نظرة واسعة على حاسب ديل Latitude 11 (3150) الخاص بالتعليم والمدارس

نظرة واسعة على حاسب ديل Latitude 11 (3150) الخاص بالتعليم والمدارسنظرة واسعة على حاسب ديل Latitude 11 (3150) الخاص بالتعليم والمدارس

تحتاج المدارس لحواسيب منخفضة التكلفة لتلبي حاجات طلابها ويبدو أنَّ حاسب ديل Latitude 11 الخاص بالتعليم يُلبي هذه الحاجة بسعر جيد. يعمل هذا الحاسب بنظام ويندوز 10 ويملك قرص صلب بسعة 250 جيجا بايت، أي يستطيع الطالب تخزين وظائفه بمساحة التخزين هذه، والأهم من ذلك أنَّه قوي كفاية ليتحمّل الاستعمال المستمر وبعض السقوط والضربات الخفيفة.

التصميم:

صُمم حاسب ديل Latitude 11 ليُقدم المزيد من الحماية للحاسب بدلاً من تقديم مظهر جميل. فهيكله مصنوع بشكل كامل من البلاستيك أسود اللون بحواف من المطاط الأسود أيضاً لامتصاص الصدمات. الغطاء الخلفي يضم شعار شركة DELL وضوء LED.

يُضيء هذا LED ليُخبر المدرسين بأنَّ الحاسب قد وصل إلى شبكة الانترنت ولكن لا يوجد تطبيق لتغيير لون هذه الإضاءة كما هو الحال في ديل ChromeBook 11. وعند رفع الغطاء الخلفي تظهر لنا شاشة بحجم 11.6 إنش ومحاطة بإطار ثخين وغير جميل كفاية.

يُعتبر حاسب ديل Latitude 11 من الحواسيب الثقيلة الوزن في فئته بوزن يصل إلى 1.45 كغ وأبعاده 11.9*8.4*0.9 إنش. كما تدّعي شركة DELL أنَّ Latitude 11 قد خضع لاختبار MIL-STD ضد الغبار والصدمات والحرارة المرتفعة لذلك فهو قادر على تحمل التنقل في الظروف الصعبة.

حاسب ديل Latitude 11 education-


المعالجة والأداء:

يأتي حاسب Dell Latitude 11 بنظام ويندوز Home 10 مدعم بمعالج انتيل Celeron N2840 بتردد 2.16 جيجا هرتز وذاكرة وصول عشوائية RAM  قدرها 2 جيجا بايت، وقرص تخزين داخلي HDD بسعة 250 جيجا بايت. كما ويملك بطاقة رسوميات مدمجة من انتيل Intel HD Graphics.

أي أنَّ أداء هذا الحاسب بطيء جداً وحتى عملية تشغيل وإيقاف البرامج بشكل فردي تملك بعض التأخير وعند تشغيل متصفح كروم بأكثر من لسان بذات الوقت يُصبح النظام بطيء للغاية.

معالجة وأداء حاسب ديل Latitude 11


الشاشة والكاميرا:

تأتي شاشة هذا الحاسب بدقة 1366*768 بيكسل بقياس 11 إنش ولكنها عاتمة ونحتاج أحياناً لزيادة السطوع لأعلى درجة لنستطيع الرؤية بشكل واضح.

وبالنسبة إلى الكاميرا فإنها تأتي بدقة 720 بيكسل وتستطيع التقاط صور جيدة وألوانها دقيقة.

شاشة حاسب ديل Latitude 11


لوحة المفاتيح ولوحة اللمس:

لوحة مفاتيح حاسب ديل Latitude 11 جيدة جداً ومريحة في الكتابة، حيث تبلغ المسافة الفاصلة بين المفاتيح (1.6 مم) وقوة الضغط تبلغ 51 غرام (هذه أرقام مثالية).

لوحة اللمس لهذا الحاسب دقيقة وسلسلة وأبعادها 4.1*2.3 إنش، وتدعم لمس إصبعين وثلاث أصابع معاً.

لوحة المفاتيح واللمس حاسب ديل Latitude 11


المنافذ والصوت:

جُهِّزَ هذا الحاسب على طرفيه بالمنافذ الأساسية، فعلى الجهة اليسرى نجد منفذ الإيثرنت، مخرج HDMI ومنفذ USB 3.0. أما على الجهة اليمنى فنجد منفذ سماعات الرأس ومنفذ لبطاقة الذاكرة ومنفذ USB 2.0.

بالنسبة لصوت هذا الحاسب فإن مكبرات الصوت في مقدمته، وتُقدِّم صوتاً مرتفعاً ونقياً.

منافذ حاسب ديل Latitude 11


البطارية والحرارة:

صمدت بطارية هذا الحاسب لمدة 7 ساعات و22 دقيقة عند استعماله لتصفح الانترنت عبر الواي فاي . وبعد استخدامه لمدة 15 دقيقة سُجّلت درجات الحرارة التالية: 40 درجة مئوية لأسفل الحاسب وهي أعلى بمقدار 5 درجات من درجة الحرارة المريحة و 32 درجة مئوية لوسط لوحة المفاتيح وأيضاً 30 درجة مئوية للوحة اللمس.

بطارية وحرارة حاسب ديل Latitude 11


التوافر والسعر:

يتوفر حاسب ديل Latitude 11 الخاص بالتعليم بسعر 379 بالمواصفات المذكورة هنا في مراجعتنا وهو سعر رائع. وفي حال دفعت 549 دولار فستحصل عليه بمعالج انتيل Pentium N3540 ذاكرة 4 جيجا من RAM و 500 جيجابايت قرص تخزين HDD.

سعر حاسب ديل Latitude 11


وأخيراً الميزات والسلبيات:

ميزاته:

لوحة مفاتيح مريحة، مكبرات صوت قوية.

مساوئه “السلبيات”:

بعض البطء والتأخير في أداء الحاسب، شاشة ذات إضاءة عاتمة، ثقيل بالنسبة لحجمه.



الخلاصة:

صحيح أنَّ حاسب ديل Latitude 11 مجهز بمعالج Intel Celeron N2840 و 2 جيجابايت من RAM فقط واللذان يقدمان أداءً ضعيفاً حتى في حال عدم تشغيل أيّة العاب أو برامج ضخمة، ولكنه يملك لوحة مفاتيح رائعة ومكبرات صوت قويّة وسعر منخفض جداً.

ورغم امكانية شراء نسخة منه أكثر تطوراً بسعر 549$ كما ذكرنا في الأعلى ولكن يبقى موضوع ترشيح هذا الحاسب للطلاب والمدرسين الذين يريدون رفد مدارسهم بالتكنولوجيا والبرامج الحديثة والضخمة صعب جداً.

Ali Qa
الكاتبAli Qa
مهندس اتصالات، محرر ومترجم مقالات تقنية

اترك تعليقاً