iphone-7-plus-vs-iphone-6s-plus-comparison هواتف وأجهزة ذكية

مقارنة آيفون 7 بلس وآيفون 6 إس بلس


خصصت آبل عددًا من الميّزات الحصرية لهاتف آيفون 7 بلس مقارنة بهاتف آيفون 7، لعل من أبرزها ميزة الكامرتين الخلفيتين، مع إبقائها على تصميم شبه مطابق لتصميم هاتف آيفون 6 إس بلس، والذي يعاب عليه حجمه الكبير، حيث تتوفر عدة هواتف أخرى بشاشات ذات حجم مماثل لكن صناعها نجحوا في تقليل مساحة الحواف من أجل ضمان أريحية أكبر في الاستخدام بالنسبة للمستخدم، وهو ما لم تعمل عليه آبل في الإصدار الجديد أيضًا. مع ذلك، هنالك عدة تغييرات في هاتف آيفون 7 بلس مقارنة بهاتف آيفون 6 إس بلس، وهي كالتالي:


مواصفات آيفون 7 بلس وآيفون 6 إس بلس


 

الهاتف

آيفون 7 بلس آيفون 6 إس بلس
المقاسات 158.2×77.9×7.3 ملم 158.2×77.9×7.3 ملم
الوزن 188 غرام 192 غرام
الشاشة IPS LCD بحجم 5.5 بوصة ودقة 1080P IPS LCD بحجم 5.5 بوصة ودقة 1080P
مساحة التخزين 32، 128، 256 جيجابايت 32، 64، 128 جيجابايت
المعالج A10 Fusion رباعي النواة Apple A9 ثنائي النواة
الذاكرة العشوائية 3 جيجابايت 2 جيجابايت
الكاميرا كامرتين خلفيتين بدقة 12 ميغابكسل، كاميرا أمامية بدقة 7 ميغابكسل، فلاش LED رباعي، تصوير فيديوهات 4K كاميرا خلفية بدقة 12 ميغابكسل، كاميرا أمامية بدقة 5 ميغابكسل، فلاش LED ثنائي، تصوير فيديوهات 4K
البطارية 2900mAh 2750mAh
قارئ البصمة متوفر متوفر
تقنية 3D Touch متوفرة متوفرة
مدخل السماعة غير متوفر متوفر
الألوان الأسود، الأسود اللامع، الذهبي، الفضي، الوردي الذهبي، الرمادي، الفضي، الوردي
مقاومة الماء متوفرة بمعايير IP67 غير متوفرة

التصميم


iphone-7-plus-design

كما ذكرنا، فلم يشهد تصميم هاتف آيفون 7 بلس تغييرات كبيرة مقارنة بهاتف آيفون 6 إس بلس، حيث يحتوي الهاتفان على نفس الشكل والأبعاد، لكن الجديد في هاتف آيفون 7 بلس هو إخفاء الشريطان الخاصان بالهوائي اللذان كانا يبرزان في الجزء العلوي والسفلي للجهاز، حيث تم تغيير مكانهما ليندمجا بشكل سلس مع حواف الهاتف العلوية والسفلية في الخلف، حيث يبدوان أقل بروزًا، كما يتوفر هاتف آيفون 7 بلس الجديد بلونين جديدين، وهما الأسود والأسود اللامع، هذا بالإضافة إلى إزالة مدخل السماعات في هاتف آيفون 7 بلس.

من جهة أخرى، يحتوي آيفون 7 بلس على مكبر صوت إضافي ما يجعل تجربة الصوت أفضل بكثير مع مكبري صوت ستيريو، كما يتميز الهاتف الجديد بمقاومة الماء والغبار بمعايير IP67، ما يجعله أفضل لمن يرغبون بالشعور بحرية أكبر في المسبح وأثناء هطول المطر. ويتميز آيفون 7 بلس بزر جديد، حيث قررت آبل توفير نفس تقنية لوحة تتبع Macbook الجديد ضمن هذا الزر، ويكمن التغيير في الزر الجديد في كونه لم يعد زرًّا يمكن الضغط عليه والإحساس بحركة الضغط الاعتيادية، إذ أنه لم يعد زرًّا ماديًّا بل بالأحرى مجرد لوحة لمس على شكل زر ذات استجابة مميزة، مع حساسيته نحو قوة الضغط، ما يفتح أبوابًا جديدة أمام ميّزات برمجية جديدة.


الشاشة


iphone-7-plus-vs-iphone-6s-plus-comparison

يأتي هاتفا آيفون 7 بلس وآيفون 6 إس بلس بشاشة 5.5 بوصة بدقة 1080p، لكن آبل أكدت أن آيفون 7 بلس يتميز بشاشة أكثر سطوعًا بنسبة 25% مقارنة بهاتف آيفون 6 إس بلس، مع تشكيلة تدرجات ألوان أكثر. مع ذلك، فإن التغيير الجديد ليس بالكبير، لذا فكلتا الشاشتان تقدمان أداءً في المستوى، مع دعمهما أيضًا لتقنية 3D Touch.


الأداء


iphone-7-plus-a10-fusion-processor

أثار هاتف آيفون 7 بلس إعجاب المستخدمين الذين جربوه حتى الآن، حيث يبدو أن معالج A10 الجديد يتميز بقوة كبيرة تنعكس بشكل واضح على أداء الهاتف الذي يقدم أداءً سريعًا للغاية، وهو أسرع من هاتف آيفون 6 إس بلس، لكن هذا الأخير يقدم بدوره أداءً في المستوى. ويأتي آيفون 7 بلس بنظام iOS 10 الجديد، وهو نفس الإصدار الذي أصبح متوفرًا على هواتف آيفون 6 إس بلس وعدة هواتف آيفون أخرى. لكن تجربة الاستخدام ستختلف في هاتف آيفون 7 بلس بفضل زره الجديد، كما سيحصل آيفون 7 بلس غالبًا على تحديثات لفترة أطول مستقبلًا مقارنة بهاتف آيفون 6 إس بلس.


الكاميرا


iphone-7-plus-camera

لعل الكاميرا هي أكبر تحديث عرفه آيفون 7 بلس مقارنة بآيفون 6 إس بلس، حيث يأتي الهاتف الجديد بكامرتين في الخلف بدلًا من كاميرا واحدة كما هو الحال في هاتف آيفون 6 إس بلس، مع نفس دقة 12 ميغابكسل وميزة OIS، في حين يتميز آيفون 7 بلس بفلاش LED رباعي، أما آيفون 6 إس بلس فيأتي بفلاش LED ثنائي. وتساهم الكاميرا الإضافية في هاتف آيفون 7 بلس في التقاط المستخدم لصور عادية وصور ذات زاوية واسعة في نفس الوقت، ما يوفر إمكانية تكبير الصور بشكل بارز مع مساهمة الفلاش الرباعي في تقديم 50% من الضوء الإضافي. ويأتي الهاتف بكاميرا أمامية بدقة 7 ميغابكسل، في حين يأتي آيفون 6 إس بلس بكاميرا 5 ميغابكسل.


البطارية


iphone-7-plus-colors

تقدم بطارية هاتف آيفون 6 إس بلس التي تبلغ سعتها 2750mAh عمر بطارية جيد حيث تدوم طوال اليوم غالبًا، لكن آبل تعد بتحسينات على مستوى عمر البطارية في هاتف آيفون 7 إس بلس الذي تبلغ سعة بطاريته 2900mAh تدوم لمدة أطول تصل لساعة مقارنة بهاتف آيفون 6 إس بلس.


السعر


iphone-storage

يأتي هاتف آيفون 7 بلس بسعر 769 دولار لنسخة 32 جيجابايت، 869 دولار لنسخة 128 جيجابايت، و969 لنسخة 256 جيجابايت، وهي أسعار مشابهة لأسعار آيفون 6 إس بلس عند إطلاقه العام الماضي مع اختلاف في سعة التخزين، حيث قررت آبل هذه السنة التخلي أخيرًا عن سعة 16 جيجابايت، كما أن خيار 64 جيجابايت لم يعد متوفرًا، لذا تأكد من أخذ مساحة التخزين بعين الاعتبار عند مقارنتك لسعر آيفون 7 بلس بسعر آيفون 6 إس بلس الذي أصبح بدوره متوفرًا بسعة 32 جيجابايت مع تخلي آبل عن سعر 16 جيجابايت بشكل نهائي باستثناء هاتف آيفون إس إي، لذا في حال كنت تود اقتناء هاتف آيفون 6 إس بلس فقد تود الانتظار لحين توفر سعة 32 جيجابايت في بلدك، فسعة 16 جيجابايت ليست كافية أبدًا.


خلاصة


لا خلاصة لدينا هذه المرة، مما قرأته أعلاه وكل الأخبار التي صادفتك منذ إطلاق هاتف آيفون 7 بلس، هل ترى أنك في حاجة للترقية من آيفون 6 إس بلس؟ وهل ترى أن الميّزات الجديدة مثل مقاومة المياه والكاميرا المزدوجة كافية لتشجيعك على الترقية؟ شاركنا رأيك.