هواتف وأجهزة ذكية

هاتف Sony Xperia E5 – هاتف متوسط بميّزات جيدة!


تركز شركة سوني اليابانية منذ فترة طويلة على توفير هواتف متوسطة يُعتمد عليها للاستخدام اليومي، وهاتف Xperia E5 الذي تم الإعلان عنه مؤخرًا يعتبر أحد هذه الهواتف المميزة، الذي رغم أنه يصنف ضمن مصاف الهواتف المتوسطة إلا أنه يتميز بمواصفات في المستوى مع ميّزات مثيرة تقدم تجربة استخدام في المستوى. هذه بعض التفاصيل حول هاتف Sony Xperia E5 الجديد.


السعر وتاريخ الإصدار


 

Xperia E5 Price

كشفت شركة سوني عن هاتف Xperia E5 في 31 مايو في حدث خاص بلندن، ووفقًا للشركة فإن هاتف Xperia E5 سيصدر في عدد من أسواق الدول الأوروبية بالإضافة إلى قارة أمريكا اللاتينية، الشرق الأوسط، وإفريقيا في وقت لاحق من شهر يونيو الجاري. ولم تكشف سوني رسميًّا بعد عن سعر الهاتف، إلا أن شائعات من مصدر بفرع سوني الهولندي يشير إلى أن سعر الهاتف سيبلغ 199 يورو، أو حوالي 220 دولارًا.


التصميم


 

Sony Xperia E5 Design

يتميز هاتف Sony Xperia E5 بنفس تصميم Xperia المعهود الذي يعتبر تصميمًا جميلًا، مع احتواء الهاتف كالعادة على أزرار محسوسة. ويبلغ وزن الهاتف 147 غرام مع توفره باللونين الأسود والأبيض. ويتميز الهاتف بشاشة 720p بمقاس 5 بوصات مع كثافة 294 بكسل لكل إنش، وتأتي الشاشة محمية بزجاج ضد الخدش مع دعم اللمس المتعدد، ولا تتميز الشاشة بدقة عالية كما هو الحال مع هاتف Xperia X الذي تم إصداره في وقت سابق من شهر مايو، والذي تميز بشاشة بنفس المقاس مع دقة 1080p وكثافة 441 بكسل لكل إنش، وهو شيء طبيعي بالنسبة لهاتف متوسط.

وبما أن هاتف Xperia E5 ليس موجهًا للباحثين عن هاتف بمواصفات عالية، فقد كان ليكون هاتفًا أفضل في حال يتميز بتصميم مضغوط أكثر وشاشة أصغر قليلًا، حيث أن احتواء الهاتف على شاشة بمقاس 4.7 بوصة أو أصغر قد كان ليكون خيارًا أفضل من حيث استهلاك البطارية، إذ أن الهاتف يبدو هكذا مثل هاتف Xperia X مع ميّزات أقل ومواصفات أضعف.


مواصفات Xperia E5


Sony E5

في حال كان المستخدم يبحث عن هاتف يتيح له الاستمتاع بلعب ألعاب متطلبة وتشغيل مختلف التطبيقات، فقد لا يكون هاتف Sony Xperia E5 الخيار الأنسب لهذه الشريحة من المستخدمين، حيث سيكون على المستخدم اختيار هاتف آخر –جالكسي إس 7 إدج على سبيل المثال- إلا أن هاتفًا كهاتف Xperia E5 سيكون كفيلًا بتقديم تجربة استخدام يومية سلسة، وهو ما تعِد به العملاقة اليابانية في هذا الهاتف. ويأتي هاتف Xperia E5 بمعالج MediaTek MT6735 رباعي النواة، والذي يعتبر معالجًا قويًّا ضمن مجال المعالجات المتوسطة، مع احتواء الهاتف على ذاكرة عشوائية بسعة 1.5 جيجابايت، وهي سعة كافية لهاتف يقدم أداءً متوسطًا.

ويحتوي هاتف سوني كذلك على مساحة تخزين 16 جيجابايت، كما يمكن للمستخدم زيادة السعة التخزينية للجهاز عبر بطاقات الذاكرة الخارجية التي يدعمها الهاتف لغاية 200 جيجابايت. ويأتي هاتف Xperia E5 ببطارية سعتها 2700mAh تعِد سوني بتوفيرها لعمر يصل إلى يومين كاملين، وهو ما يمكن أن يكون صحيحًا بالنظر إلى دقة الشاشة المنخفضة والمعالج الرباعي النواة. ويعمل الهاتف بأحدث نسخة من نظام أندرويد الجديدة، أندرويد 6.0 مارشميلو.


كاميرا هاتف Xperia E5


 

Sony E5 Camera

تعتبر مواصفات كاميرا هاتف Xperia E5 مواصفات ممتازة بالنسبة لهاتف متوسط، وهو شيء متوقع من سوني التي تحرص على توفير كاميرات في المستوى ضمن هواتفها مع توفيرها لمعظم مستشعرات الكاميرات المتوفرة على العديد من أجهزة أندرويد. وتبلغ دقة هاتف سوني 13 ميغابكسل مع ميزة التركيز التلقائي وإمكانيات تصوير صور HDR، في حين تبلغ دقة الكاميرا الأمامية للهاتف 5 ميغابكسل. على مستوى الفيديو، يمكن للكاميرا تصوير فيديوهات بدقة HD بواقع 30 إطارًا في الثانية، مع تميّز الكاميرا بميّزات أخرى مثل النقر من أجل التركيز، بانوراما، التعرف على الوجه…وهو شيء متوقع من هاتف من سوني.


خلاصة


مازال هاتف Sony Xperia E5 هاتفًا جديدًا سيتوفر قريبًا في الأسواق، ويعتبر الهاتف خيارًا مميّزًا للباحثين عن هاتف متوسط يلبي احتياجات المستخدمين اليومية البسيطة بسعر في المتناول.