شروحات وتقييمات

مراجعة لعبة FIFA 17


احترت قليلاً في تلخيص رأيي حول لعبة FIFA 17، فهي واحدة من أقوى إصدارات الألعاب الرياضية الإلكترونية لهذه السنة، ومُنافستها التقليدية PES أيضاً حصلت على إصدار جديد منذ بضعة أيام، فهل استطاعت EA تقديم أفضل ما لديها لهذه المنافسة؟ ربما لا، لكن توجد الكثير من الأمور التي تجعلها تحديثاً قوياً للإصدارات السابقة، بل وتميزها بشكل كبير عن أي لعبة رياضة أخرى.


القصة

على عكس الإصدارات السابقة، فقد قدمت FIFA 17 طور القصة الذي يحمل إسم The Journey، وهو مختلف تماماً عن أي شيء قدمته لنا ألعاب كرة القدم. القصة تتمحور حول Alex Hunter، لاعب بريطاني هاوي يبدأ مسيرته في رياضة كرة القدم وكغيره من الشبان يحلم بالإنضمام لأندية المحترفين وتحقيق طموحاته في أن يُصبح من خيرة اللاعبين. هذا إلى حد ما قد يبدوا لك مثل أي طور Career، لكن مايميزه هو وجود قصة فِعلية بين طياته، حيث سيصطدم Alex بالكثير من العقبات، وسيتعرف على الكثير من الشخصيات واللاعبين في كل مرحلة من مسيرته، ستتغير ظروف عيشه.. وكل هذا مع إتاحة الفرصة لك للقيام بالإختيارات المصيرية التي قد تغير من مُجريات القصة بشكل عام.

الإختيارات التي ستقوم بها قد تكون محدودة نوعاً ما، لكن كل واحد يمتلك نوعاً من ردة الفعل المُتوقعة ودرجة تأثيره، فالبعض قد يكون مُتزناً، والآخر قد يشكل تهديداً لك في المسقبل، وهذا بحد ذاته أمر جيد يجعلك تتأقلم مع طبيعة اللعبة، خصوصاً أنك ستقضي وقتك في إجراء مؤتمرات صحفية قبل أو بعد المقابلات، والحديث مع اللاعبين الآخرين بل وحتى مع المدرب ومدير أعمالك.. والذي لن يتردد في إقصائك من أي مباراة إن وجد تصريحاتك غير مُناسبة.


أسلوب اللعب

يوجد الكثير للحديث عنه في هذه النقطة، لذا دعونا نتحدث عن بعض المراحل الأساسية. أول ماستلاحظه قبل بدأ مباراة هو كمية التفاصيل التي يمكنك التحكم بها، فبغض النظر عن كونها ضرورية، لكن ميزة تعديل التشكيلة أصبحت توفر بعض الأمور الإضافية والمعلومات حول اللاعبين، بل تقدم لك اقتراحات إن قررت تغيير لاعب بآخر وتوفر معلومات حول أداء اللاعب وما الذي يميزه عن الآخرين. تستمر التخصيصات لتشمل أيضاً التحكم بأدوار اللاعبين ضمن التشكيلة وما إذا كنت تفضل التركيز على الدفاع بشكل أكبر أم تريد تخصيص مجموعة من اللاعبين للهجوم بعد خطف الكرة. بعد الإنتهاء من التعديلات، يستوجب عليك في البداية أن تُنهي بعض التدريبات التي فيها ستعتاد على أزرار التحكم وتحسين قدراتك في التسديد، الدفاع والتمريرات الطويلة وغير ذلك، هذه التدريبات أيضاً سيكون لها دور في تحسين أداء اللاعب لاحقاً لذا فمن المُهم الإهتمام بها وإحراز أكبر قدر من النقاط فيها، لكن تستطيع تخطي هذه المرحلة في أي وقت والإنتقال مباشرة إلى اللعب.

fifa17-ss3

المباراة تبدأ بشكل درامي مثير يجعلنا نشعر أننا نشاهد حقاً مباراة حقيقية، ولا أقصد هنا فقط جودة الرسوميات بل أيضاً كمية التفاصيل الدقيقة التي اهتمت بها EA أثناء العملية، يظهر لنا شريط يحمل أسماء وصور المُعلقين الرياضيين، ويجدر بي القول أنهم يعتبرون من خيرة المُعلقين الرياضيين في التاريخ مثل Martin Tyler إلى جانبه Alan Smith، وكل واحد يقدم أداءًا يجعل من المباراة ممتعة ومليئة بالنقاشات والأحاديث. بعد ذلك يظهر شريط آخر يحمل أسماء لاعِبَين يجدر متابعتهما أثناء المباراة وغالباً مايكون أحدهما نجم المباراة في النهاية، قد تلاحظ أيضاً أن بعض المدربين يرافقون فرقهم ويصافحون شخصيات أخرى.

إلى حد كتابة هذه الأسطر، خضت مايزيد عن عشرة مباريات في لعبة FIFA 17، مابين أندية عالمية وفرقٍ دولية وصولاً إلى بطولات محلية.. ولأبدأ الحديث عن أسلوب اللعب في المباريات، فهو ممتاز جداً وأفضل من أي إصدار سابق FIFA 17 دون أي شك، أشعر أنه أصبح من السهل الإحتفاظ بالكرة والقيام بالكثير من الأمور من تمريرات طويلة دقيقة، وتسديدات جيدة على المدى القريب أيضاً، ناهيك طبعاً عن بعض التقنيات التي يمكنك استغلالها في التسديدات الركنية. أزرار التحكم تختلف من جهاز لآخر طبعاً، لكن يمكنك تفعيل خاصية إرشادات المُدرب لتظهر أعلى اللاعب، حيث تُظهر ماعليك القيام به والأزرار التي عليك الضغط عليها.. طبعاً ستكون جيدة للمبتدئين في فيفا، لكن قد لاتكون ضرورية جداً لمن سبق له تجربتها. ماستلاحظه أيضاً، خصوصاً إن قررت اللعب بلاعب واحد ضمن فريقك، أن كل لاعب يتميز بأسلوب معين، قد لاينطبق ذلك على الجميع بشكل دقيق لكن هناك من يحب القيام بتمريرات طويلة أكثر من القصيرة، في حين أن البعض يحب امساك الكرة والإسراع بها إلى أقرب نقطة من المرمى قبل تمريرها لك.. هذا طبعاً إن أعطيته إشارة بتمريرها إليك، لذا انتبه لوضعيتك ما إذا كنت محاصراً أو حراً قبل القيام بذلك وإلا فستسجل نقطة سلبية ضدك.

fifa17-ss4

التسديدات الركنية أصبحت أكثر دقة الآن، تستطيع التحكم بالمدى الذي ستسدد إليه، ومعرفة أين ستحط الكرة بالضبط لتتمكن لاحقاً من التحكم باللاعب المُستقبل لتسجيل هدف. طبعاً هذا لايسهل من العملية كما يبدوا.. فالذكاء الإصطناعي جيد إلى حد ما، قمت بتجربة بعض الأطوار من Regular، Semi-Pro و Legendary حيث أن الأخير كان سهلاً نوعاً ما في الإصدار السابق، لكنه حصل على تحديث جيد الآن ويمكن خوض مباريات مثيرة بفضله وهذا أيضاً ينطبق على باقي الأطوار التي سيجد اللاعبون مايناسبهم فيها.

لم أُعجب كثيراً بركلات الجزاء، اعتقدت أنها ستحصل على تحديث طفيف بعد النسخة التجريبية، لكن يبدوا أن أسلوب التحكم فيها غير جيد جداً بل جعلني أخطأ تسديدات سهلة للغاية حيث لم يكن واضحاً أين ستتجه الكرة بالتحديد، لست أدري ما إذا كنتُ سيئاً فيها أم أن EA قررت تعقيد الأمور قليلاً.. أطلعونا على رأيكم في التعليقات!

fifa17-ss1

نعود إلى The Journey، طور القصة الذي يجعل كل شيء رائعٍ في FIFA 17 أروع.. فكما ذكرت سابقاً، هذا الطور يُمكنكَ من اللعب بشخصية Alex Hunter، وتجنباً لحرق الأحداث عليكم، سأكتفي بالقول أن المسيرة ستكون طويلة، ممتعة، ومليئة بأحداث تجعلك تعتقد انك حقاً تعيش حياة Hunter. أظن أن معظم اللاعبين سيقتنون لعبة FIFA 17 فقط بسبب ذلك، حيث ستقابل أيضاً لاعبين حقيقيين في مسيرتك، ومايزيد من روعة الأمر هو أداء الممثلين سواء الصوتي أو حتى الجسدي، رائع جداً. سيتوجب عليك إثباث جدارتك أكثر من مرة، سواء أمام اللاعبين الآخرين، والمُدربين العالميين أيضاً مثل مورينيو.. لذا تأكد من تقديم أفضل أداء لك في كل مباراة، حيث سيتم عرض مجموعة من الأمور التي عليك تحقيقها، أحيانا قد يتوجب عليك تسجيل بضعة أهداف، وأحيانا أخرى عليك أن تقدم أفضل أداء ممكن فيما يتعلق بالتمريرات القصيرة والطويلة. خلاصة القول، إن لم تحقق أي تقدم ملحوظ في The Journey فلن تستطيع الإنتقال إلى فِرقٍ أخرى وقد لاتحصل على الثناء المطلوب من طرف المدربين، اللاعبين وحتى الجمهور الذي قد يبدي تعاطفه معك أحياناً وينبذك أحياناً أخرى.. لذا استعد لرحلة مميزة طويلة إلى مسيرة الإحتراف والشهرة.

الجرافيك وأصوات اللعبة

التغيير الكبير الآخر الذي حصلت عليه FIFA 17 هو محرك اللعبة، Frostbite الذي تميزت به سلسلة باتلفيلد أصبح الآن يقدم خدماته للعبة كرة القدم الشهيرة، والنتيجة مذهلة إلى حد كبير وستلاحظها منذ البداية بفضل واجهة استخدام مشابهة لألعاب DICE، وصولاً إلى التفاصيل الواقعية لللاعبين ودرجات الضوء والألوان التي تبدوا ساطعة وحقيقية جداً في معظم المشاهد السينمائية وأثناء اللعب أيضاً، فهذا مهم جداً أثناء المباريات، حيث ستلاحظ سلاسة وحركات واقعية للاعبين أثناء التسديد، السقوط واعتراض الهجمات وغير ذلك. أعتقد أن اختيار هذا المحرك جاء في وقته ليقدم أفضل تجربة ممكنة فيما يتعلق بطور The Journey الذي يشعرنا أننا نعيش أجواء لعبة أخرى أكثر اختلافاً عن PES من كونامي أو حتى الإصدارات السابقة من فيفا.

fifa17-ss2

الأصوات جيدة جداً، هذا طبعاً فيما يتعلق بالشخصية الرئيسية وصديقه Walker وبعض الشخصيات الجانبية التي تظهر من حين لآخر، ستلاحظ حديث بعض اللاعبين أيضاً بلكنات أجنبية مختلفة، والكثير من التعليق باللكنة البريطانية التي تجعل من المباريات حماسية ومثيرة وأحياناً طريفة. وكالعادة فهناك حُزمة من الموسيقى الخلفية المرافقة للعبة، مايزيد تقريباً عن 30 أغنية لفنانين مختلفين، ستستمتع بها أثناء استعدادك للمباراة التالية.

مدة اللعب وقيمة الإعادة

ألعاب الرياضة، خصوصا كرة القدم، تحمل قيمة إعادة كبيرة وغير مُحددة.. لكن هذه المرة مع تقديم The Journey، فالأمر يشكل قيمة مُضاعفة لك مقارنة باقتنائك لـ PES 17 على سبيل المثال، فالإصدار الجديد من فيفا يمكنك من الولوج إلى العديد من الدوريات الحصرية والبطولات المختلفة (بما في ذلك العربية أيضاً) لذا تأكد من أنك ستحصل على قيمة أعلى مقابل ما دفعته. لست متأكداً من مدة طور القصة هنا، لأنني قضيت مايقارب 7 ساعات فقط، ولست متأكداً أنني اقتربت من إنهائه، خصوصاً أنه يمكنك دوماً الإنتقال منه إلى إجراء مباريات أو حتى خوض غمار كأس العالم إن شئت!

fifa17-ss5


خلاصة القول

إنها فعلاً تغيير كبير على عالم ألعاب الرياضة، FIFA 17 ماهي إلا بداية لما قد نراه في المستقبل، الجرافيك والميكانيكيات في مستوى عالي من السابق، قد لاتكون مثالية أحياناً، قد لاتشعر أنها جيدة أحياناً أخرى، لكنها منطقية وواقعية إلى حد كبير من الإصدارات السابقة، وهذا ماسيجعلك تعود كل مرة لمباراة أخرى، أو لإتمام مسيرتك مع Alex في The Journey.. ومحاولة إرضاء بعض المدربين المتغطرسين أثناء تحقيقك حلمك في النجومية، وكسب ملايين المعجبين حول العالم.

تقييم الكاتب

The Journey
أسلوب اللعب
الجرافيك وأصوات اللعبة
مدة اللعب وقيمة الإعادة
الخلاصة

لعبة FIFA 17 جاهزة لأن تصبح أفضل إصدار رياضي لهذه السنة، بالرغم من بعض المشاكل التي يواجهها نظام التحكم باللاعب، لكنها لاتؤثر بشكل كبير على التجربة السلسة والممتعة التي وعدتنا بها EA، كما أن The Journey سيكون بمثابة فرصة للإستمتاع أكثر بتجربة لعب شخصية ودرامية.

التقييم الكلي 4.3