هواتف وأجهزة ذكية

مراجعة LG G5 – هاتف رائد بميّزات مبتكرة


يأتي هاتف LG G5 الجديد بعدة تغييرات جديدة من شركة LG بعد سنوات من تجارب فريدة للشركة، مثل شاشة LG G4 المنحنية، لتستمر الشركة في الابتكار هذه السنة بتقديمها لهاتف LG G5 الذي يعتبر هاتفًا ذكيًّا يدعم تركيب ملحقات خارجية، لكن يبقى الأهم هو إقناع المستخدمين بمدى نجاعة هذه الميزة في هاتف LG G5 وترجمة ذلك على أرض الواقع من خلال تحقيق نسبة مبيعات عالية. وأعلنت الشركة عن الهاتف في معرض MWC في شهر فبراير ببرشلونة الإسبانية، لكنها لم تبدأ بشحنه سوى مطلع الشهر الجاري.


مواصفات هاتف LG G5


  • أبعاد الهاتف: 149.4×73.9×7.7 ملم.
  • الوزن: 159 غرام.
  • الشاشة: IPS بمقاس 5.3 بوصة، دقة 1440×2560 – كثافة 574 بكسل لكل إنش.
  • السعر: 699 دولار.
  • البطارية: 2800mAh.
  • دقّة الكاميرا: الخلفية بدقة 16MP وكاميرا الزاوية الواسعة 8MP، تركيز تلقائي ليزري، فلاش LED، فيديو 4K. الأمامية بدقة 8MP.
  • نظام التشغيل: أندرويد 6.0.1 مارشميلو.
  • المعالج: Qualcomm Snapdragon 820 رباعي النواة بسرعة 2.15GHz.
  • الذاكرة العشوائية: 4 جيجابايت.
  • مساحة التخزين الداخلية: 32 جيجابايت، دعم بطاقات الذاكرة الخارجية لغاية 200 جيجابايت.

 

التصميم


 

LG G5 Design

لطالما حرصت شركة LG على تقديم هواتفها بتصميم بلاستيكي لضمان الحفاظ على ميزة إزالة البطارية، مع هاتف LG G5، اضطرت LG للحاق بالركب وتقديم تصميم معدني بدورها، مع تغطية الشركة للتصميم المعدني بمواد أخرى مثل طبقة دهان أدت إلى خلق ضجة كبيرة ضمن صفوف المدونين، حيث اتجه الكثيرون لوصف LG G5 بأنه هاتف ليس بمعدني بالكامل، لكن الحقيقة هي أن الهاتف معدني مع إضافة الشركة لطبقات من مواد أخرى فوقه، وهو شيء مشابه نوعًا ما لمسألة الألوان التي تتم إضافتها على التصاميم المعدنية الأخرى. وشهد هاتف LG الجديد تغير استراتيجية الشركة بوضع الأزرار في الخلف، حيث تم نقل زرّي الصوت إلى الجانب الأيسر، في حين تم الاحتفاظ بزر التشغيل في الخلف، والذي يحتوي على قارئ بصمة، كما كان الحال مع هاتف LG V10، عِلمًا أن لمس زر التشغيل فقط دون الضغط عليه كفيل بفك قفل الشاشة عبر قارئ البصمة المدمج ضمن زر التشغيل.

LG G5 Front Design

ويحتوي هاتف LG G5 في الخلف على مستشعري كاميرا إلى جانب فلاش LED ونظام تركيز تلقائي ليزري، ويظهر الحيز الذي تشغله العناصر السابقة بشكل بارز في خلفية الجهاز كما هو الحال مع هواتف أخرى. ويحتوي هاتف LG G5 على مايكروفون عازل للضجيج ومدخل سماعات أعلى الجهاز، مع IR Blaster، والذي أصبح غير متوفر في عدة هواتف مثل جالكسي إس 7، جالكسي إس 7 إدج، وHTC 10.


الشاشة


 

LG G5 Display

قررت شركة LG تخفيض مقاس الشاشة في هاتف LG G5 بتقديمها لشاشة 5.3 بوصة، ليكون الهاتف أكبر حجمًا من جالكسي إس 7 وأصغر من جالكسي إس 7 إدج، وتأتي شاشة الهاتف بنفس دقة LG G4، بدقة 1440×2560 بكسل، بكثافة 554 بكسل لكل إنش. واختارت LG المراهنة على شاشة ذات ألوان طبيعية أكثر مقارنة بشاشات Super AMOLED التي تتميز بها هواتف سامسونج، والتي تركز أكثر على ألوان حيوية وألوان داكنة عميقة.

LG G5 Screen

وتتميز الشاشة بميزة Always On، التي تعمل على عرض معلومات –الوقت، التاريخ، التنبيهات…- ضمن الشاشة بشكل دائم دون الحاجة للضغط على أي زر، وبالتالي لن يكون على المستخدم تشغيل الهاتف بشكل مستمر طوال اليوم من أجل تفقد مثل هذه المعلومات، لكن هذه الميزة تصبح غير فعالة تقريبًا عند النظر إلى الشاشة في ضوء الشمس المباشر، كما تؤثر هذه الميزة على عمر البطارية حسب تجارب عدة مستخدمين، لكن يمكن للمستخدمين الذين يزعجهم تأثير هذه الميزة على البطارية تعطيلها من الإعدادات.


ميّزات خاصة


 

LG G5 Modules

من الواضح أن أبرز ميزة خاصة يتميز بها هاتف LG G5 هي دعمه للملحقات الخارجية، والتي تدعوها LG بالأصدقاء، حيث يمكن إضافة هذه الملحقات إلى الهاتف من خلال رابط موجود داخل الهاتف، وسيكون على المستخدم دائمًا إغلاق الهاتف من أجل توصيل هذه الملحقات، مع توفر زر خاص يتمركز على يسار الهاتف يجب الضغط عليه حتى يتم إزالة الملحقات بشكل سليم وتفادي أي حوادث. ويتوفر حاليًّا ملحقان، وهما كاميرا Cam Plus التي تحتوي على بطارية خاصة بسعة 1,200mAh، بالإضافة إلى ملحق B&O Hi-Fi الذي يعتبر بمثابة مكبر صوت يحسن بشكل كبير من تجربة الصوت على الهاتف، وينتظر أن تصدر LG ملحقات أخرى بالإضافة إلى إصدار جهات أخرى لملحقات مماثلة. وأعلنت شركة LG كذلك عن كاميرا 360 درجة يمكن من خلالها تصوير الصور والفيديوهات.


النظام


 

LG G5 Software UI

يعمل هاتف LG G5 بنظام أندرويد 6.0.1 مارشميلو، مع إضافة الشركة الكورية لتعديلات جديدة على واجهتها الخاصة، والتي لا تأتي بدرج تطبيقات، عِلمًا أنه يمكن تفعيل درج التطبيقات من خلال لانشر LG Home Launcher 4.0 الذي يمكن تحميله من متجر تطبيقات LG Smart World الخاص بالشركة. وتأتي واجهة LG الجديدة بتعديلات في المستوى، كونها أصبحت مرتبة ومنظمة أكثر، مع تعطيل الشركة لميزة Smart Bulletin الافتراضية، وتخليها عن ميزة النوافذ المتعددة كون نظام أندرويد إن القادم سيدعمها بشكل افتراضي. ولا تتوفر تعديلات كثيرة على الواحهة إلى جانب تقليل LG من الميّزات السابقة، مع بعض التعديلات على المظهر العام للواجهة.


الأداء


 

LG G5 Benchmarks

اضطرت شركة LG العام الماضي للاستعانة بمعالج Qualcomm Snapdragon 808 في هاتف LG G4 بدلًا من معالج Qualcomm Snapdragon 810 بسبب مشاكل ارتفاع حرارته، إلا أن هاتف LG G5 يأتي بمعالج Qualcomm Snapdragon 820 القوي الجديد الذي حرصت Qualcomm على تلافي أخطائها في معالجها السابق، مع تميزه بأربع أنوية تتيح له بلوغ مستويات أداء عالية. ويأتي هاتف LG G5 بذاكرة عشوائية 4 جيجابايت، معالج رسومات Adreno 530، ما يجعله هاتفًا سريعًا للغاية، لكن اختبارات الأداء تضعه خلف جالكسي إس 7، لكن الفارق لن يكون كبيرًا عند الاستخدام على أرض الواقع.


الكاميرا


 

LG G5 Camera

يحتوي هاتف LG G5 على مجموع 3 كاميرات، كامرتان في الخلف، مع تقديم زاوية واسعة 135 درجة، ما يجعل الصور الملتقطة أوسع من تلك الملتقطة بكاميرات هواتف أخرى. وتتميز الكامرتان بدقة 16 و8 ميغابكسل، مع كون الكاميرا ذات الزاوية الواسعة هي التي تأتي بدقة أقل، أما الكاميرا الأخرى ذات دقة 16 ميغابكسل فهي نفس الكاميرا المستخدمة في LG G4، في حين تأتي الكاميرا الأمامية بدقة 8 ميغابكسل.

LG G5 Camera app

ويحتوي الهاتف على العديد من أوضاع التصوير الجديدة ضمن تطبيق الكاميرا، حيث أصبح من السهل إنشاء صور كولاج، مع تسهيل عدة إمكانيات أخرى بفضل الأوضاع الجديدة. وقد يواجه المستخدم في البداية صعوبة في التأقلم مع كاميرا الزاوية الواسعة بحيث ستظهر أصابعه غالبًا ضمن الصورة، لكنه سيتعود على إمساك الهاتف بطريقة سليمة دون ظهور أصابعه ضمن الصور بعد فترة وجيزة من الاستخدام.

ويتميز هاتف LG G5 كذلك بوضع التصوير اليدوي الذي يتيح ضبط العديد من الخيارات مثل التعرض، ISO، سرعة المصراع…كما يمكن تصوير صور RAW أو JPEG وRAM في نفس الوقت. ويقدم هاتف LG G5 جودة صور في المستوى، حيث تقدم كاميرا 16 ميغابكسل صورًا ممتازة بنفس جودة صور G4، في حين تبدو صور كاميرا 8 ميغابكسل جيدة للغاية.


البطارية


 

LG G5 Battery

قد لا تكون بطارية هاتف LG G5 في مستوى بطاريات الهواتف الأخرى التي حرصت الشركات على زيادة سعتها إلى 3000mAh فأكثر، حيث يأتي الهاتف ببطارية 2800mAh، إلا أنه يقدم أداء في المستوى من حيث عمر البطارية، كما أن دعم الهاتف لإمكانية إزالة البطارية يتيح تغيير البطارية حال انتهاء شحنها. بصفة عامة، لن يواجه معظم المستخدمين مشاكل مع عمر بطارية الجهاز.


خلاصة


 

سيكون على كل مستخدم تحديد ما إذا كان تصميم هاتف LG G5 جميلًا في عينيه أم لا، لكن ما يميز هاتف LG G5 بالتأكيد هو دعمه للملحقات التي تحسن من تجربة الاستخدام بالإضافة إلى احتوائه على بطارية قابلة للإزالة. على مستوى الملحقات، قد يكون على LG تقديم ضمانات إضافية من أجل تشجيع المستخدمين على اقتناء الهاتف واقتنائها، مثل توفير دعم متواصل لها وإمكانية الاستفادة منها كذلك في إصدارات مستقبلية على سبيل المثال.