إنطباعاتنا حول لعبة Deus Ex: Mankind Divided

قامت سكوير إنيكس بإصدار لعبتها المنتظرة رسميا يوم أمس، وبعد انتظار اللاعبين لتكملة الجزء الأول، هل استطاع فريق التطوير تقديم نتيجة جيدة بأسلوب ممتع؟ هذه انطباعاتنا حول لعبة Deus Ex: Mankind Divided وما إذا كانت تستحق التجربة.


عن اللعبة

– اسم اللعبة: Deus Ex: Mankind Divided
– النوع: تصويب وتسديد، استراتيجيات
– المطور: Eidos Montreal و Nixxes Software BV
– الناشر: Square Enix
– تاريخ الإصدار: 2016-08-23
– إمكانية اللعب بشكل فردي
– الأجهزة: بلاي ستايشن 4، إكس بوكس ون، الحاسوب الشخصي


القصة

يأتي هذا الجزء على شكل تتمة لـ Deus Ex: Human Revolution، والقصة تجري أحداثها في سنة 2029، أي بعد سنتين من أحداث الجزء الأول، حيث أصبح البشر الآليون يعيشون في عزلة بعيداً عن المجتمع الذي يمقتهم، ويأتي دور العميل آدم جينسن ليبدأ تحقيقاته حول مؤامرة تقودها منظمة خطيرة تتحكم بهؤلاء البشر الآليين وتجعل منهم مخلوقات خطيرة على البقية لتحقيق غاياتهم الشريرة.

deus ex 1

القصة استطاعت أن تكون متوازية مع باقي أحداث الجزء الأول، ونادراً مانرى الأمر يحدث مع معظم ألعاب الفيديو، فإن سبق لك تجربة الجزء الأول فستجد أن Deus Ex: Mankind Divided ستقدم لك أحداثاً جديدة مع التركيز قليلاً على ماحدث سابقاً لإعطائك تجربة متكاملة، لذا فمن المحبذ للاعبين الجدد تجربة الجزء الأول أو على الأقل مُشاهدة طور القصة لمعرفة الأحداث.


أسلوب اللعب

ركزت اللعبة على الكثير من العناصر والمشاكل التي واجهتها الأجزاء السابقة، ولحسن الحظ فقد استطاعت تحسين أسلوب اللعب بشكل عام ليتماشى مع القصة والمهمات التي عليك القيام بها. تقدم لك اللعبة مجموعة من الخيارات قبل البدء وذلك لضمان أفضل تجربة ممكنة، تستطيع اختيار وضع Breach الذي يعطيك فرصة الإستمتاع بمهارات الإختراق والتسلل ومنافسة أصدقائك على نقاط الخبرة التي تقوم بتجميعها في كل مهمة. باقي الخيارات تتضمن القصة الرئيسية والتي تبدأ أحداثها في مدينة دبي عام 2029 حيث يتم إرسال العميل آدم جينسن للتحقيق في مجموعة أحداث غامضة، بعد ذلك يتم إرسالك لمدينة براغ التي بدورها ستقدم لك أحداث أخرى مرتبطة أكثر بالجزء السابق وبما حدث في مدينة دبي، لذا فعليك التحقيق وإيجاد أجوبة من خلال طرح الأسئلة الصحيحة.

deus ex 4

البعض اشتكى من كون آدم جينسن شخصية أقوى بكثير من السابق، وأحياناً أقوى من اللازم، فهو الآن يمتلك ترسانة من الأسلحة العالية التطور والقدرات الخارقة التي تجعل من بعض المعارك سهلة وسريعة، لكن لحسن الحظ فالفريق المطور سيضع اللاعب أمام اختيارات مُحددة من الأسلحة التي يريد استخدامها على حدة، وعموماً فهي ليست لعبة تصويب وتسديد بالدرجة الأولى كما قد يتوقع اللاعبون الجدد، فهي تركز أكثر على أسلوب التخفي والتسلسل مثل ألعاب Metal Gear Solid، وهنا تبرز سهولة أزرار التحكم مع الآلية المستخدمة في التجول في العالم المفتوح للعبة واستغلالها أثناء الليل للتخفي وراء أعدائك قبل القضاء عليهم.

عند بدء أحداث القصة الرئيسية، سيستوجب عليك جمع بعض الموارد التي قد تفيدك لاحقاً في التعديل على أسلحتك، لكن عموماً فستجد رتابة ومللاً شديداً في النصف الساعة الأولى من اللعب، فإن كنت تتوقع أحداثاً مليئة بالحركة واتخاذ القرارات السريعة فهذا شيء لاتركز عليه لعبة Deus Ex. لحسن الحظ فاللعبة تقدم قوائم مُصممة بعناية وهي أيضاً سهلة التصفح والإستخدام، يمكنك بسرعة التعديل على الأسلحة وتفقد نقاط الخبرة لديك إلى جانب الكثير من الخصائص.

من حين لآخر تظهر أهمية عنصر الإستراتيجيات في اللعبة، حيث أنه عليك انهاء بعض المهمات الرئيسية من خلال اختراق الأجهزة والحواسيب واستغلالها لصالحك قبل الهجوم على الأعداء، هذا طبعاً إن قررت استعمال أسلحتك. أما إحدى الأمور التي يغفل عنها اللاعبون الجدد، فهي ضرورة إتمام كل المهمات الجانبية والتي تساعدك على التقدم أكثر في طور القصة من خلال معرفة الإجابات وأسرار المؤامرة التي تحدث من حولك.


الجرافيك وأصوات اللعبة

اللعبة لاتتمتع بأي موسيقى تقريباً، وهذا الأمر مقبول نظراً لكون ألعاب التسلل تركز أكثر على الهدوء والحوارات، لكن فريق التطوير استطاع تقديم تجربة صورية رائعة من خلال مستوى عالي في الجرافيك، حيث أن البيئة المحيطة بك تحمل تفاصيل مختلفة وتحمل بالفعل طابع السايبربانك الذي تتميز به اللعبة. ستلاحظ الأمر منذ أول وهلة لك في بداية اللعبة وخصوصاً أثناء وجودك في مدينة دبي الرائعة التي أصبحت مختلفة قليلاً بفضل الإضافات الصورية والبشر الآليين من حولك ناهيك طبعاً عن بعض المناطق المُدمرة والتي تحكمها جماعات شريرة.

deus ex 3

الأصوات أيضاً جيدة، وشخصية آدم جينسن تتمتع بصوت يجعلك تُدرك مدى خطورة وجدية هذا الرجل ورغبته في إيجاد أجوبة عن كل أسئلته حول مايحدث من حوله، لذا فتأكد أنك ستعيش حتماً ترابطاً مع هذه الشخصية أثناء اللعب.

لكن ومن جهة أخرى، فالمشاهد السينمائية ليست شيئا تبرع به اللعبة، فهي تبدوا نوعاً ما رتيبة وتشعرك بفقر كبير على مستوى الإبداع والإخراج الفني الذي يمكن استغلاله بشكل مُهم في مثيل هذه الألعاب تماماً كما رأينا مع عناوين أخرى تركز على هذا النمط من اللعب، لذا فهذه النقطة نفسها تؤثر قليلاً على جودة اللعبة وكونها مملة لدى البعض.


مدة اللعب وقيمة الإعادة

تختلف مدة اللعب من تجربة لأخرى، فهي تعتمد على الأجوبة التي تختارها والإختيارات التي تقدم عليها، لكن في مجملها ستحصل على 20 ساعة مع طور القصة، لكن ستكون المدة أطول حتماً مع وجود أنماط لعب أخرى والكثير من المهمات الجانبية، وهذا أيضاً يؤثر على قيمة الإعادة بشكل إيجابي، فهي من الألعاب القليلة التي تملك نمط لعب فردي فقط لكن مع تقديم تجربة طويلة للاعب.

deus ex 2

يمكنك دوماً تغيير إجاباتك وقراراتك لعيش تجربة مختلفة، أو حتى اختيار أسلحة جديدة والتركيز على تطوير مهارات أخرى. هناك الكثير لتقوم به في Deus Ex: Mankind Divided وذلك يتضمن التجول في مدية براغ التي تحتوي على أبنية كثيرة كل واحدة منها تُخفي شيئاً، لذا تأكد من الإستفادة من ذلك فهو سيساعدك حتماً في الإقتراب من معرفة خبايا القصة.


خلاصة القول

لعبة Deus Ex: Mankind Divided تكملة رائعة للجزء السابق، لكنها غير مناسبة للجميع، فإن كنت تحب إطلاق النار على الجميع.. تستطيع فعل ذلك، لكن اللعبة تركز أكثر على مفاهيم التسلل وجمع الأجوبة والمعلومات، عليك إتمام الكثير من المهمات، الإنتباه للموارد التي تملكها وتحسين أسلحتك من وقت لآخر، والأهم من ذلك هو البقاء مُركزاً على الأمور الجانبية مثل الرسائل الإلكترونية التي تستقبلها حيث أنها تحمل معلومات مهمة لك.

جرافيك اللعبة والأصوات أيضاً جيدة، تبقيك مُركزاً على الأمور الأساسية، لكن من حين لآخر قد تشعرك ببعض الملل خصوصاً أن معظمها يتضمن أبنية شبه مُظلمة ومواقع تحت الأرض، أي أنك قد لاتستمتع كثيراً بالعالم المفتوح من حولك.

معاذ محسين
ألعاب الفيديو، وقهوة ساخنة.

اترك تعليقاً