو هاتف Lenovo المركب الذي أعلنت عنه في معرض IFA 2016 ببرلين الألمانية، والذي يتميز بدعمه لملحقات تمنحه ميّزات إضافية، وهو العضو الثالث ضمن عائلة Moto Z التي تضم Moto Z وZ Force، مع كونه ذا سعر اقتصادي أكثر من الهاتفين السابقين، فما مدى نجاح الشركة في تقديم الهاتف بالملحقات الإضافية وما مدى نفع هذه الأخيرة؟


التصميم


moto-z-play-design

يأتي هاتف Moto Z Play بتصميم كلاسيكي بسيط لا يختلف كثيرًا عن تصميم Moto Z، مع تميزه بشاشة 5.5 بوصة، ويعد الهاتف أكثر سمكًا مقارنة بهاتف Moto Z مع بروز الكاميرا الخلفية، وهو السبب الذي يدفع الشركة لتقديم أغطية ذات سمك 2 ملم تغطي حدبة الكاميرا، حيث يأتي الهاتف مرفقًا بإحدى هذه الأغطية. ويتميز هاتف Moto Z Play بتصميم معدني وزجاجي بحماية Gorilla Glass 4، مع كونه مريحًا للاستخدام لكنه يعكس بصمات الأصابع بشكل كبير.

lenovo-moto-z-play-sides

ويحتوي الهاتف على قارئ بصمة في الأمام، مع أزرار التشغيل والصوت على الجانب الأيمن. على مستوى الشاشة، يتميز الهاتف بشاشة Super AMOLED بدقة Full HD كثافتها 403 بكسل لكل إنش، والتي تقدم سطوعًا في المستوى، ألوان حادة، وأداء جيد بصفة عامة، كما يتميز الهاتف بميزة عرض التنبيهات ومعلومات أخرى حتى عندما تكون الشاشة مقفلة.


الملحقات


moto-z-play-insta-share-projector

تعدّ الملحقات أكثر ميزة خاصة يتميز بها هاتف Moto Z Play، حيث تقدم Lenovo عددًا من الملحقات التي تسميها Moto Mod والتي يجب أن يتم شراؤها بشكل منفصل من أجل الاستفادة من ميّزات إضافية، بداية بعارض ضوئي يدعى Insta Share Projector، الذي يتيح عرض ما في شاشة الهاتف على سطح مسطح بدقة 854×480 بكسل، ويحتوي العارض الضوئي على بطارية خاصة بسعة 1100mAh.

moto-z-play-hasselblad-true-zoom

على مستوى الصوت، تقترح Lenovo ملحق JBL SoundBoost الذي يتيح للمستخدم الاستفادة من تجربة صوت أفضل، حيث يعد مكبر صوت يوفر صوت ستيريو، مع دوامه لغاية 10 ساعات. أما الكاميرا فتستفيد من ملحق Hasselblad True Zoom الذي يضم فلاش Xenon ويدعم صور RAW، زر تصوير، وميزة نسخ احتياطي تلقائية، لكن سعره مرتفع حيث يبلغ سعره 300 دولار، وهو ما يعيب هذه الملحقات التي تتوفر بأسعار مرتفعة قد لا تبرر مدى احتياج المستخدم لها ضمن هاتف ذكي.


النظام


moto-z-play-software

يعمل هاتف Moto Z Play بنظام أندرويد 6.0.1 مارشميلو خام، دون أي إضافات غير ضرورية، وهو ما ميّز هواتف Moto خلال السنوات القليلة الماضية، ويقدم الهاتف تجربة استخدام سلسة، ما سيجعله خيارًا مميّزًا لمحبي أندرويد الخام. مع ذلك، كان من الأفضل أن يتوفر الهاتف بنظام نوجا الجديد، وإن كان التحديث سيتوفر قبل نهاية العام لمستخدمي الهاتف.


الأداء


moto-z-play-performance

يأتي هاتف Moto Z Play بمعالج Qualcomm Snapdragon 625 ثماني النواة بسرعة 2GHz، مع معالج رسومات Adreno 506 وذاكرة عشوائية بسعة 3 جيجابايت، مساحة تخزين داخلية 32 جيجابايت قابلة للزيادة عبر بطاقات الذاكرة الخارجية microSD. ويقدم الهاتف أداءً في المستوى دون ملاحظة فرق بينه وبين هواتف السلسلة الأخرى ذات المواصفات الأعلى في معظم الأحيان، حيث يؤدي بشكل جيد على عدة أصعدة بما في ذلك المهام المتعددة، وهو بالتأكيد أحد ميّزات نظام أندرويد الخام، مع إمكانية ملاحظة الفرق بين الهاتف والهواتف الأخرى ذات المواصفات العالية عند لعب ألعاب متطلّبة.


الكاميرا


moto-z-play-camera

يأتي هاتف Moto Z Play بكاميرا خلفية بدقة 16 ميغابكسل تدعم تصوير فيديوهات 4K مع كاميرا أمامية بدقة 5 ميغابكسل، وقد تكون دقة كاميرا الهاتف أعلى من دقة كاميرا Moto Z إلا أن هذا الأخير يحتوي على فتحة f/1.8، في حين يأتي هاتف Z Play بفتحة f/2.0، مع عدم احتوائه على ميزة تثبيت الصور. وكما هو متوقع، لا يقدم الهاتف أداء ممتازًا للغاية عند التصوير في الأماكن ذات الإضاءة المنخفضة، لكنه يلتقط صورًا جيدة في ظروف إضاءة جيدة. ويمكن القول أن هاتف Moto Z Play يقدم صورًا عالية الجودة مقارنة بمنافسيه، لكن هواتف ذات أسعار أقل مثل OnePlus 3 وHonor 8 تمتلك كاميرات أفضل. ويتميز تطبيق الكاميرا بالوضع اليدوي شأنه شأن هاتف Moto Z وG4. وتجدر الإشارة إلى أن الهاتف يحتوي على فلاش أمامي يساهم في تحسين تجربة التقاط صور سيلفي.


البطارية


 

moto-z-play-battery

يتميز هاتف Moto Z Play ببطارية 3510mAh مع دعمه لميزة الشحن السريع TurboPower التي توفر عدة ساعات من الاستخدام خلال فترة شحن لا تتجاوز 15 دقيقة، ما يجعل الهاتف أحد أفضل الهواتف على مستوى عمر البطارية، حيث يقدم بالفعل عمر بطارية طويل يصل إلى يومين من الاستخدام المكثف وذلك راجع لسعة البطارية الكبيرة، شاشة Full HD ونظام أندرويد الخام مع تميز المعالج باستهلاك أقل للطاقة.


خلاصة


بعيدًا عن الملحقات التي تتوفر بأسعار مرتفعة لا تبرر تجربة الاستخدام التي تقدمها بالنسبة لمعظم المستخدمين، فإن هاتف Moto Z Play يبقى هاتفًا في المستوى بالنظر إلى تصميمه الجيد، عمر بطاريته الطويل، ونظام أندرويد الخام، إلا أنه يأتي بسعر قد تقول Lenovo أنه اقتصادي إلا أن خريطة أسعار الهواتف الاقتصادية قد تغيرت منذ فترة، حيث أصبح من الصعب التوصية بهاتف كهاتف Moto Z Play بسعر 500 دولار تقريبًا في وجود هواتف قوية بأسعار أرخص مثل OnePlus 3 وOnePlus 3T.