هل عليك شراء خوذة PS VR الآن؟

نظارة سوني PlayStation VRنظارة سوني PlayStation VR

قمت سابقاً بالحديث عن تأثير الواقع الإفتراضي على ألعاب الفيديو، ومدى تفائلي حول هذه التقنية والدور الذي ستلعبه في جعل الألعاب تجربة أقرب إلى الواقع بل وقد تتعداها لتصل إلى مجالات أخرى مثل التطبيقات وغير ذلك. تم إصدار خوذة PS VR رسمياً في اليومين الأخيرين، وقد انهالت عشرات آلاف الطلبات على سوني مما دفع الأخيرة للرفع من انتاجيتها لهذه الأجهزة، وانطلاقاً من العروض الدعائية وتجارب المستخدمين الأولى، كل شيء يشير إلى كون الخوذة مثالية إلى حد كبير إضافة إلى وجود قائمة ألعاب يمكن للشخص تجربتها بعد شراءه خوذة PS VR.. لكن هل عليك حقاً شراءها منذ الآن؟


يصعب تقييم الأجهزة الحديثة، خصوصاً التي تعتبر نوعاً ما ثورية في مجالها، فحتى مع وجود Oculus سابقاً، فهي لم تخصص بالشكل المطلوب لألعاب الجيل الحالي، بل ركزت في وقت ما على أجهزة الحاسب فقط، ناهيك عن السعر المرتفع لها، لذا فقدوم سوني مع خوذتها الجديدة جاء في وقت مناسب جداً وبسعر يصل إلى 400 دولار تقريباً، وقد يتفق الكثيرون على أن السعر مناسب خصوصاً مع توفير قرص مدمج يحمل معه مجموعة من ألعاب الواقع الإفتراضي، لكن دعونا لاننسى أن خوذة PS VR تحتاج لبضع إكسسوارات أخرى وكاميرا بلايستيشن للعمل، والتي بدورها ستكلفك 50 دولاراً إضافية أو أكثر حسب منطقتك الجغرافية.

شخصياً، فأنا متحمس لهذه الخوذة والتجربة التي يمكن الحصول عليها من خلالها، إدخالك إلى عالم اللعبة الخيالي أكان مليئاً بالأكشن والإثارة، السباقات السريعة أو الرعب النفسي والأماكن المظلمة.. كل هذا مباشرة من غرفة جلوسك، التي قد لاتكون المكان المثالي لبعض الألعاب التي تتطلب منك الحركة والإستدارة كثيراً، وهذه نقطة أشار إليها بعض المطورين المُهمين مثل 2K وشريكتها Rockstar المسؤولة عن سلسلة GTA، حيث أن البيئة المحيطة باللاعب مهمة جداً، أما من جهة أخرى فهناك بعض الإدعاءات والتصريحات الطبية التي تشير إلى كون خوذة PS VR أو أي خوذة واقع افتراضي قد تؤدي العينين بعد استخدامها لمدة أطول من ساعة، حيث تسبب جفاف العين وقصر النظر أثناء التركيز على نقطة معينة.. والجدير بالذكر أن سوني نفسها حذرت من الإستخدام الطويل المفرط لهذه الخوذة، فقد تسبب شعوراً بالغثيان أيضاً خصوصاً مع ألعاب الإستكشاف التي تتطلب منك الإستدارة لكل جهة.

حسناً، هذه ليست بالأسباب التي قد تتغير كثيراً في المستقبل، إن كنت تعتقد أنها غير مناسبة لك فيمكنك تجنب قرار شراء خوذة PS VR وإغلاق هذه الصفحة، أما إذا كنت تعتقد أنه عليك شراء الخوذة حتماً، فتابع معي قراءة الموضوع فهناك بعض الأسباب التي حتماً ستجعل هذا القرار صائباً في المستقبل القريب.

driveclub-vr

توجد الآن قائمة من الألعاب المتوفرة بتقنية الواقع الإفتراضي، من EVE Valkyrie، Driveclub VR وصولاً إلى Until Down: Rush of Blood VR. الواقع الإفتراضي قد لايكون مناسباً لكافة الألعاب، بل أجد أن ألعاب السباقات والرعب هي أفضل مايمكن تقديمه حالياً على هذه التقنية، بحكم أنها تضعك مباشرة في خضم المنافسة والتشويق، لكن يبدوا أن معظم المطورين يرغبون الآن بتوفير نسخ من ألعابهم لهذه المنصة على سبيل المثال لا الحصر; Batman Arkham VR، وهي تجربة جديدة تأخذ فيها دور الرجل الوطواط عن طريق إجراء تحقيقات واستكشاف العالم من حولك، لكنها تجربة قصيرة جداً لاتتدعى الساعة والنصف، أي أنها لاتستحق حقاً العناء من ورائها، فهذه التقنية ستكون مُربحة ومناسبة للألعاب ذات القيمة الكبيرة ومدة اللعب الطويلة نسبياً أو التي يمكن إعادتها من جديد بسيناريوهات مختلفة.

لاعليك، هذه مجرد بداية، قد نسمع أخباراً غير جيدة في المستقبل حول خوذة PS VR، ربما مشاكل في تجربة الإستخدام، ربما مشاكل في الألعاب التي تدعم التقنية وغير ذلك، أمر متوقع في بداية أي منتج جديد، لذا فهذا الأمر يمكن تجنبه ببساطة عن طريق تأجيل قرار الشراء إلى وقت لاحق بعد أن تعالج سوني معظم المشاكل المتوقعة. إلى ذلك الحين، ستنضم الكثير من الألعاب الأخرى إلى قائمة الواقع الإفتراضي.. أهمها Star Wars Battlefront وعناوين رعب أخرى مثل Resident Evil 7، أيضاً لمحبي السباقات فسيحصلون على Gran Turismo الحصرية، أي إن الإنتظار قد يكون أفضل خيار عموماً، فيه سنرى مزيداً من الإنطباعات حول الإستخدام الطويل لهذه الخوذة، مع مراجعات حول الألعاب المتوفرة لها، ولاحقاً ستصدر ألعاب جديدة قد تكون مهتماً بتجربتها!

معاذ محسين
ألعاب الفيديو، وقهوة ساخنة.

اترك تعليقاً