galaxy-s7-edge-vs-pixel-xl هواتف وأجهزة ذكية

مقارنة Pixel XL وجالكسي إس 7 إدج – نُخبة الأندرويد


يعتبر هاتف جالكسي إس 7 إدج أقوى منافس لهاتف Google Pixel XL الجديد، كون الهاتفين يعتبران أقرب من حيث المواصفات والحجم، مع اختلافات عدة، لكن أي مستخدم يود اقتناء هاتف لوحي جديد سيضع هذين الهاتفين ضمن قائمته، لذا هذه مقارنة بين هاتف جوجل الأحدث وهاتف سامسونج الذي يعتبر بديل سامسونج الحالي لجالكسي نوت 7.


مقارنة مواصفات الجهازين


الهاتف Pixel XL جالكسي إس 7 إدج
الشاشة 5.5 بوصة، دقة QHD، كثافة 534 بكسل، حماية Gorilla Glass 4. 5.5 بوصة، دقة QHD، كثافة 534 بكسل، حماية Gorilla Glass 4.
المعالج Qualcomm Snapdragon 821 رباعي النواة، 64 بت، بسرعة 2.15GHz. معالج رسوميات Adreno 530. Qualcomm Snapdragon 820 رباعي النواة، 64 بت، بسرعة 2.15GHz. معالج رسوميات Adreno 530. أو Exynos 8890 ثماني النواة، بسرعة 2.3GHz، معالج رسوميات Mali-T880 MP12.
الذاكرة العشوائية 4 جيجابايت. 4 جيجابايت.
الكاميرا الخلفية بدقة 12.3 ميغابكسل، فتحة f/2.0، الأمامية 8 ميغابكسل. الخلفية بدقة 12 ميغابكسل، فتحة f/1.7، الأمامية 5 ميغابكسل.
البطارية 3450mAh. 3600mAh.
التخزين الداخلي 32 أو 128 جيجابايت. 32 أو 64 جيجابايت.
الميّزات الأخرى قارئ بصمة، NFC، مدخل سماعات، مدخل USB Type-C، بلوتوث 4.2. قارئ بصمة، NFC، مدخل سماعات، مدخل microUSB، بلوتوث 4.2.
دعم بطاقات microSD  غير متوفر.  متوفر لغاية 256 جيجابايت.
الأبعاد 154.7×75.7×8.5 ملم 150.9×72.6×7.7 ملم.
الوزن 168 غرام. 157 غرام.
النظام أندرويد 7.1 نوجا. أندرويد 6.0.1 مارشميلو.
الألوان الأسود، الفضي، والأزرق. الأسود، الذهبي، الوردي، الفضي، والأبيض.

التصميم والشاشة


galaxy-s7-edge-vs-pixel-xl-size

قد لا يختلف اثنان على أن تصميم جالكسي إس 7 إدج أجمل بكثير من تصميم هاتف Pixel XL الذي وصفه الكثيرون بالتصميم العادي، في حين اتجه آخرون لوصفه بالتصميم القبيح، ورغم اختلاف الأذواق إلا أن تصميم جالكسي إس 7 إدج سيكون الأفضل عند مقارنة الهاتفين، حيث يأتي بتصميم أنيق إلى جانب الشاشة المنحنية التي تزيد من جمالية التصميم المعدني الزجاجي الذي قد يبدو متسخًا أحيانًا ببصمات الأصابع التي تنعكس بشكل واضح في خلفية الجهاز التي يغطيها الزجاج، مع كون هاتف سامسونج أكثر أريحية في اليد رغم كون الهاتفين يتميزان بنفس مقاس الشاشة 5.5 بوصة، علمًا أن هاتف جوجل يعتبر أكبر حجمًا.

galaxy-s7-edge-vs-pixel-xl-display

ويمكن اعتبار الشاشتين بنفس الجودة، فكلا الهاتفين يتميزان بشاشة AMOLED بدقة QHD، مع امتياز شاشة جالكسي إس 7 إدج بانحناءة من الجانبين، إلى جانب كون سطوع الشاشة أفضل في الهاتف مقارنة بهاتف Pixel XL، الشيء الذي يؤدي إلى تقديم ألوان أكثر حيوية. ويتميز كلا الهاتفين بقارئ بصمة، لكن هاتف سامسونج يأتي بقارئ بصمة في الأمام، في حين يتمركز قارئ بصمة هاتف جوجل في الخلف، مع تمييز جوجل له بحركات عند السحب عليه، حيث يمكن عرض التنبيهات بسرعة دون الحاجة إلى تفعيلها من الشاشة، كما يختلف الجهازين في كون هاتف جالكسي إس 7 إدج يستخدم مدخل USB 2.0 في حين يستخدم هاتف Pixel XL مدخل USB Type-C الأحدث، ما يؤدي إلى سرعة أكبر في نقل البيانات في هاتف جوجل.

galaxy-s7-edge-vs-pixel-xl-design

بشكل عام، إن كان همّ المستخدم هو تصميم الهاتف في المقام الأول، فإن جالكسي إس 7 إدج هو الخيار الأفضل.


الأداء والنظام


galaxy-s7-edge-vs-pixel-xl-performance

يعمل هاتف Pixel XL بنظام أندرويد خام تم تطويره بشكل مباشر من جوجل مع لانشر حصري خاص بالهاتف، من جهة أخرى توفر واجهة TouchWiz الخاصة بسامسونج ميّزات أخرى لهاتف جالكسي إس 7 إدج وهواتف سامسونج بصفة عامة، هذه الميّزات الإضافية لا تعبر عن إضافات مفيدة في معظم الأحيان، حيث ينتهي الأمر غالبًا بعدم استخدام المستخدم لهذه الإضافات التي تتمثل في تطبيقات وميّزات يتم فرضها على المستخدم حيث لا يمكن إزالتها من الهاتف بشكل عادي، في حين تقدم جوجل في هاتف Pixel XL حرية أكبر للمستخدمين للبدء من الصفر تقريبًا واختيار التطبيقات التي يفضلون تحميلها، حتى أن الهاتف لا يتوفر على تطبيقات معروفة مثل فيس بوك أو إنستغرام بشكل افتراضي.

مع ذلك، يجد العديد من المستخدمين أن نظام أندرويد الخام ليس مناسبًا لهم، لكن الحقيقة هي أن نظام أندرويد الخام يعتبر أفضل على المدى الطويل بفضل السلاسة والسرعة التي تستمر حتى بعد فترة من الاستخدام، عكس الهواتف الأخرى التي تأتي بعدة إضافات تجعل من تجربة الاستخدام مختلفة عن تلك التي يقدمها نظام أندرويد الخام. أما على مستوى الأداء والسرعة، فكلا الهاتفين يقدمان أداءً في المستوى، مع تقارب على مستوى نتائج الاختبارات.

galaxy-s7-edge-vs-pixel-xl-google-assistant

ورغم أن جوجل قد أثارت ضجة كبيرة حول Google Assistant وكونه مساعدًا شخصيًّا متطورًا للغاية إلا أن معظم من جربوه على هاتفي Pixel لم يقتنعوا بكونه يقدم الشيء الكثير مقارنة بتطبيق Google Now الذي يمكن أن يحل محله بسهولة إلى جانب تطبيق جوجل. ومع كون المساعد الشخصي الجديد في بداياته، يمكننا أن نأمل أن يتطور بشكل أفضل وأكثر تكاملًا في إصداراته المستقبلية. ويقدم كلا الهاتفين أداءً جيدًا على مستوى عمر البطارية، ويمكن وصف الأداء بالمتقارب، مع تفوق طفيف لهاتف جالكسي إس 7 إدج من حيث توفيره لخيارات متقدمة أكثر لحفظ الطاقة مثل ميزة الشحن اللاسلكي.

بصفة عامة، يقدم الجهازان أداءً ممتازًا، في حين يبقى خيار اختيار النظام الأفضل والأنسب للمستخدم حسب تجاربه السابقة مع كل نظام أو جهاز من أجهزة سامسونج ونكسس.


الكاميرا


galaxy-s7-edge-vs-pixel-xl-camera

يقدم هاتفا Pixel XL وجالكسي إس 7 إدج أداءً ممتازًا على مستوى الكاميرا، مع تقديم هاتف سامسونج لميزة التثبيت البصري، دعم صور RAW، وتشكيلة من الخيارات مثل التركيز الاختياري، في حين يتميز هاتف Pixel XL بتركيز تلقائي ليزري وجودة تباين ممتازة. ويأتي هاتف سامسونج بكاميرا خلفية بدقة 12 ميغابكسل، فتحة f/1.7، مع دعم كلا الجهازين لتقنية Dual Pixel، ويأتي هاتف Pixel XL بكاميرا خلفية بدقة 12.3 ميغابكسل، وفتحة f/2.0. ويقدم هاتف جالكسي إس 7 إدج تعرَّضًا ممتازًا للضوء، في حين يتميز هاتف Pixel XL بتباين ممتاز.


السعر


قد يكون هاتف Pixel XL الجديد أعلى سعرًا من هاتف جالكسي إس 7 إدج، خصوصًا وأن هذا الأخير قد مرت فترة منذ تواجده في السوق، وقد انخفض سعره بالفعل، لكن بعض متاجر سامسونج الرسمية مازالت تبيعه بسعر 770 دولار، مع إمكانية إيجاده بسعر أرخص بكثير في متاجر أخرى، في حين يتوفر هاتف جوجل بسعر 770 دولار بالنسبة لنسخة 32 جيجابايت، في حين تتوفر نسخة 128 جيجابايت بسعر 870 دولار، وتجدر الإشارة إلى أن هاتف جالكسي إس 7 إدج يدعم زيادة السعة التخزينية عبر بطاقات الذاكرة microSD لغاية 256 جيجابايت، في حين لا تتوفر هذه الإمكانية في هاتف Pixel XL علمًا أن جوجل ميّزته بتخزين سحابي غير محدود.


خلاصة


كان عنوان هذه المقارنة ليكون مقارنة بين جالكسي نوت 7 وPixel XL لو لم يتم سحب هاتف سامسونج بسبب مشكلة الانفجار، لكن هاتف جالكسي إس 7 إدج مازال هاتفًا في المستوى، وما يميزه هو شاشته المنحنية التي جذبت اهتمام مختلف محبي التصاميم الجميلة، مشاهدة الأفلام، ولعب الألعاب، بالإضافة إلى كونه الهاتف الأرخص بين الاثنين مع توفره بشكل كبير على المستوى العالمي، إلى جانب تميزه عن جالكسي إس 7 بعمر بطارية أطول لاقَ استحسان معظم المستخدمين المتقدمين. من جهة أخرى، يعدّ هاتف Pixel XL حلم كل محب لنظام أندرويد الخام، وإن كان التصميم قد ينغّس من إعجاب المستخدمين به، لكنه يتميز بأداء قوي، عمر بطارية طويل، وكاميرا ممتازة، لكن سعره قد يكون مبالغًا فيه نوعًا ما، مع كونه غير متوفر في معظم البلدان حاليًّا، وسيضطر الكثيرون إلى استيراده، لذا بالنسبة للمستخدم العربي، فشخصيًّا أرى أن جالكسي إس 7 إدج سيكون الخيار الأفضل.