كيف ؟

شرح إنشاء ذاكرة USB قابلة للإقلاع لتنصيب نسخ ويندوز


تتجه معظم شركات الحواسيب المحمولة في وقتنا الحاليّ لصنع حواسيب تتميّز بسماكة ضئيلة جدّا مما دعا أغلبها للتخلي عن سواقة الأقراص الليزرية، وكذلك كما هو معروف فإن أعطال سواقات الأقراص الليزرية شائعة، فما العمل إذاً إن كنت تريد تنصيب نسخة من نظام تشغيل Windows على حاسوبك من دون وجود قرص ليزري ؟؟!

أبسط الحلول هو استخدام ذواكر فلاش من نوع USB للإقلاع من خلالها وتنصيب نسخ Windows المختلفة، كما أنها تتميّز بسرعة كبيرة في عمليّة التنصيب ولن تخشى عطب القرص الليزريّ بعد فترة من الزمن.

 

سنشرح في هذه المقالة طريقتين لجعل ذاكرة USB قابلة للإقلاع لتنصيب نسخ Windows المختلفة سواء ( Windows  7 – 8.1 – 10 )  بنسختي 32 أو 64 Bit.

 

 

الطريقة الأولى باستخدام أداة Windows 7 USB DVD Download Tool:

أداة رسميّة من شركة Microsoft تمكنك من جعل أي قرص ليزري أو ذاكرة USB قابلة للإقلاع ويمكنك تحميلها من هنا وتنصيبها بشكل اعتيادي.

 

بعد تشغيل الأداة نضغط على خيارBrowse

Bootable_usb_1

 

ثم يجب علينا اختيار نسخة الويندوز المطلوبة والتي يجب أن تكون بصيغة  “isoوفي مثالنا الحالي قمنا باختيار نسخة  Windows 8.1 ثم نضغط علىOpen

 

Bootable_usb_2

 

بعد ذلك نضغط على خيارNext

 

Bootable_usb_3

 

نختار الآن خيارUSB Deviceلنحدّد ذاكرة USB المطلوبة

 

Bootable_usb_4

 

ومن القائمة المنسدلة نختار بدقّة الذاكرة المطلوبة في حال وجود أكثر من ذاكرة موصولة في الجهاز وبعد ذلك نضغط على “Begin Copying” لتبدأ عملية نسخ ملف نسخة Windows إلى الذاكرة.

 

Bootable_usb_5

 

سوف تتلقى عددًا من التنبيهات تحذّرك بأن الذاكرة سيتم تهيئتها بشكل كامل وحذف جميع البيانات عليها لذلك كن حذرًا وقم بعمل نسخة احتياطية من ملفاتك قبل البدء بالعمليّة.

 

Bootable_usb_6

Bootable_usb_7

 

انتظر قليلًا من الوقت لتنتهي العمليّة كما تلاحظ في الصورة بعد الوصول إلى نسبة 100%  وستكون جاهزا للإقلاع من الذاكرة وتنصيب نسخة Windows.

 

Bootable_usb_8

————————————————–

الطريقة الثانية باستخدام أداة Rufus:

أداة مشهورة لجعل أي ذاكرة قابلة للإقلاع وتتميّز بأنها تصلح لمختلف الأنظمة سواء Linux أو Windows، كل ما عليك فعله هو الذهاب لموقع الأداة لتحميلها وهي متوفّرة بنسخة محمولة فلا داعي لتنصيبها.

 

بعد تشغيل الأداة ومن الخيار الأول “Device” نختار ذاكرة USB  المطلوبة.

 

Bootable_usb_9

 

الخيار الثاني “Partition Scheme and Target System Type” يمكنك من خلاله تحديد نظام الإقلاع الخاص بالذاكرة ويستحسن تركه افتراضيّا كما في الصورة.

 

Bootable_usb_10

 

من خيار “File System” نحدّد نظام الملفات الخاص بالذاكرة ويفضّل اختيار “NTFS

 

Bootable_usb_11

 

الخيار الرابع “Cluster Size” اتركه افتراضيّا وهو خاص بنظام تخزين الذاكرة وتقسيمها

 

Bootable_usb_12

 

من الخيار الخامس “New Volume Label” يمكنك تغيير الاسم الخاص بالذاكرة وسيتم تسميته تلقائيًّا بحسب نسخة النظام المختارة

 

Bootable_usb_13

 

وضمن خيار “Format Option” يمكنك تخصيص عمليّة التهيئة الخاصة بالذاكرة ولكن اتركها افتراضيًّا كما هي

 

Bootable_usb_14

 

الآن وصلنا للمرحلة الأخير وهي اختيار نسخة الويندوز، فمن القائمة المنسدلة في الخيار “1” نختار “ISO Image” ومن الخيار رقم “2” نحدّد من خلاله ملف النظام المطلوب والذي سيكون بصيغة “iso

 

Bootable_usb_16

 

وفي النهاية نضغط على “Start” للبدء بعمليّة التهيئة ونسخ ملف الويندوز.

 

Bootable_usb_16

 

بالتأكيد هنالك العديد من الأدوات الخاصّة بجعل ذواكر USB قابلة للإقلاع وتعد الأداتين السابقتين من أشهرها وخاصة أنها مجانيّة تمامًا وخالية من الإعلانات، فإن كانت لديك أداة مفضّلة في عملك شاركنا إياها.