Sony Xperia XA هواتف وأجهزة ذكية

نظرة على هاتف Sony Xperia XA الجديد


يعتبر هاتف Sony Xperia XA هو الهاتف الأرخص ضمن سلسلة هواتف سوني الجديدة، حيث يقدم مزايا يمكن اعتبارها منخفضة في حال استثنائنا للكاميرا وربما التصميم. هذه تفاصيل حول الهاتف الجديد من سوني.


التصميم


Sony Xperia XA - Design

يأتي هاتف Sony Xperia XA بتصميم وملمس جيد رغم افتقاره للتصميم المعدني الموحد لسلسلة Xperia X، حيث يحتوي على مادة البلاستيك في تصميمه، مع غياب ميزة الحماية من المياه التي تميزت بها هواتف الشركة سابقًا. ويتميز هاتف Sony Xperia XA بملمس مريح مع تمركز زري الصوت ضمن مكان أعلى يسهل الوصول إليه.

Sony Xperia XA Flap

ويمكن الوصول لمدخل شريحة الاتصال وبطاقة الذاكرة عبر إزالة غطاء في جانب الجهاز. ويزن الهاتف 137 غرام مع سمك 7.9 ملم، مع اختلافه عن Xperia X وXperia X Performance من حيث عدم توفره على قارئ بصمة وتصميمه البلاستيكي، مع تميزه بحواف معدنية ذات ملمس سلس.

Sony Xperia XA Side buttons

ولا يتميز هاتف Sony Xperia XA بشاشة مميزة، فحتى عند رفع درجة السطوع لأعلى حد، تبقى عملية القراءة صعبة تحت أشعة الشمس المباشرة، ويأتي الهاتف بشاشة HD بمقاس 5 بوصة وكثافة 293 بكسل لكل إنش.


النظام


 

Sony Xperia XA Software

يأتي هاتف Sony Xperia XA بالعديد من التطبيقات المنصبة مسبقًا، والتي لا يمكن إزالتها من الجهاز، عِلمًا أن معظمها لن يتم استخدامه غالبًا من طرف المستخدمين، ما يؤثر سلبًا على استغلالهم لمساحة تخزين الهاتف التي تعتبر غير كافية في المقام الأول. ويأتي الهاتف بنظام أندرويد 6.0 مارشميلو، مع عدم توفير سوني للتحديثات الأمنية بشكل دوري في الهاتف الذي مازال يحتوي حاليًّا على تحديث شهر أبريل. ويأتي الهاتف بتطبيقات منصبة مسبقًا غير تطبيقات سوني، مثل تطبيقات فيس بوك، أمازون، Sky go…ما يجعل مساحة التخزين المتوفرة للمستخدم أقل من 5 جيجابايت من 16 جيجابايت.


الأداء


Sony Xperia XA Performance

يأتي هاتف Sony Xperia XA بأداء منخفض، حيث يلاحظ بطء تشغيل التطبيقات مع تأخير في ميزة المهام المتعددة، ويأتي الهاتف بمعالج MediaTek Helio P10 ثماني النواة بسرعة 2GHz، مع معالج رسومات Mali-T860 الذي يقدم أداء ضعيفًا، لكن الهاتف يقدم سرعات LTE جيدة، بسرعات تصل إلى 150 ميغابت في الثانية. ولمحبي الألعاب، سيكون هاتف Honor 5X هاتفًا أفضل مقارنة بهاتف Sony Xperia XA من حيث لعب الألعاب، مع كونهما يأتيان بأسعار متقاربة. وبما أن سوني قد ملأت الجهاز بتطبيقات كثيرة قللت من مساحة الجهاز بشكل كبير، سيكون على المستخدم غالبًا اقتناء بطاقة ذاكرة microSD.


الكاميرا


Sony Xperia XA Camera

قد تكون كاميرا هاتف Sony Xperia XA أحد نقاط قوة هاتف سوني القليلة، حيث تقدم صورًا ذات تباين عال وتفاصيل بارزة مع ألوان ساطعة، وتقدم كاميرا الجهاز نتائج جيدة حتى في الإضاءة المنخفضة، كما أن الكاميرا الأمامية تقدم أداء جيدًا للغاية. ويبدو أن سوني قد ركزت على قدرات الهاتف التصويرية من خلال تقديمها لكاميرا خلفية بدقة 13 ميغابكسل بفتحة f/2.0 مع فلاش LED، وكاميرا أمامية بدقة 8 ميغابكسل مع فتحة f/2.0 وعدسة ذات زاوية واسعة 88 درجة.

وتتميز الكاميرا الأمامية بوضع HDR الذي يقدم نتائج جيدة في ظروف الإضاءة الخلفية. ويتميز الهاتف كذلك بتركيز تلقائي في المستوى يقدم سرعة في التصوير وصورًا ثابتة، كما يحتوي الهاتف على زر التصوير الخاص الذي يعتبر دائمًا إضافة مرحبًا بها. ويحتوي تطبيق الكاميرا في هاتف Sony Xperia XA على وضع يدوي، إلا أن هذا الوضع لا يحتوي على خيارات كثيرة، لذا يفضل التصوير بالوضع التلقائي.


البطارية


Sony Xperia XA Battery

يأتي هاتف Sony Xperia XA ببطارية 2300mAh غير قابلة للإزالة، وتقدم البطارية أداء متوسطًا نوعًا ما، مع استنزاف الكاميرا -التي من المفترض أن تكون نقطة قوة للجهاز- للبطارية بشكل سريع. ويمكن شحن البطارية بشكل كامل في غضون نصف ساعة عبر الشاحن المرفق.


خلاصة


 

سيتوفر هاتف Sony Xperia XA بسعر 280 دولار تقريبًا، وسيتوفر باللون الأبيض، الأسود، الذهبي، والوردي. طبعًا السعر هنا مقارنة بما يقدمه الجهاز مرتفع للغاية ولا يستحق الشراء بهذا السعر، خصوصًا مع وجود خيارات أخرى أفضل بكثير مثل Moto G4 Plus الذي يقدم أداء أفضل بسعر مقارب، إلى جانب Honor 7 أيضًا وعدة خيارات أخرى. أما إذا كنت من عشاق سوني وتبحث عن هاتف من الشركة، فمازال هاتف Xperia Z3 Compact أفضل من هاتف Xperia XA كونه أسرع بكثير ويدعم مقاومة المياه، مع كونه أرخص ويتوفر بسعر 240 دولار تقريبًا حاليًّا.