أفضل 8 إضافات للمتصفح من وجهة نظري

لا شكّ أن تجربة استخدام المتصفحات تختلف كثيراً عند تزويدها بما يعرف بالإضافات “Extensions”. هذه البرامج الصغيرة التي تضيف إلى المتصفح ميزات وخصائص كثيرة تجعل حياتك أسهل بكثير.

chrome-extension

في موضوع اليوم نستعرض لكم إحدى أفضل إضافات متصفح جوجل كروم الذي يعتبر الأكثر انتشاراً في العالم العربي مع الإشارة إلى أن معظم هذه الإضافات متوفرة لفايرفوكس أيضاً:

OneTab

chrome-extensions-4

إذا كنت ممن يفتحون عدداً كبيراً من تبويبات (Tabs) المتصفح في آن واحد فهذه الإضافة مفيدة لك بشكل كبير. OneTab وبضغطة زر واحدة تقوم بجمع كل التبويبات في صفحة واحدة من أجل تنظيمها بشكل أفضل ومن أجل تخفيف الضغط على المتصفح عن طريق تخفيض استهلاك الذاكرة بأكثر من 90%. الجميل في هذه الإضافة أيضاً هو أن التبويبات تبقى محفوظة حتى وإن قمت بإغلاق المتصفح أو إطفاء الحاسوب.


The Great Suspender

chrome-extensions-9

من المعروف أن جوجل كروم هو أحد أكثر المتصفحات استهلاكاً لموارد الحاسوب. The Great Suspender يعتبر حلاًّ مثالياً لهذا المشكل!
الإضافة تمكنك من إيقاف عمل كل التبويبات المفتوحة على كروم عندما تكون غير مُستخدمة. هذه العملية تقوم بجعل المتصفح يستعمل موارد الحاسوب في التبويبات المًستعملة فقط.


Google Translate

browser-extension-1

من الإضافات الأساسية لأي مستخدم. Google Translate تعتمد على خدمة جوجل الشهيرة التي تحمل نفس الاسم وتمكنك من ترجمة أي كلمة على المتصفح دون الحاجة إلى الخروج من الصفحة. ما عليك فعله هو اختيار الكلمة ثم الضغط على الإضافة لترجمتها آنياً.


Nimbus Screenshot and Screencast

chrome-extensions-7

قمت بتجربة عدد كبير من إضافات تصوير الشاشة لأعثر في الأخير على Nimbus التي أعتبرها الأفضل حالياً. ما يميز هذه الإضافة هو الطرق المختلفة التي توفرها لك من أجل تصوير الشاشة، فيمكنك مثلاً اختيار تصوير جزء من الشاشة، شاشة كاملة، شاشة المتصفح فقط…

Nimbus، وعلى عكس بعض الإضافات الأخرى، لا تواجه أية مشاكل أثناء تصوير بعض أجزاء الشاشة التي تتطلب الإزاحة (Scrolling) مما يجعلها إضافة مثالية لهذا النوع من المهام.


Emoji Input

chrome-extensions-3

إذا كنت من محبي الإيموجي على نظام iOS فهذه الإضافة تقوم بجلبهم إلى الحاسوب! كل ما عليك فعله هو البحث عن الإيموجي الذي تريد، نسخه ثم لصقه وإرساله.


Clipboard History

chrome-extensions-1

كثيراً ما نقوم بنسخ شيء للصقه في مكان ما إلاّ أن ننسى ذلك فنقوم بنسخ شيء آخر وبالتالي نفقد المحتوى الأول. هذه الإضافة تساعدك على تجنب هذا المشكل عن طريق حفظ أي شيء قمت بنسخه من أجل الرجوع إليه وقتما تريد.


goo.gl URL Shortener

browser-extension-2

إضافة رسمية من جوجل من أجل اختصار الروابط الطويلة كيفما كانت إلى روابط على شكل: http://goo.gl/zGwk2W


Word and Character Count

chrome-extensions-8

إضافة بسيطة من أجل معرفة عدد الكلمات والحروف في أي نص. كل ما عليك فعله هو اختيار النص (Select) ثم الضغط على أيقونة الإضافة ليظهر لك عدد الكلمات والحروف.


كانت هذه إذاً لائحة مختارة لبعض الإضافات التي أعتبرها الأفضل وأستخدمها بشكل كبير. سنكون سعداء بسماع آرائكم حولها ولم لا مشاركتنا إضافاتكم المفضلة!

 

Zarhouni
الكاتبZarhouni
مهتمّ بكلّ ما له علاقة بالتقنية والأعمال، أدرس الإدارة المالية وأسعى لتوفير محتوى عربي ذو مصداقية وجودة عالية.

تعليقان

اترك تعليقاً