تطبيق Prisma – دليل الاستخدام الشامل

Prisma app Android

يعتبر تطبيق Prisma تطبيقًا فريدًا من نوعه، حيث يعد هذا التطبيق تطبيق تحرير صور مميز يختلف عن تطبيقات تحرير الصور الأخرى التي تقدم ميّزات مشابهة لبعضها البعض، وقد يرجع سبب اختلاف وتميز التطبيق إلى سعي مطوريه لحشد خوارزميات تعلم آلي معقدة للخروج بنتائج فريدة ذات نمط مميز ومشابه لما قدمه فنانون مثل فان جوخ وبيكاسو.


تطبيق Prisma – تعريف


Prisma App - Watermark

تطبيق Prisma هو تطبيق تأثيرات صور ذو تجربة استخدام شبيهة بتطبيقات معروفة مثل إنستغرام، حيث يتميز بواجهة التقاط صور بسيطة تلتقط صورًا مربعة يمكن أن يتم إضافة 30 تأثيرًا متنوعًا عليها، معظم هذه التأثيرات ذات طابع شبيه بفن رسامين مثل فان جوخ وبيكاسو، بعد إضافة التأثيرات، يمكن اختيار حفظ الصور ضمن الهاتف، مشاركتها على فيس بوك أو إنستغرام، أو استخدام زر مشاركة أندرويد لمشاركتها على تطبيقات أخرى.


تطبيق Prisma – المنافسين


Prisma app - Creating Artwork

لا يعدّ تطبيق Prisma أول تطبيق تحرير صور يقدم تأثيرات جميلة ومميزة، إلا أن هنالك إجماعًا من طرف المستخدمين على أن تأثيرات التطبيق هي الأفضل، ويرجع السبب في ذلك إلى تقنية الذكاء الاصطناعي التي تعالج كل صورة بشكل مختلف اعتمادًا على التأثير المختار، كما يتعلم التطبيق ويتأقلم مع طريقة تنفيذ هذه التأثيرات مع مرور الوقت باستخدام البيانات التي يحصل عليها من كل صورة.


تطبيق Prisma – الصلاحيات


Prisma flower

للتطبيق صلاحية الوصول لكافة صور المستخدم كونه يستخدم الذكاء الاصطناعي وآليات التعلم الآلي من أجل تغيير كل صورة بشكل حيوي، ويحتاج التطبيق إلى اتصال إنترنت من أجل أن يعمل كما ينبغي، كما أن من بين أحكام وشروط استخدام التطبيق إمكانية استخدامه للصور من أجل أغراض خاصة، وإن كان المستخدم يمتلك الصور بشكل دائم.


تطبيق Prisma – الخصوصية


Prisma-App-Gear-Patrol-Lead-Full

مثل العديد من التطبيقات المجانية التي تعتمد على الإعلانات، يجمع تطبيق Prisma قدرًا مهمًّا من البيانات المتعلقة بالمستخدم من أجل استهداف أفضل لشركات الإعلانات للمستخدمين من خلال الإعلانات المعروضة، وتعد هذه عملية معتادة تتوفر في التطبيقات المجانية التي تدعم الإعلانات. ورغم كون التطبيق مازال لا يعرض الإعلانات حاليًّا، إلا أنه بدأ بتوفير نموذج ربحي عبر تأثيرات معينة، كما أن سياسة خصوصية الشركة تشير إلى أنها تستخدم معلومات حول جهاز المستخدم لمشاركتها مع شركات إعلانية.


تطبيق Prisma – كيفية الاستخدام


Prisma app - Blending level

يعتبر تطبيق Prisma سهل الاستخدام، فبعد تشغيل التطبيق ستظهر واجهة التقاط الصور، وهي الطريقة المعتادة حيث ما على المستخدم سوى التقاط الصورة واختيار تأثير من التأثيرات الكثيرة المتوفرة ضمن التطبيق، بعدها يمكن التلاعب بشدّة التأثير عبر السحب بشكل أفقي ضمن الصورة، ثم اختيار طريقة مشاركة الصور.

Prisma app - Importing from Gallery

أما في حال أراد المستخدم إضافة التأثيرات على صورة متوفرة بالفعل على الجهاز، فما عليه سوى فتح التطبيق، النقر على أيقونة معرض الصورة الموجودة أسفل يمين الشاشة، ثم اختيار الصورة وتطبيق الخطوات السابقة من اختيار التأثير وإضافته وما إلى ذلك.


تطبيق Prisma – كيفية إزالة العلامة من الصور


Prisma app - Remove Watermark

قد تثير علامة Prisma التي تظهر أسفل يمين الصور النهائية انزعاج بعض المستخدمين، وهي ميزة افتراضية وضعتها الشركة من أجل التسويق لنفسها عبر الشبكات الاجتماعية، لكن التطبيق يتيح تعطيل هذه الميزة بسهولة. لإزالة العلامة، توجه إلى قائمة الإعدادات من خلال النقر على أيقونة العجلة المتواجدة إلى جانب أيقونة تغيير الكاميرا في الشاشة الرئيسة للتطبيق، ثم تعطيل خيار Add Watermark.


تطبيق Prisma – مشكل القدرة الاستيعابية


Prisma app - Over Capacity Problem

تظهر أحيانًا عند استخدام التطبيق رسالة مفادها أن هنالك ضغطًا كبيرًا على التطبيق ولا يمكن استخدامه في الوقت الحالي، وذلك راجع كما ذكرنا إلى اعتماد التطبيق على سيرفرات على الإنترنت من أجل معالجة الصور، لذا فإن هذه المشكلة تحدث عندما يكون هنالك ضغط كبير على خوادم التطبيق.


تطبيق Prisma – حل مشكلة Over capacity


من بين الحلول والممارسات التي تؤدي إلى عمل التطبيق دون ظهور المشكلة السابقة:

  • أن يكون لدى المستخدم اتصال إنترنت سريع.
  • يفضل عدم الخروج من التطبيق أثناء عملية معالجة التطبيق للصور، أي عندما يتم اختيار تأثير معين، يفضل عدم الخروج من التطبيق والانتظار لحين انتهاء العملية، حيث تتوقف العملية غالبًا في مثل هذه الحالات، ما يؤدي إلى بدء المستخدم للعملية من جديد.
  • تطبيق Prisma لا يدعم ميزة النوافذ المتعددة التي تتميز بها بعض هواتف أندرويد مثل هواتف سامسونج، لذا فإن محاولة اختصار الوقت وفعل شيء آخر لحين انتهاء التطبيق من معالجة الصور قد لا يكون ممكنًا عبر هذه الميزة، لكن يمكن للمستخدم استخدام ميزة pop up view في هواتف سامسونج من أجل تصغير تطبيقات معينة مثل تويتر على سبيل المثال، ثم فتح تطبيق Prisma وإعداد الصور للمعالجة ثم التفاعل مع نافذة تويتر دون إغلاق تطبيق Prisma لحين انتهاء المعالجة.

تحميل تطبيق Prisma


Android-Download

ios-Download

ياسين الشريك
أقضي معظم وقتي يوميًّا في متابعة جديد التّقنية عبر مقالات وفيديوهات متنوعة، غير متعصب لأي شركة، أحب استخدام وتجربة التطبيقات والألعاب على الأندرويد ومعجب بحريّة وميّزات هذا الأخير.

اترك تعليقاً