5 نصائح عملية لزيادة عمر بطارية هاتفك الذكي

5 نصائح عملية لزيادة عمر بطارية هاتفك الذكي5 نصائح عملية لزيادة عمر بطارية هاتفك الذكي

أصبحت هواتفنا الآن قادرة على تنفيذ العديد من المهام مثل مشاركة الصور مع الأصدقاء حول العالم، وتشغيل الموسيقى ومشاركتها والتمتع بالتطبيقات الذكية وتحميلها من مختلف المتاجر.

ولكن العديد منّا يحاولون الابتعاد عن الاستفادة من ميزات الهاتف الكثيرة والرائعة بسبب خوفهم من نفاذ البطارية وتلفها ولا سيما أنَّ معظم أجهزتنا الحالية تأتي مع بطارية داخلية يصعب استبدالها. مما دعا الكثيرين أيضاً لشراء مخزن للطاقة Power bank لضمان عدم نفاذ البطارية قبل نهاية اليوم.

ولكن يوجد طرق بسيطة وأسهل لحل المشكلة تتمثل بإطفاء الجيل الرابع LTE، البلوتوث، NFC، GPS والأوامر الصوتية ولكن أين المتعة في ذلك وما هي الفائدة من هاتفنا في هذه الحالة.

علينا الاستفادة من هواتفنا قدر الإمكان والتعرف على جميع ميزاته التي يُقدمها بهدف استخدامها، لذلك نقدم إليكم اليوم 5 نصائح عملية لزيادة عمر بطارية هاتفك الذكي في حال كنت تستخدم نظام أندرويد أو IOS.

1- أنقص زمن القفل التلقائي

هل كنت تعلم أنك تتفقد هاتفك الذكي وسطياً 85 مرّة في اليوم، نعم أنت تفعل ذلك حسب احدى الدراسات الحديثة. عندما تقوم بتفقد هاتفك كل هذه المرات فإن زمن القفل التلقائي يصبح مهماً جداً في إطالة عمر البطارية إذ أنَّ زمن القفل التلقائي كمثال 2 دقيقة أو 30 ثانية قد يُنقص من عمر البطارية (زمن استخدامك للهاتف) 2.8 ساعة أو 42 دقيقة على الترتيب.

وفي معظم الأوقات أنت تتفقد هاتفك لأجل الإشعارات أو معرفة التوقيت لذلك ننصحك بتخفيض زمن القفل التلقائي للشاشة من أجل رفع زمن حياة البطارية أثناء استخدامك للهاتف. وهنا ننصح باستخدام أخفض زمن وهو عادةً 30 ثانية.

أنقص زمن القفل التلقائي لهاتفك


2- قم بتعديل سطوع الشاشة بشكل يدوي.

جميعنا يعلم أنَّ الشاشة تستهلك بكثرة من عمر البطارية وهذا أمر بديهي. وبالتالي فإن ضبط سطوع الشاشة سيلعب دوراً هاماً في زيادة عمر بطارية أي جهاز ذكي.

ولكن المشكلة تكمن في أنَّ جميعنا يعتمد على الضبط التلقائي للسطوع والذي قد لا يعمل بشكل جيد في جميع ظروف الإضاءة لذلك ننصحكم بضبط السطوع بشكل يدوي وعدم رفع السطوع إلى أعلى درجة إلّا في حال كنتم خارج المنزل وفي ظروف إضاءة قويّة (سطوع الشمس).

تعديل سطوع شاشة الجهاز بشكل يدوي


3- استخدم نمط حفظ الطاقة قدر الإمكان

في حال كان نظامك أندرويد أو iOS في أحدث إصدار فعلى الأغلب بأنك تملك أنماط لحفظ استهلاك الطاقة تساعدك على إطالة عمر بطارية هاتفك.

لكل جهاز نمط لحفظ استهلاك الطاقة باسم معين مثل “Ultra Battery” أو “Stamina” أو “Extreme saving” حيث تختلف هذه الاسماء باختلاف الشركة المصنعة للهاتف الذكي. يقوم هاتفك الذكي بسؤالك إن كنت تريد استخدام هذا النمط عندما تقترب البطارية من النفاذ.

نصيحتنا لك أنَّه بإمكانك تفعيل هذه الأنماط بشكل يدوي من خلال الإعدادات لتتوقف التطبيقات التي تعمل في الخلفية ويُصبح بإمكانك فقط استعمال التطبيقات الأساسية كالاتصال وارسال الرسائل.

معظمنا في غالب الوقت لا نستعمل الهاتف بجميع تطبيقاته معاً لذا من الأفضل الحرص على إغلاق هذه التطبيقات كي لا تستهلك من البطارية وأفضل طريقة لفعل ذلك هي بتشغيل هذه الأنماط لتقليل استهلاك البطارية.

استخدم نمط حفظ الطاقة قدر الإمكان


4- اشحن الهاتف في العمل

يعتقد العديد من المستخدمين أن شحن الهاتف بفترات متقطعة (بدلاً من شحنه دفعة واحدة من 0% إلى 100%) مُضرّ للبطارية ولكن هذا أمر خاطئ وهو منقول منذ القدم من بطاريات النيكل (NiMH and NiCd).

في الحقيقة وبحسب كلام الخبراء فإن بطاريات Li-ion (الليثيوم أيون) الحالية تُفضِّل أن تبقى مشحونة عند النسبة 50% وإنَّ شحنها بالكامل بشكل منتظم قد يقصر من حياتها. هذا يعني أنه عليك شحن هاتفك عندما تستطيع  بدلاً من شحنه فقط عند المساء كما يفعل معظمنا.

ننصحك بشحن هاتفك عندما تكون في العمل ومن المناسب أن تصل هاتفك بحاسبك أثناء العمل ليبقى في حالة شحن (حتى يمتلئ أو تضطر لفصله).

اشحن الهاتف في العمل


5- ابقِ التطبيقات في أحدث إصدار

تُستهلك البطارية عادةً من التطبيقات التي نستخدمها بكثرة وبشكل متكرر مثل واتساب وفيسبوك وتويتر والتي تبقى تعمل في الخلفية.

قد تحوي في بعض الأحيان هذه التطبيقات على خلل ما يجعلها تستهلك البطارية بشكل كبير ولا يمكن تلافي هذا الخلل إلا بتحديث التطبيق للحصول على النسخة الجديدة التي قد تصحح هذا الخلل.

لا تستهن بمثل هذه الأخطاء التي قد تحصل ضمن التطبيقات فقد يُسبب هكذا خطأ نفاذ البطارية خلال ساعة واحدة فقط لذك ننصحكم بإبقاء خيار التحديث التلقائي عبر الواي فاي مفعلاً.

ابقِ التطبيقات في أحدث إصدار


وأخيراً نأمل أن تُفيدكم هذه النصائح بعد تطبيقها وأن تساهم في إطالة عمر بطارية هواتفكم بنسب جيدة وملحوظة.

Ali Qa
الكاتبAli Qa
مهندس اتصالات، محرر ومترجم مقالات تقنية