4 تطبيقات بديلة لإجراء اختبارات أداء لهواتف أندرويد

معروفة هي تطبيقات اختبارات الأداء التي نستعين بنتائجها غالبًا عند تقديم معلومات تفصيلية حول هاتف جديد، وتتوفر العديد من التطبيقات المميزة التي تنجز المهمة، مع بروز عدة تطبيقات مثل AnTuTu وGeekbench، في حين تتوفر تطبيقات أخرى بديلة في المستوى، لكنها ليست بشهرة التطبيقات السابقة، وإن كانت تقدم تحليلًا في المستوى لأداء الأجهزة على مستويات عدة. هذه قائمة بعدد من التطبيقات المميزة في هذا المجال والتي ليست معروفة بكثرة.


تطبيق PCMark


PCMark app

يعتبر تطبيق PCMark تطبيق اختبار أداء معروف على الويندوز، كما أنه يقدم تجربة مميزة كذلك لقياس فاعلية هواتف أندرويد الذكية أيضًا، حيث يقدم التطبيق إمكانية إجراء عدة اختبارات على مستوى 4 مجالات رئيسة: تحرير الصور، مشاهدة الفيديوهات، تصفح الويب، وتحرير الوثائق. ويفيد مطورو تطبيق PCMark أن هذا الأخير يعمل على تحليل أداء الهواتف الذكية بناء على مهام حقيقية، ما يجعله مختلفًا عن التطبيقات الأخرى التي تعتمد على محفزات اصطناعية، ما يصنف كأحد نقاط قوة تطبيق PCMark. كما يمكن للتطبيق تحليل أداء البطارية باستخدام نفس الميّزات المذكورة آنفًا، إلا أن ذلك يتطلب وقتًا أطول منه، كما يجب أن تكون بطارية الجهاز مشحونة بنسبة 80% على الأقل من أجل إنجاز الاختبار. ويبلغ حجم التطبيق في متجر جوجل بلاي 25 ميغابايت، إلا أن الحجم الكلي الذي تَشْغَله بقية مهام اختبارات الأداء يصل إلى 400 ميغابايت.


تطبيق MobileXPRT 2015


MobileXPRT 2015

يركز تطبيق Mobile XPRT 2015 على تحليل أداء الجهاز عند تحرير الصور على وجه الخصوص، حيث تتطلب هذه المهمة غالبًا قوة معالجة مهمة، ما يجعل هذه الميزة أحد التصنيفات التي يتم اللجوء إليها عند تحليل أداء الجهاز بصفة عامة. ويختبر تطبيق MobileXPRT 2015 عمليات محددة وهي: إنشاء شرائح العرض، الصور المجمعة، التأثيرات، التعرف على الوجه لترتيب الألبومات، وتشفير المحتوى الخاص، ثم يتم إعطاء كل عملية معدلًا معينًا ليتم تجميعها بعدها للخروج بمعدل شامل. ويقدم التطبيق أداء سريعًا وبسيطًا، مع توافقه مع عتاد 32 و64 بت، كما أنه يتوافق ونظام أندرويد 4.4 كت كات فما فوق. ومثل تطبيق PCMark، يبدو الجهاز خفيف الحجم في البداية بحجم 18 ميغابايت، لكن الحجم الكلي هو 200 ميغابايت.


تطبيق JetStream


JetStream app

تطبيق JetStream هو حزمة من اختبارات مبنية على JavaScript تعمل على اختبار أداء المتصفح في الهواتف الذكية، وذلك باستخدام مهام حقيقيّة، ويجمع التطبيق بيانات استنادًا على معايير متنوعة لينتج معدّلات فردية لكل منها، وكلما كان المعدل أعلى كلما كان أداء المتصفح أفضل. وتتمثل إحدى الميّزات الأخرى بكون JetStream تطبيق ويب، أي أن المستخدم لا يحتاج إلى تحميل التطبيق من متجر التطبيقات أو مصدر آخر، حيث ما عليه سوى الدخول إلى التطبيق عبر المتصفح من خلال هذا الرابط ثم الضغط على زر بدء الاختبار بكل بساطة.


تطبيق Basemark X


Basemark X app

يوفر تطبيق Basemark X طريقة سريعة لتحليل أداء الهواتف الذكية من حيث الجرافيكس، حيث يجري اختبار أداء رسومات الجهاز ويقدم نتيجة يمكن أن تتم مقارنتها مع هواتف أخرى عبر موقع التطبيق الذي يتم توفيره في نهاية نتائج الاختبار.

ياسين الشريك
أقضي معظم وقتي يوميًّا في متابعة جديد التّقنية عبر مقالات وفيديوهات متنوعة، غير متعصب لأي شركة، أحب استخدام وتجربة التطبيقات والألعاب على الأندرويد ومعجب بحريّة وميّزات هذا الأخير.

اترك تعليقاً