جوجل كروم سيُحذرك عندما يكشف أحد المواقع الإلكترونية كلمة سر حساباتك

جوجل كروم سيُحذرك عندما تكشف احدى المواقع الإلكترونية كلمة سر حساباتك.جوجل كروم سيُحذرك عندما تكشف احدى المواقع الإلكترونية كلمة سر حساباتك.

تعتقد جوجل أنَّ مواقع الانترنت غير المشفرة عبارة عن شائبة وثغرة كبيرة في شبكة الانترنت ويجب معاقبة هذه المواقع لذا قامت بنشر هذه الرسالة عبر متصفحها جوجل كروم “كروم يُحذرك عندما يكشف أحد المواقع الإلكترونية غير الآمنة كلمة سرك”. وفي تفاصيل الخبر:

سيبدأ متصفح جوجل كروم بتحذيرك وإرسال تنبيه لك عندما لا يقوم الموقع الالكتروني الذي تستخدمه بحماية كلمة السر خاصتك أو البطاقة الائتمانية التي تستخدمها وتشفيرها بالشكل الصحيح. وتعتبر هذه من الخُطى الأولية التي تهدف عبرها الشركة إلى تغيير نظرتنا حول تشفير بياناتنا على المواقع الالكترونية وتأكيد أهميتها.

يقوم التشفير بخلط البيانات وجعلها صعبة القراءة من قبل المتنصتين وبالتالي تصعب عليهم استخراج المعلومات من هذه البيانات المرسلة من وإلى متصفحك. كما أنه يمنع تعديل مواقع الانترنت وعلى سبيل المثال تستطيع تعديل أي موقع الكتروني غير مشفر وإدخال إعلان خاص بك. ما ذكرناه هو الجانب الجيد من التشفير ولكن وبذات الوقت تصعِّب هذه التقنية الأمر على محققي الشرطة في الجرائم الكترونية وهذا ما دعا الشرطة والقضاء إلى البحث عن طرق وأساليب لكسر التشفير.

تُريد جوجل أن تُصبح المواقع المشفرة معيار عالمي معترف به من أجل تحسين الأمن والخصوصية وهي تنفذ ذلك عن طريق متصفحها الذي يقوم بنشر الرسالة السابقة إلى الملايين من مستخدميه. وستبدأ بهذه الخطوة من خلال متصفح جوجل كروم النسخة 56 اعتباراً من يناير (كانون الثاني) عام 2017، حيث سيعرض المتصفح انذار بانعدام الأمن في المواقع التي تتعامل مع كلمات السر وأرقام بطاقات الائتمان بشكل غير آمن ومكشوف غير مشفر.

نعم إنَّ هذه الحركة البسيطة والصغيرة هي خطوة أولى في طريق فرض واعتبار تشفير المواقع معياراً عالمياً يجب على الجميع التقيّد به. فقد اُقترح تشفير المواقع الالكترونية منذ أكثر من عقدين من أجل تأمين هذا النوع من البيانات (كلمة السر وأرقام بطاقات الائتمان) بغرض تفعيل التسوق الالكتروني. ولذلك فإن جوجل تعتبر هذه الخطوة هي الخطوة الأولى في خطتها التي تهدف إلى جعلنا ندرك مدى خطورة المواقع غير المشفرة.

والآن لنتكلم قليلاً عن كيفية انتقال البيانات من وإلى المتصفح لنفهم مدى أهمية التشفير في عالمنا الالكتروني:

أولاً لكي تحصل على بيانات الموقع الالكتروني المخزن على المخدِّم يقوم متصفحك باستخدام بروتوكول يدعى HTTP ولكن من أجل الاتصال المشفر مع الموقع يستخدم المتصفح بروتوكول HTTPS وهذا هو نوع الاتصال الآمن الذي تسعى جوجل لإجبار مطوري الويب على استخدامه بدلاً من HTTP ولذلك ستقوم بنشر رسالة غير آمن لكل موقع لا يستخدم هذا البروتوكول (HTTPS).

فعند استخدام الموقع لبروتوكول HTTP يستطيع أي شخص تعديل الموقع المطلوب قبل وصوله إليك وبالتالي تسهل عملية اختراقك من خلال هذا الموقع.

نتمنى أن يكون هذا المقال قد سلّط الضوء على مجال لم نُعطه الأهميّة الكافية ولم نكن على علم به بشكل كامل، وأن تقدم جوجل في المستقبل المزيد من الخدمات لكشف المواقع الآمنة من غير الآمنة وبالأخص عند الشراء عبر مواقع الانترنت.

Ali Qa
الكاتبAli Qa
مهندس اتصالات، محرر ومترجم مقالات تقنية

اترك تعليقاً