مراجعة Huawei P9 – منافس جديد لهواتف الطليعة!

كشفت شركة Huawei عن هاتفها الجديد Huawei P9 الذي سيكون هاتف الشركة الرئيس الذي يعتبر رابع إصدار من سلسلة Huawei P، ويأتي الهاتف الجديد بعدة ميّزات قوية للمنافسة ضمن سوق الهواتف الذكية، إذ يتميز بكاميرا مزدوجة قوية تم تطويرها بالتعاون مع شركة Leica المتخصصة في مجال الكاميرات. ويأتي الهاتف بسعر أغلى مقارنة بالإصدار السابق، إلا أن سعره مازال أقل من المنافسين. هذه مراجعة لهاتف Huawei P9 الجديد.


مواصفات Huawei P9


 

  • أبعاد الهاتف: 145×70.9×7 ملم.
  • الوزن: 144 غرام.
  • الشاشة: IPS بمقاس 5.2 بوصة، دقة 1920×1080 بكسل – كثافة 423 بكسل لكل إنش.
  • السعر: 569 يورو.
  • البطارية: 3000mAh.
  • دقّة الكامرتان الخلفيتان: 12MP، تركيز تلقائي، عدسة Leica، فلاش DualLED. الأمامية بدقة 8MP.
  • نظام التشغيل: أندرويد 6.0 مارشميلو.
  • المعالج: HiSilicon Kirin 955 ثماني النواة بسرعة 2.5GHz.
  • الذاكرة العشوائية: 3 جيجابايت/4 جيجابايت.
  • مساحة التخزين الداخلية: 32 جيجابايت/64 جيجابايت، دعم بطاقات الذاكرة الخارجية لغاية 128 جيجابايت.

التصميم


 

Huawei P9 Design

يأتي هاتف Huawei P9 بنفس حجم هاتف Huawei P8 بمقاس 5.2 بوصة، ليستقر ما بين هاتف جالكسي إس 7 بمقاس 5.1 بوصة وLG G5 بمقاس 5.3 بوصة. ويتميز الهاتف بتصميم معدني يمنح الجهاز ملمسًا جيدًا، مع ملمس رملي في الخلف من أجل تجنب عكس آثار بصمات الأصابع كما هو الحال في هواتف أخرى مثل جالكسي إس 7.

Huawei P9 Design - buttons

وتبرز تغييرات التصميم في Huawei P9 مقارنة بهاتف Huawei P8 في الخلف، حيث تستقر كاميرتا Leica فوق مستشعر البصمة، مع تواجد شعار Leica أعلى يمين الهاتف. وبمقاسات 145x71x7 ملم ووزن 144 غرام، يعتبر الهاتف خفيفًا ومضغوطًا مقارنة بمعظم هواتف أندرويد الذكية الأخرى، كما يتميز الهاتف بحواف نحيفة محيطة بالشاشة. ورغم نحافة الهاتف التي تبلغ 7 ملم، نجحت Huawei في إضافة بطارية 3,000mAh ضمن الهاتف، عِلمًا أن البطارية غير قابلة للإزالة، ويحتوي الهاتف كذلك على مدخل للشريحة وبطاقة الذاكرة microSD.


الشاشة


Huawei P9 Display

يحتوي الهاتف على شاشة LCD بمقاس 5.2 بوصة ودقة 1080×1920 بكسل، والتي توفر تباينًا معقولًا مع حِدّة جيدة، لكن منافسين آخرين يوفرون شاشات ذات دقة أعلى، تباين وتشبع أكثر مع سطوع أكبر، وتواجه الشاشة أحيانًا صعوبة في السطوع بالشكل المطلوب تحت أشعة الشمس المباشرة. ولا يقدم الهاتف ميزة Always On المتوفرة في شاشات هواتف مثل جالكسي إس 7 وLG G5. ويعد عدم استخدام شاشة OLED في الهاتف مؤثرًا نوعًا ما على استهلاك الطاقة، عِلمًا أن هاتف Huawei P9 Plus يحتوي على شاشة OLED.


ميّزات خاصة


 

يتيح هاتف Huawei P9 الاستفادة من ميزة التحكم بالحركات عبر قارئ البصمة والشاشة كذلك، حيث يمكن ضبط قارئ البصمة كزر قائمة، كما يمكن مثلًا النقر على الشاشة مرتين لتصوير الشاشة.


النظام


Huawei P9 Software

تواصل شركة Huawei إحداث تغييرات كبيرة على نظام أندرويد ضمن أجهزتها، مع توفير ميّزات برمجية مفيدة مثل مدير النسخ الاحتياطي، مع تأثير ميزة إدارة الطاقة على تفاعل المستخدم مع بعض تطبيقات المحادثات الفورية، أي أنه قد يفوت بعض رسائل واتساب الآنية بسبب ذلك. ويأتي الهاتف بواجهة EMUI في نسخة 4.1 المبنية على أندرويد 6.0، ويبدو تصميم الواجهة شبيهًا إلى حد بعيد بواجهة iOS، دون وجود درج تطبيقات. ويضم نظام الهاتف بعد التعديلات على مستوى الطاقة وإدارة الذاكرة، والتي قد تتسبب ببعض المشاكل مثل عدم تنبيه المستخدم بوصول رسائل ضمن تطبيقات مثل WhatsApp بشكل فوري.

في حين تعمل ميزة النسخ الاحتياطي بشكل جيد، حيث يمكن للمستخدم عمل نسخة احتياطية من تطبيقاته وبيانات التطبيقات واسترجاعها من هاتف هواوي آخر، مع كون الملف المضغوط الناتج محميًّا بكلمة مرور، ويتم تخزينه على بطاقة الذاكرة أو الحاسوب. ويحتوي الهاتف على العديد من البرمجيات الإضافية غير الضرورية، كما لا يدعم الهاتف ميزة استخدام بطاقة الذاكرة كمساحة تخزين داخلية. وتحاول هواوي تقديم تحديثات أمنية شهرية ما يضمن حماية أفضل للنظام بصفة عامة.


الأداء


Huawei P9 Performance

يأتي هاتف Huawei P9 بمعالج HiSilicon Kirin 955، ما يتيح للهاتف بلوغ مستوى أداء جيد للغاية، حيث يعتبر أداؤه مماثلًا تقريبًا لأداء هاتف جالكسي إس 7، وإن كان هذا الأخير يتفوق بشكل كبير على مستوى أداء اللعب. ويقدم الهاتف أداء ممتازًا للغاية على مستوى استقبال اتصال LTE.

Huawei P9 SIM SD Card Slot

وتبلغ مساحة تخزين هاتف Huawei P9 الداخلية 32 جيجابايت مع ذاكرة عشوائية بسعة 3 جيجابايت و64 جيجابايت في نسخة أخرى مع ذاكرة 4 جيجابايت، كما تتوفر إمكانية توسيع المساحة من خلال بطاقة الذاكرة الخارجية microSD، وإن كانت لا تدعم ميزة العمل كمساحة تخزين داخلية –ميزة يقدمها نظام مارشميلو- كما أسلفنا الذكر، لكن يمكن استخدامها طبعًا لحفظ ملفات ذات أحجام كبيرة مثل الصور والفيديوهات وما إلى ذلك.


الكاميرا


Huawei P9 Camera

تعتبر الكاميرا المزدوجة من شركة Leica إحدى نقاط قوة هاتف Huawei P9، مع تقديم صور ممتازة في الوضع التلقائي مع صور فريدة عبر الوضع اليدوي. ويوفر الهاتف ميزة الوصول السريع للكاميرا، حيث يمكن التقاط صورة بشكل مباشر من خلال الضغط مرتين على زر تخفيض الصوت، وإن كانت هذه الصور التي تلتقط بهذه الطريقة غالبًا مهزوزة. ويعمل زر تخفيض الصوت كزر التقاط الصور حتى عند تشغيل تطبيق الكاميرا. وتتميز كلتا الكامرتان بدقة 12 ميغابكسل مع فتحة f/2.2 وكاميرا أمامية بدقة 8 ميغابكسل مع فتحة أصغر f/2.4، قد لا تكون هذه المواصفات الأفضل على الورق مقارنة بهواتف أخرى، لكن الهاتف يقدم صورًا ممتازة تفوق التوقعات.

Huawei P9 Camera app - Professional Mode

وتتمثل الفكرة حول تقديم الهواتف الذكية بكامرتين في عدم توفر مساحة كافية لإضافة مستشعرات ذات حجم كبير، لذا يتم استخدام مستشعرين ضمن P9 كحل للخروج بتجربة تصوير قوية، مع تجميع النظام لأفضل أجزاء الصورتين الملتقطتين عبر الكامرتين حتى يتم الخروج بأفضل جودة ممكنة. وينجح الهاتف في تقديم صور ذات تفاصيل رائعة، لكن تكبير الصور قد يبرز بعض التأثيرات الضبابية ضمن الصور، عِلمًا أن تطبيق الكاميرا يتيح التحكم بالعديد من الخيارات مثل سرعة الغالق وISO وعدة خيارات أخرى.


البطارية


Huawei P9 Battery

يقدم هاتف Huawei P9 عمر بطارية جيد للغاية مناسب للمستخدمين المتطلِبين، فحتى عند اللعب لساعات طويلة تدوم البطارية لوقت طويل، حيث ستدوم غالبًا ليوم كامل. وتساهم تعديلات النظام من أجل حفظ الطاقة بشكل فعال في حفظ عمر بطارية الجهاز، رغم المشاكل التي أشرنا إليها سابقًا والمتمثلة في تجميد بعض التطبيقات في الخلفية وبالتالي عدم عمل بعضها بشكل سليم. ولا يمكن إزالة بطارية الهاتف التي تبلغ سعتها 3000mAh، والتي يتم شحنها عبر مدخل Type C الخاص بالهاتف، مع توفير الهاتف لسرعة شحن جيدة عند بداية عملية الشحن، إلا أن عملية شحنه بالكامل تتطلب 3 ساعات تقريبًا، حيث أنه لا يدعم ميزة الشحن السريع، وهي ميزة كان يفترض أن تتوفر في هاتف كهذا.


خلاصة


يعتبر هاتف Huawei P9 هاتفًا ممتازًا لعشاق التصوير، مع الحاجة إلى تحسينات على مستوى حفظ الطاقة، وإن كانت تجربة الاستخدام الكلية لنظام الهاتف إيجابية. ويأتي الهاتف بسعر جيد للغاية مقارنة بما يتميز به من مواصفات، كما أن التصميم والأداء جيدان للغاية، وإذا أردنا الإحاطة بالنقاط التي يمكن وصفها بأنها كانت يمكن أن تكون أفضل هي الشاشة وتحسينات النظام. مع ذلك، تبقى الجوانب الإيجابية أبرز من السلبية في الهاتف، مثل عمر البطارية الطويل وجودة الكاميرا، وبالتالي فإن جهاز Huawei P9 سيكون خيارًا منافسًا للغاية يستحق أن يؤخذ بعين الاعتبار.

 

ياسين الشريك
أقضي معظم وقتي يوميًّا في متابعة جديد التّقنية عبر مقالات وفيديوهات متنوعة، غير متعصب لأي شركة، أحب استخدام وتجربة التطبيقات والألعاب على الأندرويد ومعجب بحريّة وميّزات هذا الأخير.

اترك تعليقاً