نظرة واسعة على الفأرة اللاسلكية Logitech MX Master

نظرة واسعة على فأرة اللاسلكية Logitech MX Masterنظرة واسعة على فأرة اللاسلكية Logitech MX Master

تُعتبر Logitech شركة رائدة في مجال ملحقات الحاسب وفأرة MX Master هي واحدة من أفضل إضافاتها لمجموعة الفأرات اللاسلكية الجديدة. فهي جيدة ومصممة بشكل مريح لقبضة اليد ومجهّزة بليزر دقيق جداً يعمل بكفاءة على كافة السطوح.

دقة الفأرة على السطوح المختلفة:

جوهر هذه الفأرة هو جهاز الليزر خاصتها والذي يقدم دقة عالية جداً حوالي 1600dpi (dots per inch) بينما الدقة المعيارية محددة عند 1000dpi والتي تستخدم من قبل معظم الشركات. تقدِّم MX Master دقّة إضافية متغيرة تصل حتى 400dpi ويمكن زيادتها بمقدار 200dpi أيضاً. وبالتالي تقدم هذه الفأرة قدرة على التحكم بحساسية المؤشر أكثر من أي فأرة لاسلكية أخرى.

لقد تم اختبار MX Master على الخشب والرخام والسجاد والزجاج وسجلت على كل هذه السطوح نسبة دقة 99% باستثناء السجاد والذي سجلت عليه 90% فقط. وتُعتبر هذه النتائج مذهلة وعلى الأخص النتائج المحققة على الرخام والزجاج لأن هذه السطوح عاكسة وغالباً ما تُعتبر عقبة بالنسبة لاستخدام الفأرة عليها لذلك تستطيع استخدام MX Master أينما كنت على أي سطح يقابلك.

 ماوس لاسلكي من Logitech


التشغيل:

تعتبر MX Master من الفأرات اللاسلكية القليلة التي تدعم الاتصال الثنائي حيث تستطيع وصل هذه الفأرة مع حاسبك إما عن طريق وصلة البلوتوث أو من خلال الاتصال اللاسلكي المتقدم 2.4GHz. وبالطبع لا يوجد أي فرق في الأداء بين نوعي الاتصال ولكن استخدام وصلة البلوتوث يحرر منافذ USB. تملك MX Master مبدل قناة بلوتوث يسمح لك بوصل الفأرة بثلاث أجهزة والتبديل بينها.

كما يوجد 5 أزرار مبرمجة وعجلتين، حيث يوجد عند راحة الإبهام عجلة أفقية وزرين إضافيين يسمحان لك بالتحرك للأمام والخلف في متصفح الانترنت أو التبديل بين التطبيقات في ويندوز 8 كما تستطيع برمجتها لتقوم بمهمات أخرى باستخدام برامج Logitech.

من ميزاتها أيضاً امتلاك بطاريات قابلة للشحن وسجلت هذه البطاريات زمن حياة يصل إلى 40 يوم. ويصعب مقارنة هذه النتيجة مع الفأرات اللاسلكية الأخرى فمعظمها يستخدم بطارية أو بطاريتين AA أو AAA وتقدم زمن حياة من 6 إلى 9 أشهر حسب استخدامك للحاسب، ولكن وبما أنَّ بطارية MX Master قابلة للشحن ليس عليك القلق والبحث عن بطاريات جديدة غير مستخدمة كي تعمل الفأرة. كل ما عليك فعله هو وصل الفأرة بمنفذ USB وشحنها لعدّة ساعات.

السيئة الوحيدة لهذه الفأرة هي قابلية حملها بسبب حجمها وشكلها الغريب فمن الصعب احتوائها في حقيبة الحاسب ولا تقدم الشركة مع هذه الفأرة حقيبة للحمل.

الفأرة اللاسلكية MX Master


تصميم الفأرة:

تم نحت شكل MX Master لتُناسب قبضة اليد بحيث تستطيع إمساك الفأرة بزاوية مريحة لمعصمك، وتستطيع الوصول لأي زر من خلال أصابعك دون أي تغير في تموضع قبضتك على الفأرة.

سيئة التصميم تكمن فقط في حال كنت تستخدم يدك اليسرى بدلاً من اليمنى حيث لا توفر الشركة خيار آخر للشراء من أجل من يستخدم يده اليسرى.

 الفأرة اللاسلكية Logitech MX Master

logitech mx master


الخلاصة:

تعتبر MX Master  أفضل فأرة بلوتوث لأنها تجمع بين الحساس الليزي عالي الدقة والأداء القوي والقبضة المريحة. تملك هذه الفأرة 5 مفاتيح وظيفية يمكن استخدامها لنظامي ويندوز وماكنتوش، كما تملك بطارية قابلة للشحن. السيئة الوحيدة لهذه الفأرة اللاسلكية هي حجمها وشكلها اللذان يجعلان من الصعب حملها. وأيضاً معلومات السعر ليست ثابتة بشكل دقيق وهي تختلف من دولة إلى أخرى ومن موزع إلى آخر.

ماوس MX Master

Ali Qa
الكاتبAli Qa
مهندس اتصالات، محرر ومترجم مقالات تقنية

اترك تعليقاً