شروحات وتقييمات

مراجعة لعبة MAFIA 3


أخيراً وبعد طول انتظار، قام استوديو Hangar 13 بإصدار الجزء الثالث من سلسلة MAFIA، حيث تأخذنا اللعبة في أحداث قصة مليئة بالتشويق، العنصرية والإجرام وكل ذلك في إطار عالم مفتوح يجعل من اللعبة واحدة من أكبر عناوين الإستوديو المطور إلى حد الآن، لكن هل ارتقت إلى تطلعاتنا بعد حملة تسويقية دامت لأسابيع طويلة؟ وهل يجب اقتناءها الآن أم عليك الإنتظار؟ هذا ما سنتحدث عنه في هذه المراجعة.

القصة

إنها مدينة New Bordeaux (نسخة خيالية من New Orleans) سنة 1968، فيها يعود لينكولن كلاي من حرب الفيتنام إلى مدينته الأم التي ترعرع فيها وسط مجموعة من الأشخاص الذين يعملون في عالم الجريمة المنظمة، حيث قام بتبنيه أحد كبار رجال المافيا السود أنذآك، ويتم توكيله بعدة مهام سطوٍ وقتل إلى جانب جيورجي ماركانو الذي ينتمي أيضاً إلى عائلة مافيا قوية.. مجريات القصة تتغير تدريجياً بعد أن قررت عائلة ماركانو القضاء على أفراد عائلة المافيا التي ينتمي إليها لينكولن، لكن صادف أن الأخير استطاع النجاة بأعجوبة، ليضع الإنتقام أمام نُصب أعينه.

قد تبدوا إحدى قصص الإنتقام التقليدية التي رأيناها في الكثير من الألعاب، لكن MAFIA 3 تحمل في طياتها الكثير من الأمور التي تميزت بها فترة الستينيات، لعل أهمها العنصرية، العنف، عدم المساواة والكثير من الفساد. هذه العناصر ستعيشها أثناء اللعب ولن تكون مجرد لحظات عشوائية، بل قد تعيقك أحياناً أثناء أداء المهمات، وأحياناً أخرى قد تعمل لصالحك. الجدير بالذكر أن القصة مُقدمة بشكل فريد من نوعه، لم يسبق لي رؤية هذه التجربة في أي لعبة أخرى، حيث تشعر وكأنك تشاهد فيلما وثائقياً تملئه مشاهد تمثيلية وتحقيقات ومقابلات، وهذا حتماً نقطة إيجابية مميزة.


أسلوب اللعب

بعد قضائي 16 ساعة في لعب MAFIA 3، مازلت مُحتاراً قليلاً في مستوى أسلوب اللعب.. في البداية ستجد نفسك تنفذ عملية سطوٍ على أحد الأبناك الضخمة، وذلك بمساعدة من جيورجي ماركانو، العملية لن تتم بهدوء حتماً حيث سيجب عليك إرداء بعض الحراس وحماية جيورجي، أثناء ذلك ستلاحظ ظهور الكثير من التوضيحات والدروس القصيرة التي من شأنها أن تفيدك في اللعب، لكنني وجدتها نوعاً ما مزعجة وربما غير ضرورية.. خصوصاً أنه لايمكن تفاديها أو إلغائها من قائمة الإعدادات الخاصة باللعبة. الإعتياد على أزرار التحكم كان مربكاً قليلاً بالنسبة لي، خصوصاً أنني اعتدت أساليب أبسط قليلاً في Uncharted 4 وربما GTA 5 أيضاً التي كثيراً ما يتم ذكرها أثناء الحديث عن MAFIA 3، لكن هذا لن يشكل عائقاً كبيراً، على الأقل ليس طويلاً.. حيث أن كل شيء يصبح أسهل فيما بعد، بما في ذلك إطلاق النار على الأعداء حتى عند تحركهم، ويمكنك أيضاً معرفة أماكن أعدائك قبل الهجوم عليهم، وهذه ميزة من المستحسن استغلالها بذكاء قبل الخوض في إطلاق النار!

mafia-3-ss4

تسلسل الأحداث الأولى سيكون أيضاً بمثابة تلقينك عدة أمور مهمة مثل تغيير الأسلحة، استخدام أساليب التسلل والهجوم، قيادة السيارات وتفادي رجال الشرطة، وبصراحة كل هذه الأمور تختلف قليلاً عما اعتدناه في ألعاب أخرى، فالبحديث عن قيادة السيارات.. فالتجربة مختلفة وتشعرك أنك تقود سيارة كلاسيكية بحق، لكن بحكم أن الطرقات ضيقة وقصيرة عموماً، فلا يوجد مجال للسرعة بل أحياناً لا أشعر حتى أنني أقود سيارة بسرعة 100 كلم في الساعة، أيضاً فهذه الطرقات مليئة بسيارات أخرى وسيارات رجال الشرطة التي قد تصطدم بها في أغلب الأحيان وهذا نفسه يسبب متاعب. السيارات الكلاسيكية بطبعها ثقيلة البدن، وستشعر بذلك كلما أردت الإنعطاف.. لذا فلا زلت محتاراً بخصوص تجربة القيادة.. قد يجدها البعض مناسبة، والبعض الآخر قد يعتبرها مبالغاً فيهاً او غير جيدة عموماً.

إن كنت تحب ألعاب التسلل وإعداد خطة قبل مهاجمة العدو، فبالتأكيد لعبة MAFIA 3 ستكون تجربة لائقة لك، بل تتعدى ذلك لتشمل تجربة تصويب وتسديد بفضل قائمة الأسلحة المتنوعة والأدوات التي يمكنك استعمالها، بما في ذلك متفجرات وأدوية وسترات واقية من الرصاص.. وجدت تجربة إطلاق النار مُرضية للغاية، قد يتطلب منك الأمر عدة طلقات (أكثر من المعتاد أحياناً) لقتل أعدائك، فقد صادف أنني أصبت العديد منهم مباشرة في الرأس على أمل أن يسقطوا مباشرة، لكن النتيجة لم تكن كذلك، ولست أدري ما إذا كانت هذه مشكلة تقنية أم ربما فقط الأسلوب الذي قررت Hangar 13 العمل به.. لكنني حتماً أتشوق لإطلاق النار كل مرة!

mafia-3-ss3

لنعد قليلاً إلى الأحداث وأسلوب اللعب الخاص بها، حيث انه مع تقدمك في اللعبة ستلاحظ تغير القصة، وبالتالي تبدأ رغبة لينكولن بالإنتقام تكبر مما يستوجب عليه توظيف مجموعة من رؤساء العصابات الأخرى التي بفضلها سيحصل على مزيد من الخصائص، الإمكانيات والإختيارات أيضاً، لكن هذا لن يأتي بشكل مجاني، أو على الأقل سيكون لقاء عملك وقدراتك في تقديم ما يرغب به هؤلاء الرؤساء. بعد ضمك كل زعيم جديد ستتمكن من الولوج إلى قائمة معارفه، ستحصل على فرقة دعم مُسلحة، شاحنة مليئة بالأسلحة التي يمكنك الإختيار من ضمنها بالإضافة إلى شخص تأتمنه على أموالك بحكم أنها قد تضيع منك إن قُتلت في مهمة ما، وهذه الأموال ستكون ضرورية لسير أعمالك والحصول على أسلحة وذخيرة.

إلى جانب هؤلاء الرؤساء وخدماتهم، سيكون جون دونوفان إلى جانبك، وهو عميل في الإستخبارات الأمريكية صادف أنه صديق لينكولن أثناء حرب فيتنام، وسيقوم جون بتزويدك بأهم المعلومات والإرشادات حول أهدافك ومن عليك قتله، بالإضافة أيضاً إلى توفير المساعدة أثناء احتياجك لها في المهمات المتقدمة.

mafia-3-ss2

هل تتذكرون ما قلته عن العنصرية والعنف ودورهما في هذه اللعبة؟ مدينة New Bordeaux تحكمها رموز المافيا، وعائلة ماركانو لديها صِلات كثيرة ورجال شرطة فاسدين، قد ينقضون عليك أحياناً بعد مهاجتمك لأحد مستودعات المخدرات، أو قتلك لأحد أفراد العائلة، بل أحياناً قد تصادف عمليات عنف وحوادث سير أثناء تجولك في المدينة، ناهيك عن الكلمات والحوار العنصري الذي قد يطال الشخصية الرئيسية من حين لآخر، وهذا كله يجعلك تتأقلم سريعاً مع ذلك العالم الموحش الذي لا رحمة فيه.

لا أرغب بإفساد أحداث القصة عليكم، هناك الكثير من التفاصيل المختلفة والتي ستشعر بها منذ البداية، توجد أمور بديهية مقتبسة من روايات وأفلام المافيا، التي بدورها مقتبسة عن العالم الواقعي لهذا النوع من الإجرام، لكن أيضاً هناك بعض التكرار الذي وجدته مملاً في بعض المُهمات، لا توجد كثير من الطرق لأداء مهمة على حدة، لكن على الأقل فمستوى الذكاء الإصطناعي يغير من وثيرة التشويق من حين لآخر، لذا تأكدوا من وضع مستوى اللعب على Hard إن كنتم ترغبون بتحدي حقيقي!


الجرافيك وأصوات اللعبة

هنا تأتي بعض الملاحظات التي لم أستطع تجاهلها في هذه المراجعة، فبالرغم من كون MAFIA 3 لعبة ذات ميزانية ضخمة (AAA) إلا أنني شعرت في معظم الأحيان أنها لعبة تعود لجهاز بلايستيشن 2، لم أشعر بوجود توازن بين المقاطع السينمائية وأسلوب اللعب وتلك القصة، كل شيء يبدوا وكأنه مقتبس من عوالم مختلفة.. حسناً، القصة جيدة وأسلوب اللعب جيد إلى حد ما، لكن أحياناً سترى مدى رداءة الجرافيك والرسوميات، خصوصاً أثناء تلك المشاهد السينمائية الباردة التي فيها يخوض لينكولن نقاشاً مع شخص آخر، حيث أن الكاميرا تبقى ساكنة، والشخصيات أيضاً لاتقوم بأي حركة معينة، وهذا تماماً لايتناسق مع النوع الآخر من المشاهد السينمائية التي فيها تظهر أجزاء من القصة وكواليسها، ولايوجد أيضاً تجانس بينها وبين أسلوب اللعب.. على الأقل ليس كما نراه في ألعاب الجيل الحالي التي يبدوا كل شيء فيها سلساً دون شاشات انتظار أو ما شابه.

mafia-3-ss1

أصوات اللعبة من جهة أخرى جاءت حسب التوقعات، الشخصيات المختلفة لديها لكنات تميزها بحسب عرقها، ولا أخفي إعجابي بالإختيار الذي قام به فريق التطوير تجاه صوت شخصية لينكولن، حيث يُشعرك حتماً أنه شخصية قوية، واثق من قدراته، وقادر على ارتكاب أفظع الجرائم.. ونوعية الحوار أيضاً في المستوى، مع وجود الكثير من كلمات السباب بحكم علاقة اللعبة مع عالم المافيا والجريمة وغير ذلك. السيارات لديها تقريباً نفس صوت المحرك، على الأقل قد لاتشعر بذلك كل مرة لكن ليس بالأمر المهم.. فهناك قنوات راديو كلاسيكية تبث بعضاً من أجمل أغاني الستينيات من البلوز، الروك والجاز.

عدا عن ذلك، التصميم العام يبدوا جميلاً.. العالم المفتوح مليء بالمناظر الطبيعية وغروب الشمس يسطع على المباني القديمة، مدينة New Bordeaux تنبض بالحياة على مدار الساعة، وكل منطقة قد تختلف عن الأخرى وهذا يعطيها رونقاً مميزاً ويبقيك مهتماً باللعبة قدر الإمكان.

مدة اللعب وقيمة الإعادة

مطوروا اللعبة وعدونا بساعات وساعات طويلة من اللعب، قضيت يوماً في اللعب ولازلت في بدايات القصة، لكن عموماً من المؤكد أن هناك الكثير من الأمور للقيام بها، فمع كل مهمة رئيسية تأتي عدة مهام ثانوية أخرى، ومُلحقات يجب عليك جمعها، طبعاً ناهيك عن العالم المفتوح الذي يمكنك القيام بأي شيء فيه.. لذا فقيمة الإعادة هنا قد لاتتعلق كثيراً بالقصة، مع أن هناك بعض الخيارات التي يمكنك القيام بها والتي تستطيع لاحقاً تغييرها، لكن يمكنك حتماً الإستمتاع بها على مدار ساعاتٍ طوال.


خلاصة القول

MAFIA 3 عنوان مميز لمن يرغب بالحصول على قصة مُلهمة ورائعة، شيء جديد يذكرنا بروعة الألعاب التي تعتمد على طور القصة فقط، مع أنها لم تصل إلى القدر المتوقع منها كلعبة ذات ميزانية ضخمة للجيل الحالي، على مستويات عدة، لكنها استطاعت تقديم أداء جيد في ربط عناصر كثيرة مع بعضها البعض وبشكل منطقي، إن كنت تفكر باقتناء اللعبة، فلا تستغرق كثيراً.. ستحصل على تجربة رائعة تماماً كما وعدتنا به Hangar 13، لا أقل ولا أكثر.

تقييم الكاتب

القصة
أسلوب اللعب
الجرافيك وأصوات اللعبة
مدة اللعب وقيمة الإعادة
الخلاصة

MAFIA 3 تقدم قصة فريدة بشكل رائع مع وجود نقاط ضعف قد تؤثر على تجربة اللعب من حين لآخر، لكن هذا لايطغى على حقيقة كونها أروع تجربة حصلنا عليها منذ بعض الوقت.

التقييم الكلي 4