iphone-7-plus-vs-note-7 هواتف وأجهزة ذكية

مقارنة آيفون 7 بلس وجالكسي نوت 7


كشفت آبل عن هاتف آيفون 7 بلس الذي يعتبر المنافس المباشرة لهاتف جالكسي نوت 7 كونه يأتي بحجم كبير هو الآخر، حيث جاء هاتف آيفون 7 بلس في وقت يعاني فيه هاتف جالكسي نوت 7 الذي لقي استحسان المستخدمين منذ إصداره منذ فترة قصيرة من مشكلة كبيرة على مستوى ارتفاع حرارة البطارية وانفجاره، الشيء الذي دفع بسامسونج للمسارعة بإطلاق برنامج لسحب الجهاز وتعويضه بإصدارات جديدة تحتوي على بطاريات مغايرة. هذه مقارنة بين الهاتفين الممتازين.


مواصفات آيفون 7 بلس وجالكسي نوت 7


الهاتف آيفون 7 بلس جالكسي نوت 7
المقاسات 158.2×77.9×7.3 ملم 153.5×73.9×7.9 ملم
الوزن 188 غرام 169 غرام
الشاشة IPS LCD بحجم 5.5 بوصة، دقة FHD، وكثافة 401 بكسل لكل إنش Super AMOLED بحجم 5.7 بوصة، دقة QHD، وكثافة 518 بكسل لكل إنش
مساحة التخزين 32، 128، 256 جيجابايت 64 جيجابايت
بطاقات microSD غير مدعومة مدعومة لغاية 256 جيجابايت
المعالج A10 Fusion رباعي النواة Exynos 8990 ثماني النواة/Qualcomm Snapdragon 820 رباعي النواة
الذاكرة العشوائية 3 جيجابايت 4 جيجابايت
الكاميرا كامرتين خلفيتين بدقة 12 ميغابكسل، كاميرا أمامية بدقة 7 ميغابكسل، فلاش LED رباعي، تصوير فيديوهات 4K كاميرا خلفية بدقة 12 ميغابكسل، كاميرا أمامية بدقة 5 ميغابكسل، فلاش LED ثنائي، تصوير فيديوهات 4K
البطارية 2900mAh 3500mAh
قارئ البصمة متوفر متوفر
ماسح قزحية العين غير متوفرة متوفرة
مدخل السماعة غير متوفر متوفر
الألوان الأسود، الأسود اللامع، الذهبي، الفضي، الوردي الأسود، الأزرق، الفضي، والذهبي
مقاومة الماء متوفرة بمعايير IP67 متوفر بمعايير IP68
قلم ضوئي غير متوفر قلم S-Pen

العتاد


iphone-7-plus-a10-fusion-processor

قدمت سامسونج هاتف جالكسي نوت 7 بمعالج Exynos 8990 الخاص بها إلى جانب نسخة أخرى بمعالج Qualcomm Snapdragon 820 الجديد، وإن كان معالج سامسونج الخاص يقدم تناغمًا أفضل مع بقية الأجزاء ما يتضح جليًّا على مستوى الأداء وعمر البطارية، ويأتي الهاتف بذاكرة عشوائية بسعة 4 جيجابايت، مع سعة 6 جيجابايت متوفرة في الصين فقط.

أما آبل، فقد قدمت هاتفيها الجديدين بمعالج A10 Fusion، مع ذاكرة عشوائية بسعة 3 جيجابايت، حيث أفادت الشركة أن المعالج الجديد أسرع بنسبة 40% مقارنة بمعالج A9 مع استهلاك أفضل للطاقة. ويأتي هاتف جالكسي نوت 7 بمساحة تخزين داخلية 64 جيجابايت مع دعم بطاقات الذاكرة microSD لغاية 256 جيجابايت، في حين قدمت آبل هذه السنة مساحة تخزين 32 جيجابايت كخيار أساسي، مع توفير 128 و256 جيجابايت، مع عدم دعم بطاقات الذاكرة كالعادة.

تجدر الإشارة إلى أن المواصفات على الورق لا تعكس بالضرورة تفوق هاتف عن آخر على مستوى الأداء، خصوصًا عند الحديث عن هواتف آيفون التي تعمل بنظام iOS الذي يمتلك مواصفات خاصة على مستوى العتاد.


التصميم


iphone-7-plus-colors

يبدو هاتف جالكسي نوت 7 كهاتف جالكسي إس 7 إدج، مع شاشة منحنية من الجانبين، مع كون شاشة النوت 7 ذات درجة انحناء أقل، مع نفس مواد التصنيع المتمثلة في الزجاج والمعدن، ويتميز هاتف سامسونج بقلم S Pen الضوئي، قارئ البصمة، ماسح قزحية العين، ومقاومة الماء والغبار بمعايير IP68. أما هاتف آيفون 7 بلس، فيأتي بتصميم مماثل مع إخفاء الشريطان الخاصان بالهوائي اللذان كانا يبرزان في الجزء العلوي والسفلي لهاتف آيفون 6 إس بلس، لونين جديدين يتمثلان في اللون الأسود واللون الأسود اللامع، وزر لمس جديد. كما يأتي هاتف آيفون 7 بلس ببعض الميّزات الجديدة مثل مقاومة الماء والغبار بمعايير IP67، مكبري صوت ستيريو، مع التخلي عن مدخل السماعات.


الشاشة


galaxy-note-7-sales-1

عند الحديث عن شاشات الهواتف الذكية، فإن سامسونج هي الأفضل دون منازع، وهو ما يبدو واضحًا في شاشة Super AMOLED التي يتميز بها هاتف جالكسي نوت 7 بمقاس 5.7 بوصة بدقة QHD، مع وضوح جيد، تعارض عالي، وسطوع ممتاز. أما هاتف آيفون 7 بلس فيأتي بشاشة IPS LCD أصغر بمقاس 5.5 بوصة ودقة FHD، مع تقديمها لحِدة عالية، كما أفادت آبل أنها رفعت درجة السطوع بنسبة 25% مقارنة بالإصدار السابق. تجدر الإشارة إلى أن مقاسي الشاشتين لا يعبر عن حجم الهاتفين، حيث أن الحواف التي يتميز بها هاتف آيفون 7 بلس تجعله هاتفًا أكبر رغم شاشته الأصغر.


الكاميرا


iphone-7-plus-camera

قررت سامسونج تقديم هاتف جالكسي نوت 7 بنفس كاميرا جالكسي إس 7 وإس 7 إدج التي تعتبر بالفعل أحد أفضل كاميرات الهواتف الذكية المتوفرة في السوق، ويأتي هاتف جالكسي نوت 7 بكاميرا خلفية بدقة 12 ميغابكسل مع فتحة f/1.7 مع ميّزات التصوير المعتادة من تركيز تلقائي شبه آني، تثبيت للصور، فلاش LED ثنائي…أما هاتف آيفون 7 بلس فقد شهد تحديثات كبيرة على مستوى الكاميرا هذه السنة، بتقديم آبل للهاتف بكامرتين خلفيتين بدقة 12 ميغابكسل، تتميز إحداهما بزاوية واسعة، معالج صور جديد، فتحة f/1.8، تقنية تثبيت الصور، وفلاش LED رباعي، وتتيح الكامرتين الخلفيتين لهاتف آيفون 7 بلس تقديم درجة تكبير صور عالية مع تأثيرات عمق ممتازة.


البطارية


Samsung takes Note 7 back (1)

يأتي هاتف جالكسي نوت 7 ببطارية غير قابلة للإزالة بسعة 3500mAh، مع دعم الهاتف لميزة الشحن السريع التي تتيح شحن الهاتف للنصف تقريبًا في غضون نصف ساعة فقط، بالإضافة إلى ميزة الشحن اللاسلكي، وهما ميزتان غير متوفرتان على هاتف آيفون7 بلس الذي يتميز ببطارية سعتها 2900mAh. وبالعودة إلى مشكلة البطارية في هاتف جالكسي نوت 7، فسيكون الهاتف متاحًا للشراء خلال الأيام القليلة المقبلة حيث بدأت سامسونج بالفعل بتوفير الأجهزة البديلة التي تخلو من مشكلة البطارية في الولايات المتحدة على أن تتوفر الأجهزة قريبًا في بقية الدول.


خلاصة


قدمت آبل عددًا من الإيجابيات في هاتف آيفون 7 بلس الجديد، من معالج سريع وتجربة تصوير مميزة، أما سامسونج فبغض النظر عن مشكلة بطارية جالكسي نوت 7 التي يبدو أنها في طريقها للانتهاء، فقد قدمت هي الأخرى توليفة مميزة في هاتف جالكسي نوت 7 من تصميم مميز، تجربة تصوير في المستوى، وقارئ قزحية العين الجديد. لكن ما الذي قد يجعلك كمستخدم تختار هاتفًا من هذين الهاتفين على حساب آخر؟ شاركنا رأيك.