google-pixel-pixel-xl هواتف وأجهزة ذكية

أيهما تشتري Pixel أم Pixel XL؟


قدمت جوجل يوم الثلاثاء الماضي هاتفا Pixel وPixel XL الجديدين، ويتشارك الهاتفان في عدة قواسم مشتركة، مع بعض الاختلافات التي ستحدد ما إذا كان المستخدم يفضل اقتناء Pixel أو Pixel XL، هذه مقارنة سريعة تبين أي الجهازين أنسب لاحتياجات كل مستخدم.

أوجه الاختلاف

google-pixel-pixel-xl

عكس العام الماضي الذي شهد إعلان جوجل عن هاتفين مختلفين، حيث تم تقديم هاتفي نكسس يبرز اختلافهما وتوجيههما لأشخاص مختلفين، حيث تميز Nexus 6P عن Nexus 5X بكونه الهاتف الأكبر، الأقوى، والأعلى سعرًا، في حين أن هاتفي جوجل هذه السنة يتميزان بكونهما قريبين للغاية من حيث المواصفات، إذ يتميز كلا الهاتفين بنفس المعالج، الذاكرة العشوائية، مساحة التخزين…ما يجعلهما في مستوى واحد من حيث الأداء. على مستوى التصميم، يبدو الهاتفان اللذان تم تصنيعهما من طرف شركة HTC متشابهين من حيث التصميم، مع اختلاف على مستوى مقاس الشاشة، إذ يتميز هاتف Pixel بكونه الهاتف الأصغر بشاشة مقاسها 5 بوصة ودقتها 1080P، في حين يبرز هاتف Pixel XL بشاشته ذات الحجم الأكبر 5.5 بوصة ودقة Quad HD. يمكن وصف هاتف Pixel بكونه هاتفًا مضغوطًا من حيث الحجم ويقدم أريحية أكبر في اليد، وإن كان Pixel XL بدوره مريحًا في اليد رغم شاشته الأكبر.

google-pixel-2

من جهة أخرى، يتميز هاتف Pixel ببطارية 2770mAh قد تبدو صغيرة عند مقارنتها ببطارية 3450mAh التي يتميز بها هاتف Pixel XL، لكن عند أخذ هذه الأرقام بعين الاعتبار، يتوجب العودة إلى الإشارة إلى الاختلاف الذي يعرفه كلا الجهازين على مستوى دقة الشاشة، فالطاقة التي يحتاجها الهاتف من أجل تزويد شاشة بدقة 1080P أقل بكثير من تلك التي يحتاجها هاتف بشاشة Quad HD، لذا يجب التفطن لهذه النقطة عند مقارنة الجهازين، وإن كانت البطاريات الأكبر تنجح غالبًا في تقديم عمر بطارية أطول لاعتبارات أخرى. ربما يكون الاختلاف الأبرز بين الجاهزين على مستوى رغبة المستخدم في هاتف يمكن استخدامه في يد واحدة أو هاتف أكبر يمكن استخدامه كلوحي صغير للاستفادة من وضع النوافذ المتعددة الذي يأتي ضمن نظام أندرويد نوجا، وتشغيل تطبيقين معًا في نفس الوقت عبر تقسيم الشاشة بينهما، طبعًا إلى جانب السعر.

بالعودة إلى مواصفات الجهازين، فسيحصل المستخدم على معالج Qualcomm Snapdragon 821، ذاكرة عشوائية بسعة 4 جيجابايت، كاميرا خلفية بدقة 12 ميغابكسل، قارئ بصمة، USB Type-C، وتقنية الشحن السريع، مع مقاومة طفيفة للمياه بمعايير IP53.

الواقع الافتراضي

Android Nougat Daydream

يتوافق كلا الهاتفين Pixel وPixel XL مع منصة الواقع الافتراضي Daydream، مع تقديم Pixel XL لتجربة أفضل كونه يتميز بشاشة QHD، والتي تعتبر ميزة إضافية لمشاهدة المحتوى الحالي، كما قد تساهم البطارية الأكبر في توفير وقت أطول أثناء الاستخدام.

السعر

pixel-xl-pixel

يبدأ سعر هاتف Pixel من 649 دولار لنسخة 32 جيجابايت، في حين يتوفر هاتف Pixel XL بسعر 769 دولار لنفس السعة، أما إصدار 128 جيجابايت فيتوفر بمائة دولار إضافية في كلتا الحالتين.