إليكم 15 ميزة قادمة في تحديث ويندوز 10 السنوي بعد أيام قليلة

إليكم 15 ميزة قادمة في تحديث ويندوز 10 السنوي بعد أيام قليلةإليكم 15 ميزة قادمة في تحديث ويندوز 10 السنوي بعد أيام قليلة

ستتلقى أنظمة ويندوز 10 في الثاني من شهر آب القادم أول تحديث ضخم لها، إذ يعتبر هذا التحديث هو الذكرى السنوية الأولى لنظام ويندوز 10 (لأنه يأتي في وقت مقارب للذكرى السنوية).

تحديث ويندوز 10 سيكون مجاني لجميع مستخدمي ويندوز 10 (مستخدمي ويندوز 7،8،8.1 لديهم فرصة حتى 29 تموز لتحديث أنظمتهم إلى ويندوز 10 مجاناً) وسيتضمن التحديث كل شيء من التحديثات البصرية والأمنية وحتى الخصائص الجديدة مثل windows Ink.

وإليكم الآن بعض التغييرات (الكبيرة والصغيرة) التي من الممكن أن تتطلعوا لها مع التحديث الجديد:

قائمة ابدأ مذهلة أكثر

أول ما يمكن أن تلاحظه في تحديث ويندوز 10 الجديد هو قائمة ابدأ.. إنها مختلفة بالتأكيد. لا يوجد الآن لائحة “All apps” ولكن بدلاً منها سوف تظهر جميع تطبيقاتك التي قمت بتنصيبها في اللائحة الموجودة على القسم الأيمن من قائمة ابدأ.

إلى اليسار من هذه اللائحة ستجد الأيقونات الخاصة بحسابك الشخصي، التنزيلات، متصفح الملفات، الإعدادات والطاقة.

قائمة ابدأ لويندوز 10 مذهلة أكثر


شريط مهام أكثر غرابة من سابقه

سيتلقى شريط المهام في تحديث ويندوز 10 تغييرات جميلة، وسيتضمن قوائم ضغط يميني أجمل وقسم مخصص في لائحة الإعدادات. ستجده ضمن Personalization>Taskbar.

تم دمج التقويم والساعة في شريط المهام الجديد — قم بالضغط على التوقيت وسيظهر لك قائمة بأحداث يومك الحالي. وفي حال كنت تمتلك عدّة شاشات عرض سوف تظهر الساعة على جميع هذه الشاشات.

شريط مهام لويندوز 10 أكثر غرابة من سابقه


إضافات لمتصفح Edge

أخيرا سيدعم متصفح مايكروسوفت Edge الجديد الإضافات. حيث قررت الشركة منذ عام طرح هذا المتصفح دون أن يدعم أي من الإضافات – وبالرغم من أنّ معظم المتصفحات المتطورة الأخرى بما فيها Chrome، Firefox و Safari تدعم الإضافات – ولكن كان ذلك تجنباً للمخاطر الأمنية.

لكن مع تحديث ويندوز 10 القادم ستتوفر عدد من الإضافات مثل AdBlock و Evernote والكثير غيرها من الإضافات المفيدة (نأمل ذلك). الإضافات ستتاح بواسطة متجر ويندوز.

إضافات لمتصفح Edge


تحسينات متصفح Edge

طبعا لن يكون دعم المتصفح للإضافات هو التطوير الوحيد الذي سنشهده في تحديث ويندوز 10 القادم بعد أيام بل إن متصفح Edge سيتلقى عدّة تحسينات صغيرة وستكون مفيدة في جعله أسهل للتعامل من قبل المستخدمين.

تتضمن بعض هذه التحسينات:

* القدرة على تثبيت لسان المتصفح ضمن المتصفح.

* خيار paste-and-go في شريط العنوان (أي يذهب للعنوان الذي تقوم بلصقه مباشرة عند القيام بعملية اللصق)

* قائمة بالتاريخ يمكن الوصول لها عن طريق الضغط بالزر اليميني على زر الرجوع صفحة للوراء أو التقدم صفحة للأمام.

* تنظيم أفضل لقائمة المفضلة والـ bookmark.

* تذكير بوجود تحميل قيد التنفيذ عندما تقوم بإغلاق المتصفح.

* اشعارات الويب من المواقع الالكترونية في Action Center الخاص بك.

* الضغط على الفيديو لكي يعمل (لن تعمل مقاطع الفيديو بشكل تلاقي).


Windows Ink

بعد تحديث ويندوز 10 القادم  سيصبح النظام أكثر أناقة وتقبل للتحديثات مع Windows Ink، والذي يعتبر طريقة جديدة لاستخدام الستايل الخاص بك على نظام التشغيل. يأتي Windows Ink بمساحة عمل خاصة به تستطيع الدخول لها عن طريق أيقونة ضمن تنبيهات للنظام.

يوجد أيضاً العديد من التطبيقات الجديدة المفيدة مثل تطبيق الرسم على الشاشة screen sketch الذي يسمح لك أن تقوم ببعض الخربشات على شاشتك بطريقة مشابهة لخاصية مايكروسوفت Edge’s Inking. سوف يكون Ink متكاملا مع التطبيقات الموجودة وستمتلك التطبيقات الرئيسية خصائص خاصة مثل القدرة على رسم طرق ضمن تطبيق الخرائط Maps app.

سيتمكن المستخدمون عشاق الإبداع من وضع لمستهم الخاصة بتغيير أشكال الأزرار والأيقونات بواسطة شريط الأجهزة Device tab من قائمة الإعدادات.

تحديث Windows Ink


كورتانا ضمن شاشة (lock screen)

سوف تنتقل كورتانا إلى شاشة lock screen. وحالما يتم تفعيل هذه الخاصية سوف تصبح قادراً على الوصول لـكورتانا عن طريق قول “Hello, Cortana” أو عن طريق الضغط على أيقونة كورتانا ضمن شاشة التوقف. سوف تتمكن من القيام بالعديد من المهام من خلال شهادة التوقف مثل البحث عن الطرق، تسجيل المواعيد أو وضع مواعيد للتذكير.

تحصل شاشة lock screen في تحديث ويندوز 10 على بعض التحسينات الإضافية بما في ذلك القدرة على إخفاء عنوان البريد الالكتروني في حال قمت بتسجيل الدخول عن طريق حساب مايكروسوفت. تستطيع تفعيل هذه الخاصية عن بالذهاب إلى Setting>Accounts>Sign-in options والبحث عن Privacy.

كورتانا ضمن شاشة التوقف (lock screen)


Windows Hello من أجل التطبيقات والمواقع الالكترونية.

يقوم الآن Windows Hello بالسماح لك بتسجيل الدخول لحاسوبك عن طريق التعرف على الوجه أو البصمة أو مسح قزحية العين. ولكن بعد تحديث ويندوز 10 السنوي القادم سوف يتوفر Windows Hello في عدد من المواقع المدعومة طالما أن المتصفح الذي تستخدمه هو Edge –أول متصفح يدعم العلامات الحيوية. كما أنه يعمل على تطبيقات ويندوز. باختصار سوف تكون قادراً في القريب العاجل من تسجيل الدخول إلى المواقع بواسطة وجهك.

كما أن Windows Hello سيمكنك من تسجيل الدخول إلى حاسوبك باستخدام جهاز مرافق مثل فلاشة USB أمنية أو بواسطة الهاتف الذكي.


Xbox Play Anywhere

ستستطيع الآن لعب ألعاب Xbox على أجهزة ويندوز 10 والعكس صحيح كما أنك سوف تنتقل بكل سهولة بين الأجهزة لإكمال لعبتك – أي تستطيع بدء اللعب على جهاز Xbox One وإكماله لاحقاً على حاسوبك بنظام ويندوز 10.


Windows Defender محسن

في حال قمت بتنصيب برنامج مضاد للفيروسات تابع لطرف ثالث (أي غير مايكروسوفت) في ويندوز 10 سوف يقوم Windows Defender بالتوقف بشكل أوتوماتيكي. ولكن وبفضل الخاصية الجديدة التي تدعى Limited Periodic Scanning (المسح الدوري المحدود) يستطيع Windows Defender الآن العمل كخط دفاع إضافي لبرنامج مضاد الفيروسات الخاص بك. عندما يتم تفعيل المسح الدوري المحدود سوف يقوم Windows Defender بتشغيل نفسه بشكل تلقائي لكي يقوم بالمسح الدوري لحاسوبك (يقوم بعرض ملخص بما وجده عندما ينتهي من عملية المسح) ودون التداخل مع برنامج مضاد الفيروسات الموجود.

وسيأتي تحديث ويندوز 10 بنسخة  Windows Defender محدثة متقدمة للحماية من المخاطر ومصممة لإيقاف الهجمات الخبيثة المتقدمة ولحماية معلومات ويندوز.


تنبيهات أندرويد في منطقة Action Center الخاصة بك

إن تطبيق كورتانا على أجهزة الأندرويد سيكون قادراً على ربط جهازك الأندرويد بحاسوبك العامل على نظام ويندوز 10 من أجل التنبيهات. حالما يتم الوصل ستكون كورتانا قادرة على فعل أشياء كثيرة مثل تحويل تنبيهات جهازك الأندرويد إلى حاسوبك في منطقة Action Center كما تستطيع تحديد موقع جهازك عن بعد، بالإضافة إلى الاتصال منه عن بعد من خلال حاسوبك. وستكون قادراً أيضاً على استقبال الرسائل من جهازك على حاسوبك.


Action Center  ذو فعالية أكبر

لم تعد جميع التنبيهات تعامل بنفس السوية وهذا ما سوف يحصل بـ Action Center بعد التحديث السنوي الأول القادم لويندوز 10. يتم الآن تجميع التنبيهات حسب التطبيق ويمكن التخلص منها أيضاً كمجموعة بكل سهولة، كما أنك تستطيع تحديد مستوى الأولوية لكل تطبيق لوحده في قائمة الإعدادات (Settings>System>Notification & actions) من ثلاث مستويات. يتم عرض الأهمية Top في أعلى الشاشة بينما ذات الأهمية High تعرض في منتصف الشاشة ويبقى المستوى الثالث Normal حيث تعرض في أسفل الشاشة. تستطيع أيضاً تحديد عدد التنبيهات التي تريدها أن تظهر لكل تطبيق.

Action Center ذو فعالية أكبر


ثيم غامقة اللون

إن ثيم ويندوز 10 أبيض في أغلب الاوقات ولكن عما قريب سوف تصبح قادراً عل اختيار ثيم أفضل للعين من أجل تطبيقات ويندوز مثل قائمة الإعدادات وتطبيق الخرائط وتطبيق الآلة الحاسبة. تستطيع من خلال قسم Personalization في لائحة الإعدادات اختيار واحد من خيارين لنمط التطبيق: فاتح (الافتراضي) أو غامق. النمط الغامق يقدم خلفية سوداء ونص أبيض ويؤثر على معظم تطبيقات ويندوز باستثناء File Explorer.

ثيم غامقة اللون


ثبت نافذة أو برنامج في كل أسطح المكتب

ما زالت أسطح المكتب الافتراضية الخاصة بنظام ويندوز 10 تحتاج لبعض التحديثات ولكن لم تنسى شركة مايكروسوفت هذه الأسطح في تحديثها السنوي الأول. سوف تستطيع الآن تثبيت وفتح نافذة واحدة أو جميع النوافذ من خلال برنامج محدد إلى جميع أسطح المكتب.

لتفعل ذلك سوف تحتاج لفتح سطح مكتب افتراضي عن طريق الضغط على زر المهام، اضغط باليمنى على النافذة أو البرنامج الذي تريد تثبيته ثم عليك بالاختيار بين Show this window on all desktop أو Show windows from this app on all Desktop.


رموز إيموجي جديدة وبألوان متعددة

رموز إيموجي جديدة وبألوان متعددة


الساعات النشطة

يأتي تحديث ويندوز 10 بما يسمى الساعات النشطة “Active hours” ويمكنك ضبطها بعدد ساعات عملك على جهاز الحاسب وتستطيع فقط تحديد 12 عمل متواصلة على الأكثر. ويندوز 10 لن يعيد تشغيل الجهاز لتثبيت أي تحديثات خلال هذه الفترة. وستجد هذه الميزة في Update & security > Windows Update > Change Active hours.

الساعات النشطة



المصدر: هنا.

Ali Qa
الكاتبAli Qa
مهندس اتصالات، محرر ومترجم مقالات تقنية

تعليقان

اترك تعليقاً