كيفية التحكم بحاسبك من خلال هاتفك الذكيّ

هل رغبت يوماً ما بإيقاف فلمٍ تشاهده على حاسبك دون أن تضطر لترك كيس الفوشار الذي تتناوله لتصل إلى جهازك؟!

أو كنت تستمع إلى مقطوعة موسيقيّة ما أثناء دراستك وترغب بتغييرها وأنت بعيد عن لوحة المفاتيح؟

سأرشدك في هذا المقال إلى طريقة ستغنيك في كثير من الأيام عن استخدام لوحة المفاتيح والفأرة الخاصّة بحاسبك لتتحكّم به وأنت في فراشك بسهولةٍ تامة.

فكرة الطريقة تتلخّص بتنصيب برنامج على هاتفك الذكي وحاسبك وإعداده لمرّة واحدة فقط وبعدها ستتمكّن من الوصول بشكل دائم وسريع من خلال برنامج Real VNC.


 

خطوات العمل على الحاسب:

بداية  يمكنك تحميل نسخة البرنامج بالضغط هنا

وبتنصيب البرنامج بشكل طبيعي، مع التنبيه إلى أن الموقع سيطلب منك إدخال البريد الالكتروني الخاص بك لإرسال رقم التسجيل الخاص بك وهو مجّاني تماماً ويصلح لخمسة أجهزة في نفس الوقت.

من أيقونة البرنامج بجوار التوقيت نقوم بالضغط بزر الفأرة الأيمن واختيار Options

 

تحكم_بحاسبك_1

بعد ذلك نختار من ضمن قائمة “Security” خيار “Authuntication” ومن القائمة المنسدلة نختار “VNC Paswword”

تحكم_بحاسبك_2

الآن ننتقل للقائمة الثانية “Users & Permissions” وبعد اختيار  “Standerd User” نقوم بتعيين كلمة سر خاصة بالاتصال بالضغط على Password

بعد ذلك نضغط على موافق “Ok”

تحكم_بحاسبك_3

بعد أن قمنا بتجهيز نسخة الحاسب من البرنامج علينا معرفة العنوان الخاص بالجهاز “IP” وأنصحك بتعيين عنوان دائم من اختيارك لأن عنوان جهازك قد يختلف في كلّ مرّةٍ تتصل فيها بالشبكة.

لتعيين عنوان دائم لجهازك نذهب لخيار الشبكة والمشاركة “Network and Sharing Center” ضمن لوحة التحكّم ونختار “Change Adapter Settings”

الآن اختر بطاقة الشبكة المستخدمة سواء كانت سلكيّةً أو لاسكليّةً وبزرّ الفأرة الأيمن اختر خصائص ومن ثم نقرتين على خيار “Internet Protocol Version 4”

تحكم_بحاسبك_4

كما تلاحظ في الخانة العليا “IP Address” اختر عنوان خاصّاً بجهازك شرط ألّا يكون مستخدماً من أحد الأجهزة المتّصلة وبقيّة الإعدادات ضعها كما هي في حال كان العنوان الافتراضي للمودم أو الراوتر الخاص بك هو “192.168.1.1” واضغط موافق “Ok”

—————————–

 

خطوات العمل على الهاتف الذكيّ:

بعد تحميل البرنامج من متجر جوجل من الرابط التالي بالضغط هنا

نختار إضافة جهاز من إشارة “+” كما توضّح الصورة

تحكم_بحاسبك_5

نقوم بإدخال عنوان الجهاز المراد الاتصال به وفي مثالنا هو : 192.168.1.193 ، بالإضافة إلى اختيار اسم للجهاز وهو ليس بخيار ضروريّ.

بعد ذلك نضغط على إنشاء “Create”

تحكم_بحاسبك_6

كل ما علينا فعله الأن هو الضغط على اتصال “Connect” لنقوم بالاتصال بالجهاز المطلوب التحكّم به ويمكنك تجاهل الرسالة الخاصّة بعد تشفير الاتصال فلا خوف منها.

تحكم_بحاسبك_7

ندخل الآن كلمة السرّ التي قمنا باختيارها على الحاسب ونضغط متابعة “Continue”

تحكم_بحاسبك_8

وهاهو سطح المكتب الخاص بالجهاز الذي قمنا بالاتصال به، ويمكنك التحكّم كما تشاء من عمليّات تكبير أو تصغير للصورة بالإضافة للكتابة كأنك تستخدم لوحة مفاتيح.

تحكم_بحاسبك_9

أترك لكم التعليقات لتشاركونا تجربتكم مع هذا البرنامج والذي يعتبر واحداً من أشهر البرامج الخاصّة في مجال التحكّم عن بعد، وإن واجهتكم مشاكل فلا تتردّدوا بطلب المساعدة.

سامر الحافظ
عاشق ومهووس بالتقنية بمختلف مجالاتها، محبّ للألعاب وخاصة من نمط FPS، مدوّن ومترجم تقنيّ، لا أنتظر الفرصة بل أبحث عنها.

اترك تعليقاً