نظرة واسعة على حاسب آبل الحديث الاصدار MacBook Pro 2016

مراجعة حاسب آبل الحديث الاصدار MacBook Pro 2016مراجعة حاسب آبل الحديث الاصدار MacBook Pro 2016

عادت شركة آبل من جديد لتطور حواسيبها المحمولة لسلسلة MacBook Pro، بعد أن كان التحديث الأخير لها منذ عام 2014، وهذا وقت طويل في عالم الحواسيب وكان لا بد لشركة آبل أن تعيد الحياة لخط إنتاجها لهذه الحواسيب. فأصدرت مؤخراً نموذجين جديدين من MacBook Pro 2016 أحدهما بقياس 13 إنش والآخر بقياس 15 إنش.

الصفة الأكثر تميزاً في هذه الأجهزة هي شريط اللمس الذي يأتي بارتفاع 60 بيكسل وبعرض 2170 بيكسل حيث يمكن أن يستخدم كأداة تشبه “السكين السويسرية” بمعنى أنَّه يمكن أن يقوم بالعديد من الوظائف المفيدة للحاسب ليتوافق مع التطبيقات المختلفة فيصلح للاستخدام كمجموعة مفاتيح لمس، مزلاق جانبي وغيرها الكثير. وهذا كان رد شركة آبل على شاشات اللمس التي تستخدمها معظم الحواسيب التي تعمل بنظام ويندوز.

شريط اللمس MacBook Pro 2016

شريط اللمس يملك استعمالات عديدة فعلى سبيل المثال تستطيع تعديل مستوى الإضاءة أو الصوت عن طريق لمس هذا الشريط. وهو أحد التغييرات البارزة التي لا بد من ذكرها في حواسيب MacBook Pro 2016 ولكن هنالك أيضا تغييرات أخرى لا بد من مناقشتها كالسعر مثلاً.

تغيرات مميزة MacBook Pro 2016


ميزات شريط التمرير “اللمس”:

في أقصى اليمين لشريط اللمس يوجد مربع صغير يُستخدم للتعريف عن المستخدم وذلك عن طريق اللمس كما تعمل أجهزة الآيفون ببصمة الإصبع فتسمح لك بالولوج إلى النظام عن طريق بصمتك بالإضافة للدفع عن طريق Apple Pay.

ميزة أخرى ذكية لشريط اللمس هي التبديل بين حسابات المستخدمين على ذات الحاسب عن طريق بصمة الإصبع، فعند تحسس بصمة إصبع مختلفة يتم تسجيل الخروج من الحساب الحالي والدخول للحساب الموافق لبصمة الإصبع التي تم تحسسها.


تصميم جذاب أكثر:

التصميم الخارجي لهذه الحواسيب الجديدة MacBook Pro 2016 مختلف بشكل كبير بحيث تستطيع القول أنه الجيل الجديد من MacBook Pro فهي ذات سماكة أقل ووزن أخف وهذا ليس بالأمر المفاجئ.

بالرغم من التصميم الجديد إلا أنها لم تنافس حواسيب ويندوز في السماكة فالنموذج ذو القياس 13 إنش يأتي بسماكة 14.9 ملم ويزن حوالي 1.36 كغ، نموذج 15 إنش هو ذو سماكة 15.5 ملم ويزن حوالي 1.81 كغ. نلاحظ التحسن مقارنةً مع النماذج القديمة التي كانت بسماكة 18 ملم وأثقل بحوالي 0.23 كغ.

تصميم MacBook Pro 2016


المواصفات والسعر:

دائماً الميزات الجديدة تأتي على حساب السعر فحاسب MacBook Pro 2016 بقياس 13 انش يملك معالج إنتيل Core i5 مع 8 جيجا بايت ذاكرة وصول عشوائية RAM، و256 جيجا بايت سعة تخزين داخلية ويأتي بسعر 1799 دولار. النموذج الآخر ذو القياس 15 إنش يملك معالج انتيل Core i7 مع 16 جيجا بايت ذاكرة وصول عشوائي RAM و 256 جيجا بايت سعة تخزين داخلية ويأتي بسعر 2399 دولار (جميع المعالجات المذكورة هي من الجيل السادس المعروف باسم Skylake). كما ويأتي MacBook Pro 2016 ذو قياس 15 انش ببطاقة رسوميات منفصلة نوع AMD Radeon.

هنالك أيضاً بعض التحديثات الإضافية التي تبرر ارتفاع السعر حيث أن ذاكرة RAM الآن أسرع وتعمل بتردد 2133 ميغا هرتز كما أنَّ سعة التخزين تستطيع نقل البيانات بسرعة تصل حتى 3.1 جيجا بايت في الثانية.

مراجعة حاسب MacBook Pro 2016


الشاشة وحياة البطارية:

تدعي شركة آبل أنَّ الشاشات الجديدة حافظت على نفس الدقة في النسخ السابقة ولكنها ذات سطوع أعلى وتمتلك مدى ألوان أوسع والأهم من ذلك تخفيض استهلاكها للطاقة بنسبة 30%.

بالنسبة لزمن حياة البطارية فمن المتوقع أن يعمل النموذجان (قياس 13 إنش وقياس 15 إنش) لحوالي 10 ساعات ويلاحظ هنا تحسن طفيف عن النسخ القديمة.


المنافذ:

سوف تجد في حواسيب MacBook Pro 2016 الجديدة أربع منافذ USB-C اثنان لكل جهة (لكن النموذج ذي القياس 13 إنش يملك منفذين فقط) ولا شيء آخر. تعتبر هذه الخطوة مخاطرة كبيرة وجريئة من قبل شركة آبل ولا سيما أنَّ استخدام هذه المنافذ لم يصبح أمراً شائعاً بعد.

منافذ حاسب MacBook Pro 2016


التوافر قريباً والأسعار:

سيتوافر الحاسب كما ذكرنا بنموذجين بالنسبة لحجم الشاشة ونوع المعالج، وبأكثر من نموذج بالنسبة لسعة التخزين الداخلية، وفيما يلي صورة للنماذج التي ستتوفر قريباً للجميع مع أسعارها ومواصفاتها:

سعر وتوافر حاسب MacBook Pro 2016

Ali Qa
الكاتبAli Qa
مهندس اتصالات، محرر ومترجم مقالات تقنية

اترك تعليقاً