أفضل وأسوء شركات الحواسيب المحمولة لعام 2016

أفضل وأسوء الشركات المصنعة الحواسيب المحمولة لعام 2016أفضل وأسوء الشركات المصنعة الحواسيب المحمولة لعام 2016

تحديث (25/7/2018): تمَّ نشر قائمة جديدة لعام 2018 “أفضل وأسوء شركات الحواسيب المحمولة لعام 2018

سواء كُنت ستشتري سيارة أو غسّالة أو حاسب محمول فإن العلامة التجارية والشركة المصنعة أمر مهم جداً، ولهذا السبب يتم اصدار تقييم سنوي للعلامات التجارية الرائدة (الشركات المصنعة) لأجهزة الحواسيب المحمولة لتحديد أي منها يوفر منتجات أفضل ودعم عالي.

هذا العام حافظت شركتي آبل وديل على صدارتهما كمركز أول وثاني على التوالي في تصنيف العلامات التجارية بينما قفزت شركة أسوس من المركز السابع إلى الثالث بفضل بعض المنتجات الرائعة، وعلى عكس ذلك هبطت HP من المركز الثالث إلى السادس بسبب سلسلة من الحواسيب المحمولة المتوسطة التي ينقصها الابتكار والدعم القوي.

والآن إليكم أفضل الشركات المصنعة للحواسيب المحمولة لعام 2016 والترتيب من الأفضل:

1 – آبل:

آبل لا تزال العلامة التجارية الأولى للسنة السابعة على التوالي وذلك بفضل مجموعة من الحواسيب المحمولة الأفضل في فئتها والدعم التقني والفني الرائد في مجاله. الشركة التي مقرها كالفورنيا Cupertino حصلت على تفوق كبير لبرامجها الضخمة والكفالة المناسبة والتي تسمح لك بإرسال المنتج المُعيب بالبريد أو إحضاره إلى احدى متاجر الشركة.

2 – ديل:

للسنة الثانية على التوالي تبقى ديل أفضل شركة تبيع أجهزة حواسيب PC (غير حواسيب آبل) وهي في المرتبة الثانية بالمُجمل بفضل سلسلة الحواسيب المحمولة الرائعة والكفالة الجيدة، الشركة توفر أوسع فئة من الحواسيب المحمولة والتي تتنوع بين أنظمة ويندوز وChromebooks منخفضة التكلفة وأجهزة الألعاب المتطورة، كما ويعتبر حاسب ديل XPS 13 أفضل حاسب محمول من فئة Notebook حتى الآن.

3 – أسوس:

شركة أسوس صعدت إلى المركز الثالث في الترتيب هذه السنة بفضل منتجاتها الجذابة جيدة الصنع، وبفضل الحواسيب المحمولة عالية الجودة مثل Asus ZenBook UX305. العلامة التجارية للشركة سجلت قيمة مرتفعة بفضل منتجات السعر الجيد مثل حاسب Asus F555LA وهو حاسب محمول بسعر أقل من 400$ مع شاشة بدقة 1080p.

وهذه صورة واضحة تبين ترتيب أفضل وأسوء الشركات المصنعة للحواسيب المحمولة لعام 2016

أفضل وأسوء الشركات المصنعة الحواسيب المحمولة 2016


والآن يجب معرفة كيف تم تقييم هذه الشركات والوصول إلى النتائج السابقة وما المقصود بالنقاط في الصورة أعلاه:

لتقييم الشركات المصنعة تم تحديد العلامة لجميع الشركات من 100 نقطة، والعلامات تقسم إلى سبع فئات: التصميم، تقييمات المراجعات، الدعم الفني، الكفالة، النظام والبرمجيات، الابتكار، وقيمة المنتج.

التصميم (15 نقطة): بالتأكيد الحكم هنا على الحاسب المحمول سيكون من غطاءه وجوانبه وهيكله وحوافه وقاعدته وأبعاده. وعلى الرغم من أنَّه لا يوجد حاسبين محمولين بذات الشكل تماماً إلا أنَّ كل علامة تجارية تمتلك لغة تصميم تتواجد في سلسلة منتجاتها، التقييم نظر إلى الجانب الجمالي بالإضافة إلى المواد المستخدمة وجودة التصميم الكليّة.

تقييمات المراجعات (30 نقطة): الجانب الأكثر أهمية في أي علامة تجارية هو جودة منتجاتها، ولتحديد ما هي علامة تقييم المراجعات لشركة ما تم الاطلاع على التقييمات التي أُعطيت للأجهزة المحمولة للشركة بين 1 فبراير 2015 و31 يناير 2016 على كبار مواقع مراجعات الحواسيب المحمولة.

الدعم الفني (20 نقطة): يعني أنَّه هل ستقوم الشركة المصنعة بمساندتك ومساعدتك في المشاكل التقنية والفنية في حال شرائك لإحدى منتجاتها، تمَّ وضع العلامة بناءً على تقييم الدعم الفني بعد طرح الأسئلة عبر أرقام الدعم الفني والقنوات الاجتماعية على الانترنت.

الكفالة (5 نقاط): إن حدث عطل ما في حاسبك المحمول ما مدى سهولة الحصول على خدمات لإصلاحه؟ معظم الشركات تقدم كفالة لمدة عام واحد ولكن بعض الشركات تجعلك تدفع تكلفة الشحن عندما تُرسل منتجك للإصلاح في وكالاتها، بينما شركات أخرى تدفع هذه التكلفة، وهنا تُعتبر أفضل الشركات المصنعة هي التي تسمح لك أيضاً بتطوير ذاكرة RAM وقرص التخزين دون إلغاء الكفالة.

النظام والبرمجيات (5 نقاط): معظم الحواسيب المحمولة تأتي ببعض الأدوات البرمجية والبرامج المثبتة مسبقاً من الشركة المصنعة، تُعطى هذه النقاط لتوفير تطبيقات مفيدة والابتعاد عن البرامج المثبتة مسبقاً الغير مرغوبة.

الابتكار (10 نقاط): الحواسيب المحولة 2 في 1 تنتشر بسرعة في الأسواق وإن توقفت أي شركة عن التطوير والإبداع فسيتم تجاوزها، هنا تُعطى النقاط اعتماداً على قدرة العلامة التجارية على تحريك الأسواق للأمام بإبداع وإنجاز أو تطوير تقنيات جديدة.

قيمة المنتج (15 نقطة): أي فئة من الأسواق تستهدفها الشركات المصنعة وهل توفر هذه المنتجات قيمة جيدة مقابل السعر الذي يُدفع؟ في هذه الفئة تُعطى النقاط للحصول على مجال واسع من أنواع الحواسيب المحمولة وفق الميزانية والأعمال المختلفة أو الألعاب،


وأخيرا وجب التأكيد أنَّ هذا التقييم لا يعني أنَّ بعض الشركات متدنية الترتيب لا توفر عدداً من الحواسيب المحمولة الجيدة ولا يعني أنَّ العلامات التجارية الأفضل لا تمتلك بعض المنتجات الأقل من المثالية. ولكن دائماً من المهم أن نعرف عن طبيعة وقوّة الشركات عندما نفكر في شراء حاسب ما، وهذه صورة توضح ترتيب الشركات المصنعة للأعوام الأخيرة:

 ترتيب شركات الحواسيب المحمولة

Ali Qa
الكاتبAli Qa
مهندس اتصالات، محرر ومترجم مقالات تقنية