دليلك الكامل لشراء حاسب محمول: 8 نصائح شاملة لتسهيل الخيارات

حاسب محمول

في يومنا هذا تتسم الحواسيب المحمولة بشعبية كبيرة، والجميع يدرك أنَّ كل شيء ابتداءً من طباعة ورقة بحثية أو مشاهدة مقطع فيديو أو اللعب أو البرمجة أو الأعمال التقنية والتكنولوجية تتم وتُنجز بشكل أفضل باستخدام الحاسب المحمول.

كما ويجب على الحاسب المحمول أن يكون صغيراً كفايةً ليسهل حمله وأن يتمتع أيضاً بمواصفات جيدة ليعمل بسلاسة مع التطبيقات المطلوبة. وهنا يكمن السؤال الأهم ما هو نوع الحاسب المحمول الواجب علينا شراؤه؟

يوجد تشكيلة واسعة من الأحجام والمواصفات والأسعار مما يجعل اختيار الحاسب المحمول الأفضل تحدّي كبير، لذلك عليك أن تعرف ما هي متطلباتك واحتياجاتك من الجهاز. وسنساعدك في اختيار الأفضل لك عبر هذا الدليل الكامل لشراء حاسب محمول وذلك بأن تتبع هذه الخطوات التالية:

1- اختر منصَّة للعمل عليها: ماك، ويندوز أو نظام كروم؟

ليس من السهل الإجابة على هذا السؤال وبالأخص إن لم تكن على علم بالأنظمة أو الحواسيب. ولكن هذه النظرة السريعة على حسنات وسيئات كل منصَّة ستساعدك على الاختيار.

تأتي معظم الحواسيب بواحد من أنظمة التشغيل الثلاث: ويندوز أو نظام تشغيل كروم أو ماك (لحواسيب MacBook). ويُعتبر اختيار النظام الصحيح عبارة عن تفضيل شخصي من قبلك لنظام معين على آخر ولكن إليك هذا الملخص السريع عما يقدمه كل نظام.

  • ويندوز 10

يعتبر هذا النظام الأكثر مرونة ويوجد بعدّة إصدارات وتحديثات أكثر من نظام تشغيل كروم أو ماك. كما أنَّ أسعار الحواسيب المحمولة العاملة بأنظمة ويندوز تمتد من 200 دولار وحتى عدّة آلاف من الدولارات وتقدم مجموعة كبيرة من المواصفات والخصائص مثل شاشات اللمس وقارئ البصمة وشرائح المعالجة الرسومية المزدوجة.

يقدم نظام ويندوز 10 وهو الإصدار الأخير والأحدث لويندوز من شركة مايكروسوفت عدد من التحسينات مقارنةً مع سابقه ويندوز 7 و8 مثل القدرة على الانتقال بين نمطي الحاسب اللوحي وسطح المكتب، مع قائمة ابدأ محسنة وأكثر حيوية بالإضافة إلى كورتانا المساعد الرقمي. ولقد قام ويندوز بإضافة عدد من التحسينات منذ إطلاقه في يوليو (تموز) 2015.

ويندوز 10

  • نظام تشغيل آبل X EI Capitan

تأتي جميع أجهزة ماك بوك بنظام تشغيل آبل الخاص بها Mac OS X EI Capitan.  بشكل عام يقدِّم هذا النظام وظائف مشابهة لويندوز 10 ولكن مع اختلاف بسيط في الواجهات. حيث يوجد هنا عوضاً عن قائمة ابدأ شريط في الأسفل يحوي التطبيقات.

 نظام تشغيل آبل X EI Capitan

  • نظام تشغيل كروم

تجد هذا النظام المقدم من جوجل على أجهزة كروم بوك  “Chromebooks” الغير مكلفة مثل Lenovo 100S Chromebook. وتعتبر أنظمة تشغيل جوجل هذه بسيطة وآمنة ولكن محدودة. تبدو واجهة المستخدم شبيهة كثيراً لويندوز مع قائمة التطبيقات وسطح المكتب والقدرة على تحريك النوافذ ولكن التطبيق الرئيسي الذي تستخدمه هو متصفح كروم.

العيب الأساسي في هذا النظام هو وجود عدد قليل من البرامج التي تعمل دون اتصال بالإنترنت وحتى هذه البرامج لا تعمل بشكل جيد. على أيّة حال إن كنت بحاجة لجهاز فقط من أجل تصفح الانترنت، تفقد بريدك الالكتروني، تصفح شبكات التواصل الاجتماعي والمحادثة عبر الانترنت فيعتبر كروم بوك غير مكلف وخفيف الوزن وذو زمن بطارية جيد.

كما تمنحك حواسيب كروم بوك القدرة على تشغيل تطبيقات أندرويد مما قد يجعل هذه المنصة ذات فائدة أكبر.


 

2- قرر إن كنت تريد جهاز 2 في 1:

تنتشر الكثير من الأجهزة في يومنا هذا ضمن فئة 2 في 1 (أي تعمل كحاسب لوحي أو حاسب محمول). تأتي معظم أجهزة 2 في 1 بنمطين مختلفين: أجهزة تأتي بشاشة يمكن فصلها عن لوحة المفاتيح أو حواسيب محمولة يمكن طيّها بزاوية 360 درجة.

معظم هذه الأجهزة تخدمك بأحد النمطين بشكل مختلف عن النمط الآخر فالحواسيب المحمولة ذات الأطراف القابلة للطي تقدم تجربة مستخدم مميزة كحاسب محمول بينما الأجهزة القابلة للفصل تقدم لك تجربة حاسب لوحي مميزة.

بأيّة حال إن أردت الحصول على أداء وتجربة أفضل على حساب المزانية فإن الحواسيب القابلة للطي أفضل.

في حال قررت اقتناء جهاز 2 في 1 تذكّر أنَّ الحواسيب التي تملك مفاصل قابلة للطي تملك زمن حياة بطارية أكبر من الأجهزة القابلة للفصل عن لوحة المفاتيح.


3- اختر القياس المناسب:

عليك أن تختار القياس الصحيح لجهازك قبل أن تبحث عن المواصفات أو الأسعار فمهمة حمل حاسوبك ستكون شاقة في حال اخترت الحجم الخاطئ والغير مناسب لاحتياجاتك. يتم تصنيف الحواسيب عادةً حسب قياس الشاشة كالتالي:

 اختر قياس الشاشة الصحيح للحاسب المحمول

11 إلى 12 إنش:

الحواسيب الأخف والأقل سماكة، وهي بشاشات قياس 11 حتى 12 إنش وتزن بين 1.13 كغ حتى 1.58 كغ.

13 إلى 14 إنش:

تقدم الملائمة الأفضل ما بين القدرة على الحمل والأداء الجيد وتزن تقريباً أقل من 1.8 كغ.

15 إنش:

هذا القياس هو القياس الأكثر شيوعاً واستخداماً حيث تزن هذه الحواسيب بين 2 إلى 3 كغ. اختر هذا الحجم في حال لم تكن تنوي حمل الحاسب والتنقل كثيراً.

17 إلى 18 إنش:

في حال كان حاسوبك المحمول يبقى على مكتبك كامل الوقت فإن هذا القياس مناسب لك فهو يقدم لك قدرة المعالجة التي تحتاجها للعمل على برامج التصميم وبرامج المهام الضخمة والألعاب.


4- اختبر لوحة المفاتيح ولوحة اللمس:

مهما كان حاسبك المحمول يملك من مواصفات خارقة فإنها لا تعني شيئاً في حال لم تكن بيئة العمل جيدة. فإن كنت تنوي العمل لوقت طويل على حاسبك عليك التأكد أنَّ لوحة المفاتيح مريحة وتوفر إحساس مريح عند الضغط عليها وتساعد على الكتابة بشكل جيد وسليم.

ولكي تكون لوحة المفاتيح جيدة يجب أن تكون المسافة الفاصلة بين المفاتيح جيدة ومسافة الضغط كبيرة لتعطي احساس بانتهاء الضغط.

يجب عليك أيضا الانتباه إلى لوحة اللمس بحيث تقدم لك مؤشر يتحرك بشكل سلس وتستطيع استقبال اللمس المتعدد لعمل تكبير أو تصغير لعنصر ما كمثال.

لوحة المفاتيح ولوحة اللمس للحاسب المحمول


5- قم باختيار المواصفات لحاسوبك المحمول:

تُكتب عادةً مواصفات الحواسيب على ورقة بجانب كل حاسوب وربما تبدو لك غير مفهومة لما تحويه من أحرف وأرقام. إليك المكونات الأساسية التي يجب عليك الانتباه لها:

اختيار المواصفات لحاسوبك المحمول

  • وحدة المعالجة المركزية CPU:

تعتبر دماغ الحاسوب وبالتالي لها أثر كبير على أداء الحاسب ولكن عليك انتقاء ما يفي حاجتك فحتى المعالجات الأقل تكلفة قد تكون جيدة بالنسبة لك. إليك جردا سريعاً لها:

معالجات AMD السلسلة A أو معالجات انتيل Core i3/i5:

في حال كنت تبحث عن أفضل مزيج بين الكفاءة والكلفة قم بشراء Core i5. ويعتبر معالج Core i3 أقل سعراً ولكن أيضاً أقل كفاءة. تعتبر معالجات AMD من سلسلة A أقل شيوعاً ولكن تقدم أداء مشابه لمعالجات انتيل.

معالجات انتيل Core i7:

يقدم أداء خارق للألعاب ومحطات العمل. النماذج التي تأتي منتهية بأحرف مثل HQ أو K تستهلك استطاعة مرتفعة وتملك أربع أنوية مما يسمح بأداء أسرع وأقوى.

معالجات AMD سلسلة E أو معالجات انتيل Pentium or Celeron:

توجد هذه المعالجات في الحواسيب ذات الكلفة المنخفضة بحيث تقدم أداء يسمح بإنجاز المهام الأساسية مثل مشاهدة مقاطع الفيديو، تعديل الوثائق وتصفح الانترنت.

معالج انتيل Atom:

أيضا يتواجد هذا المعالج ضمن الحواسيب منخفضة التكلفة وفي حواسيب 2 في 1. ويقدم أداء المهام الأساسية ولكن مع زمن بطارية أكبر من Celeron/Pentium.

معالجات انتيل Core m3/m5/m7:

تستهلك هذه المعالجات طاقة منخفضة وتصدر حرارة منخفضة أيضاً وبالتالي لا تحتاج لمروحة تبريد. أداؤها أفضل من معالجات Celeron ولكن أقل من Core i3/i5.

يمكنكم الاطلاع على مراجعة شاملة سابقة لنا بعنوان “أي معالج تختار Intel أو AMD ؟ سهّلنا عليك المهمة في هذه المقارنة الشاملة” بالضغط هنا.

  • ذاكرة الوصول العشوائية (RAM):

بعض الحواسيب (بسعر 250 دولار مثلاً) تأتي فقط مع ذاكرة RAM تساوي 2GB ولكن على الأقل أنت بحاجة إلى 4GB لميزانية متوسطة و 8GB في حال قدمت ميزانية أكثر بقليل. وتُعتبر السعة 16GB فائضاً عن حاجة معظم المستخدمين.

  • سعة التخزين (الهارد):

تعتبر سعة التخزين مهمة مثل CPU، وفي حال لم تكن بحاجة لسعة تخزينية كبيرة وتستطيع دفع المزيد من المال اشتري حاسوباً سعته الداخلية من النوع SSD بدلاً من النوع الشائع والذي هو HDD لأن SSD تقدم سرعة أكبر بثلاث مرات عن تلك وبالتالي تختلف سرعة الحاسب ككل.

يمكنكم الاطلاع على مراجعة شاملة سابقة لنا بعنوان “ما الفرق بين أقراص التخزين HDD و SSD على حاسبك؟ مقارنة شاملة” بالضغط هنا.

  • الشاشة:

كلما كان لديك عدد بيكسلات أكبر كلما استطعت وضع محتوى ضمن شاشاتك وكلما كانت تفاصيل الصور أوضح.

معظم الحواسيب بميزانية معتدلة أو منخفضة تملك شاشات بدقة  1366*768 بيكسل ولكن إن كنت تستطيع دفع المزيد ننصحك بشراء حاسب شاشته بدقة 1920*1080 بيكسل والتي تُعرف أيضاً بمصطلح Full HD أو 1080 بيكسل.

وتمتلك بعض الحواسيب المحمولة شاشات بقياس 2650*1660، 3200*1800 أو حتى 3840*2160 وتبيّن تفاصيل دقيقة جداً ولكن تستهلك طاقة أكبر أي تُنقص من عمر بطاريتك.

  • البطاقة الرسومية:

في حال لا تريد اللعب بواسطة الحاسوب أو أن تقوم بتصاميم ثلاثية الأبعاد أو التعديل على مقاطع فيديو عالية الدقة فستفي بالغرض البطاقة الرسومية المدمجة. ولكن في حال كنت تقوم بأحد هذه الأشياء التي ذكرناها سابقاً فأنت بحاجة لبطاقة رسومية منفصلة من شركة AMD أو شركة Nvidia.

  • سواقات DVD أو Blue-ray:

قلّة من الحواسيب الآن تأتي مع سواقة بصرية لأن معظم البرامج والأفلام يمكن تحميلها.

ولكن في حال كنت تريد القراءة والكتابة على الأقراص وكان الحاسوب الذي اخترته لا يملك سواقة بصرية ضمنه تستطيع شراء سواقة خارجية  ووصلها عبر منفذ USB.


6- لا تقلل من أهميّة زمن البطارية:

إن كنت تريد شراء حاسب محمول كبير لتُبقيه فوق مكتب بالقرب من مصدر للطاقة فليس عليك القلق بشأن البطارية، ولكن في حال كنت تنوي استخدام الحاسب في العمل فأنت بحاجة لبطارية تدوم لمدة 6 ساعات على الأقل وستكون مدّة 8 ساعات مثالية.

ولكي تستطيع تحديد زمن حياة بطارية كل حاسب محمول بشكل جيد لا تأخذ بكلام المصنِّع، بدلاً من ذلك ابحث عن نتائج طرف ثالث مثل متابعي موقعنا أو استعن بأصدقائك وبعض المواقع الإلكترونية الأخرى.

أهميّة زمن البطارية في الحاسب المحمول


7- ابحث حسب ميزانيتك

الأسعار تختلف من دولة لأخرى ومن موزع لآخر لكل حاسب محمول، تستطيع هذه الأيام شراء حاسب محمول بأقل من 200 دولار ولكن أن كنت تستطيع دفع مبلغ أكبر ستحصل على حاسب محمول بمواصفات ونوعية أفضل وأداء أقوى وشاشة أدق.


8- اهتم بالعلامة التجارية (المصنِّع)

كل حاسب محمول سيكون جيداً بقدر ما هي الشركة المصنعة له جيدة. عليك أن تعرف أي من الشركات تقدم دعماً لمنتجاتها وهي الأفضل. في العام الفائت كانت شركة آبل في الصدارة تليها HP ثم سامسونج.

Ali Qa
الكاتبAli Qa
مهندس اتصالات، محرر ومترجم مقالات تقنية