بيان صحفي

1200 شخص من القادة في القطاع الرقمي يناقشون التحول في عالم الأعمال ضمن قمة عرب نت الرقميّة


  • المؤتمر عُقد ضمن شراكة استراتيجيّة مع Digital Media Services (مجموعة الشويري) وجَمع عدد من القادة الحكوميّين وصنّاع القرار في القطاع الخاص ومبتكرين ومستثمرين للتواصل ومناقشة المستقبل الرقمي في المنطقة.
  • النسخة الرابعة من قمة عرب نت الرقميّة جمعت حوالي 70 متحدثاً و65 شريكاً، و1200 شخص من أكثر من 50 بلد حول العالم – من الصين إلى الاكوادور.

دبي، 30\05\2016 – بالتعاون مع Digital Media Services (مجموعة الشويري)، عقدت النسخة الرابعة من قمة عرب نت الرقميّة في دبي، جامعة ما بين 1200 من القادة الحكوميّين وصنّاع القرار والمبتكرين، والمستثمرين للتواصل وتبادل الأفكار حول كيفيّة الاستفادة القصوى من التكنولوجيا لدفع عجلة نمو الأعمال قدماً والتحسين من مستوى الحياة. “التميّز في الرقميّة اليوم هو دافع رئيسي للتحسين من مستويات المنافسة والنمو في قطاع الأعمال ورضى العملاء،” كما صرّح المدير التنفيذي والمؤسّس لشركة عرب نت، عمر كريستيدس خلال كلمته الافتتاحيّة. وأضاف أن قمّة عرب نت الرقميّة تتعمّق في أسلوب تحوّل القطاعين العام والخاص نحو الرقميّة وهذا يشمل المدن الذكيّة والتواصل في الأمور الحياتيّة، وتعليم الآليّات، والبيانات الكبرى، والاستثمارات الشركاتيّة والعديد غيرها.”

مع التركيز على التحوّل الرقمي، تضمّنت قمة عرب نت الرقميّة مقابلات وجهاً لوجه مع كبار المسؤولين في القطاع الخاص عن هذه التغيّرات بما فيهم مارك بيلكينجتون رئيس المجلس التنفيذي لمجموعة كمال عثمان جمجوم وأليكس صابر رئيس مجلس الادارة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في مجموعة Publicis ميديا. من أجل إلقاء الضوء على التحوّل الرقمي في القطاع المصرفي، نشرت عرب نت بالشراكة مع OMD “تقرير تبنّي القطاع المصرفي للرقميّة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا 2016.” بالنهاية، تضمّنت القمة عدداً من المدراء التنفيذيّين من دائرة التنمية الاقتصادية وهيئة كهرباء ومياه دبي وهيئة الطرق والمواصلات وشرطة دبي وسلطة واحة دبي للسيليكون وغيرها.

الاعلام الرقمي والابتكار في الاعلانات كانا عنوانين رئيسيّين هذا العام. القمّة تضمّنت مجموعة من الجلسات الحواريّة فيما يخصّ مواضيع مختلفة من الاعلانات المضّمنة الى انتشار محتوى الفيديوهات بالإضافة الى متحدّثين عالميّين مثل روجيه كروس المدير الرقمي التنفيذي في في MEC ونيك روكويل، المدير التقني التنفيذي في جريدة نيويورك تايمز، وأندرو برادفورد،  المدير الرقميّ التنفيذي في Ipsos Connect وستيفانو ماوروتزي نائب GoDaddy أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا. تضمّنت القمّة مل سمّي بالـ”المسار القادم” برعاية ستاركوم، حيث استُكشِفت طرق وأساليب تبنّي البنوك وتجّار التجزئة وقطاعات الـFMCG (البضائع الاستهلاكيّة سريعة النمو) والوكالات لتقنيات يتم الاستفادة منها من أجل تواصل أوثق مع العملاء.

في مساحة ريادة الأعمال، أكثر من 750 مليون دولار تم استثمارها في أكثر من 450 شركة ناشئة بين عامي 2013 و2015 طبقاً لما ورد في آخر بحث نشرته عرب نت، تحت عنوان “حالة الاستثمار الرقمي في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا” والذي ترعاه مدينة دبي للانترنت (DIC)، وهو بحسب عمر كريستيدس، “أكثر تقرير شامل فيما يخصّ الاستثمار في الشركات الناشئة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا حتى يومنا هذا.” وحازت الامارات العربية المتحدة على حصة الأسد من الصفقات، متفوّقة بالضعف على أي سوق أخرى، ومثبّتة نفسها كمركز رئيسي للشركات الرقميّة الناشئة.

في تعليقه على نشر التقرير، قال ماجد السويدي، المدير العام لمدينة دبي للانترنت،  ما يبرزه التقرير هو أن الامارات أضحت احدى القوى الدافعة للاستثمار ولريادة الأعمال في القطاع التكنولوجي في المنطقة. هو لا يعكس فقط طموحات دبي لتصبح احدى اكثر المدن ابتكاراً حول العالم، لكنّه يتوافق واستراتيجيّتنا الابتكاريّة التي تدعم رؤية صاحب السمو، الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء وحاكم دبي.”

من جهة أخرى، تضمّنت القمة النسخة الرابعة من المعرض الرقمي، والذي يوفّر لروّاد الأعمال الشباب منصّة للنمو مع مشاركة أكثر من 35 شركة. وللسنة الثانية على التوالي، تعاونت عرب نت مع 500 Startups لجلب خبرات وادي السيليكون إلى روّاد أعمال الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

واستضافت قمّة عرب نت الرقميّة النسخة الافتتاحيّة لمسابقة Smartpreneur (روّاد أعمال الذكاء) والتي تتضمّن عرض روّاد الأعمال لأفكارهم المتعلّقة بدعم تحوّل دبي لتصبح مدينة ذكيّة.المسابقة من تنظيم غرفة تجارة وصناعة دبي، مع عروض نهائيّة خلال القمة يوم 31 مايو.

وتم عقد قمّة عرب نت الرقميّة في 30-31 مايو في مركز المؤتمرات والفعاليّات والمعارض في مدينة جميرا في دبي. اتّسمت قمّة هذا العام بطابع الحصريّة أكثر من أي حدث مضى لعرب نت. وقد جذبت الفعاليّات الماضية متحدّثين بارزين وشركاء من مؤسّسات مختلفة مثل دبي الذكيّة، و Souq.comو Duو Touchو Alfaو TBWAوفايسبوك و DMSوماجد الفطيم و JWTشركة الاتصالات السعوديّة وتويتر وستاركوم و Criteoوسكاي نيوز وفيزا وليو برنت و Deloitteوالمؤسسة اللبنانيّة للارسال ومايكروسوفت و Uberو Vivakiوجينيرال الكتريك و MakerStudios(ديزني) و FP7و 500Startupsو OMDوجريدة نيويورك تايمز الدوليّة وغيرها العديد.

لمعرفة المزيد، يُرجى زيارة الموقع التالي: www.arabnet.me/conference/summit