كيف ؟

كيفية تحسين أداء بطارية هواتف أندرويد


الاستخدام الطويل لهاتفك سيضعك في مشكلة شائعة وهي نفاذ البطارية بشكل سريع ومع الاستخدام المتواصل ربّما تلاحظ انخفاض أداء البطارية عن سابق عهدها.

 

قد تكون المشكلة أن سعة البطارية في الأساس غير كافية ولا تحتمل مدّة استخدام طويلة أو ربّما تقوم ببعض الاستخدامات الخاطئة والتي من شأنها أن تضعف أداء البطارية لذلك دعني أقدّم لك دليلاً قد يكون مساعدا كيفية في تحسين أداء بطارية هواتف أندرويد.

 


 

1. ابتعد عن الحرارة الزائدة والبرودة المفرطة

زيادة درجة الحرارة البطارية فوق الحدود المسموح بها والتي تكون عادة بين 70 إلى 90 درجة مئوية سيكون ضارّاً بشكل كبير وسيؤثر على أدائها إضافة لذلك ارتفاع درجة جرارة البطارية يعني ارتفاع درجة حرارة الجهاز بكامل مكوناته وهذا سينعكس سلباً على أدائه، لذلك تجنّب استعمال الهاتف بشكل مطوّل أثناء درجات الحرارة العالية أو أثناء شحن الهاتف بالإضافة إلى أن البطارية تتأثر بعوامل البرودة ودرجة الحرارة المنخفضة فحافظ على وضع جهازك ضمن بيئة ذو درجة حرارة مناسبة.


 

2. تفريغ البطارية بشكل كامل وإعادة شحنها غير ضروري

بطارية أجهزة الهواتف الذكيّة هي من نوع ليثيوم أيون Lithium ion ويتميّز هذا النوع بانّ لا ذاكرة له مما يعني أن عملية  التفريغ والشحن لا تتعلق بالعملية السابقة لها، لذلك فتفريغ البطارية بشكل كامل وإعداة شحنها ليس أمراً ضروريّاً

وبدلا من ذلك قم بعملية التفريغ الكامل بشكل جزئيّ، فبعد كلّ 30 عملية شحن للبطارية قم بتفريفها مرّة واحد بشكل كامل وإعادة شحنها


 

3. احفظ البطارية بنسبة شحن 40%

في حال رغبت بالسفر وترك هاتفك لفترة طويلة، قم بشحن البطارية لنسبة 40% واتركه في مكان بارد نوعا ما، وبهذه الطريقة ستمنع أكسدة البطارية في حالة شحنها بنسبة 100% والاحتفاظ بها لوقت طويل.

 


 

4. تجنّب التفريغ الكامل

بطارية الهواتف الذكية وفي حالة تفريغها بشكل كامل قد تنخفض الفولتية الخاصّة بها تحت 2.5 فولت مما يجعل إمكانية إعادتها للعمل مرة أخرى من خلال شحنها بشاحن الهاتف نفسه أمراً مستحيلاً ولابدّ حينها من جهاز خاصّ لإعادتها للحياة مجدّداً.

 


 

 

5. احذف التطبيقات الغير مستخدمة وأوقف عمليّات المزامنة

قم بحذف التطبيقات الغير ضرورية وخاصّة في حال كانت تعمل بالخلفية كما يمكنك إيقاف المزامنية الدورية للتطبيقات التي لست بحاجة لمزامنتها دائما والاستعاضة عن المزامنة الدورية بمزامنة يديوية.

 


 

6. استخدم خلفيّة ثابتة وأطفئ وسائل الاتصال وتحديد الموقع

قم بإيقاف وسائل الاتصال كالبلوتوث و Wifi في حالة عدم استخدامهم كما أنصحك بإيقاف ميزة تحديد الموقع والتي تستخدم بشكل كبير ضمن معظم التطبيقات، إضافة لذلك استخدم خلفيّة ثابتة بدلاً من المتحرّكة منعا من استهلاك طاقة إضافيّ.

 


 

في النهاية أنصحك بمراقبة فترة استخدام هاتفك ومدّة تشغيل البطارية له ويمكنك معرفة ذلك من خلال تحميل تطبيق GSam Battery Monitor.