موقع projectalexandria: من أفضل منصات الكتب الأجنبية في مختلف المجالات

موقع projectalexandria: من أفضل منصات الكتب الأجنبية في مختلف المجالاتموقع projectalexandria: من أفضل منصات الكتب الأجنبية في مختلف المجالات

بالتأكيد كثيراً من متابعينا يرون في القراءة ومطالعة الكتب والتعرف على ثقافة وعلوم الآخرين هوايةً لهم، ولكل شخصٍ منّا أيضاً نمطٌ من الكتب يرغب به سواء كان هذا النمط يتبع للدور العربية أو الغربية. ولذلك قمنا اليوم بانتقاء موقع projectalexandria الذي سيفيد الكثير من متابعينا محبي مطالعة الكتب الانكليزية.

موقع projectalexandria قام بتأسيسه مجموعة من الشباب من أصل غربي ويقوم على فكرة جميلة جداً تساعد القرَّاء على اختيار كتاب ما للقراءة ومن ثمَّ المتابعة بقراءة كتاب آخر من ذات النمط والأفكار ويكون قريب للكتاب الأول.

يقدِّم موقع projectalexandria فكرة جديدة لن تفهمها جيداً إلا عندما تدخل إليه وتبحث عن الكتب، وهي تقوم على بناء رابط بين الكتب يساعد في تصنيفها وترتيبها جيداً فبدلاً من ترتيبها بناءً على آراء الأشخاص أو العناوين، تم تصنيف أكثر من مليون كتاب باستخدام خوارزميات تقوم على فحص الكلمات ونوعية الكتب ومجالها في الأدب والعلوم. ليقوم الموقع ببناء مخطط يصل بين جميع الكتب المترابطة والتي تقترب من بعضها من حيث الأفكار وطريقة الكتابة مما يساعد القارئ على قراءة كتابه الحالي وهو مطمئن من قدرته على اختيار كتاب آخر في سياق ما يقرأه.

الطريقة بسيطة جداً وتقوم على كتابة اسم مؤلف الكتاب أو الكتاب الذي تقرأه ليقوم الموقع بربط هذا الكتاب بمجموعة من الكتب التي تتشابه معه في المحتوى ربما أو التصنيف أو المؤلف والكثير من الأمور الأخرى، ويظهر الموقع هذه الكتب بواسطة مخطط غراف متصل يتوسع عند النقر على أطرافه.

وأخيراً ننصح متابعينا من المطلعين على الأدب الأجنبي والعلوم التقنية بالاطلاع على موقع projectalexandria وتجربته على أمل أن نقوم مستقبلاً ببناء موقع مشابه له يساعد قراء الأدب العربي والعلوم العربية على اختيار ما يريدون. وهنا ننوه أنَّ معظم الكتب على الموقع هي مدفوعة وفي حال لم يرغب أحد ما في الدفع يمكنه الاعتماد على الموقع في انتقاء الكتاب الذي يريده ومن ثمَّ البحث عنه في جوجل والعديد من المواقع الأخرى التي من الممكن أن تقدمه مجاناً.

Ali Qa
الكاتبAli Qa
مهندس اتصالات، محرر ومترجم مقالات تقنية

اترك تعليقاً