توقع أي بلد يملك أفضل المبرمجين!! مصر الأفضل عربياً

لا بُدَّ وأنَّ الاستفسار وتوقع الدولة التي تملك أفضل المبرمجين قد خطر على أذهان الكثير من متابعينا على امتداد الأيام سواء كانوا مبرمجين ومطوري تطبيقات على مختلف المنصات، أو متابعين للأخبار التقنية والإبداعات التكنولوجية والمواقع والخدمات الإلكترونية على موقعنا.

ولربما البعض كان يجيب دائماً بالإجابة الشهيرة أنَّ الولايات المتحدة الأمريكية تملك أفضل المبرمجين. ولكن هذا غير صحيح بعد أن انتشر تقرير جديد صدر من قبل HackerRank في كاليفورنيا وهي خدمة يقوم المسؤولون عنها باختبار المبرمجين حول العالم لتبيان أفضلهم. ويقول هذا التقرير أنَّ الصين هي البلد الذي يملك أفضل المبرمجين.

في المرتبة الثانية تأتي روسيا وبولندا تأتي في المرتبة الثالثة. بينما ترتيب المبرمجين من الولايات المتحدة والهند هو 28 و 31 على التوالي.

حيث تقدم HackerRank لمجتمعها المؤلف من مبرمجين يصل عددهم حتى 1.5 مليون تحديات واختبارات تعمل على صقل مهاراتهم. ولقد قامت بمعاينة بياناتها لهذه التحديات عبر السنين السابقة حتى وصلت إلى نتيجة ترتيب هذه الدول.

ترتيب الدول حسب جودة المبرمجين

ذكر التقرير أيضاً أنَّ المبرمجين الصينين قد تغلبوا على نظرائهم في الرياضيات والبرمجية الوظيفية وبنى المعطيات بينما سيطر الروس على منطق الخوارزميات.

وبالنسبة للدول العربية فكما نلاحظ للأسف ووفقاً للصورة المقدمة من HackerRank لا نجد سوى دولة عربية واحدة ضمن أفضل 50 دولة تضم مبرمجين محترفين ومطوري تطبيقات وهي جمهورية مصر التي جاءت في الترتيب 42.

“وأخيراً ننوه أنّه وبالرغم من نشر هكذا تقارير إلا أنَّ ذلك لا يعني تجاهل أنَّ الوطن العربي يضم مبرمجين محترفين في كبار الشركات العالمية وأنَّ الكثير الدول العربية تملك مبرمجين بمستوى رائع، ولكن ربماً القليل من هؤلاء يتفاعلون مع مجتمع وخدمة HackerRank، وكما لاحظنا فإنَّ ترتيب الولايات المتحدة والذي هو 28 يبدو غريبا جداً وخصوصاً أنَّ هذا البلد كان وراء ظهور الانترنت وبناء العديد من أدوات البرمجة والتطوير في يومنا هذا”.

Ali Qa
الكاتبAli Qa
مهندس اتصالات، محرر ومترجم مقالات تقنية

اترك تعليقاً