هواتف وأجهزة ذكية

مراجعة تطبيق Ulysses Mobile للكتابة الاحترافية على آيفون!


يسعى تطبيق Ulysses Mobile لتقديم نفس تجربة الكتابة على الحواسب على هاتف الآيفون، ما سيجعله خيارًا مميّزًا لمن تحتل الكتابة جزءًا مهمًّا من يومه. وقد لا تستهوي تجربة الكتابة على الهواتف الكثيرين، لكن شريحة معينة من المستخدمين يجدون أنفسهم في حاجة للكتابة باستخدام هواتفهم سواء لارتباط ذلك بنوعية عملهم أو لكونهم يقضون معظم اليوم في الخارج بعيدين عن جهاز حاسوب، في هذه الحالة يكون توفر محرر نصوص مميز كتطبيق Ulysses Mobile مفيدًا. وسيكون التطبيق متوفرًا كتطبيق شامل على حواسب الماك، آيباد، وآيفون.

Ulysses Mobile - fonts

يتميز التطبيق بواجهة بسيطة ومنظمة، حيث تحمل ميّزات نظام iOS التصميمية البسيطة التي قد تجعل من المستخدمين يعتقدون أن التطبيق تطبيق افتراضي، لكن التطبيق يوفر عدة ميّزات تخصيص، مع تصميم مركز، ودعم عدة لوحات مفاتيح مناسبة للكتاب العاديين والمطورين كذلك. ويوفر التطبيق أيضًا مزامنة سريعة مع iCloud. يمكن القول أن تطبيق Ulysses Mobile يبدو بسيطًا من الخارج لكنه غنيّ من الداخل بميّزات تتناسب ومعظم احتياجات الكتاب. من جهة أخرى، قد لا يجد مستخدمو خدمات التخزين السحابي الأخرى مثل Dropbox غياب دعم فعلي لمثل هذه الخدمات خطوة جيدة من طرف المطورين، بحيث يتم التركيز بشكل كبير ضمن التطبيق على خدمة iCloud.

Ulysses Mobile - Editing

لتخصيص تجربة استخدام تطبيق Ulysses Mobile، يمكن الضغط على أيقونة الترس، ثم سيكون بإمكان المستخدم تغيير كافة إعدادات المحرر، بما في ذلك الخط، الواجهة، الثيم، إضافة خيار الوضع الداكن من أجل الكتابة ليلًا، تحرير النص، خيار المعاينة، ووضع Markdown. ويدعم التطبيق استيراد ملفات مباشرة من جوجل درايف. ويتيح التطبيق البحث داخل الملفات، أزرار التراجع إلى الخلف أو التقدم إلى الأمام، إلى جانب أزرار تتيح الوصول للعديد من الخيارات المميزة.

ويوفر تطبيق Ulysses Mobile عدة ميّزات أخرى لها علاقة مباشرة بتجربة الكتابة، مع إبرازه للصور التي تم إضافتها، الفيديوهات، الروابط، وعدة أشياء أخرى بشكل آني أثناء كتابة المستخدم للنصوص، ويتم تصنيف هذه العناصر بألوان متفرقة تسهل على المستخدم التفريق بينها. وعند الانتهاء من العمل على ملف ما، يمكن تصدير الملفات من خلال زر المشاركة الذي يتمركز في الأعلى، حيث يمكن من خلاله اختيار الصيغة من بين عدة صيغ مثل HTML ،ePub ،DOCX…ثم تغيير النمط اعتمادًا على الصيغة التي يتم اختيارها، بالإضافة إلى نمط الورقة، وعند الانتهاء من تحديد هذه الخيارات، يمكن الضغط على زر النقاط الثلاث لعرض الخيارات المتوفرة التي يمكن القيام بها مثل إرسال الملف أو فتحه ضمن تطبيق آخر، طباعته، أو رفعه على خدمات مثل iCloud وGoogle Docs.

ulysses mobile - Supported Devices

ويساهم توفر التطبيق على الماك والآيفون في تقديم تجربة مزامنة سريعة للغاية، حيث يتم حفظ التغييرات على كلا الجهازين بشكل شبه آني، ما يزيد من قيمة التطبيق كأداة للكتابة على منصتين مختلفتين لمن تشكل الكتابة جزءًا لا يتجزأ من حياته، السبب الذي يدفعنا للتأكيد على أن التطبيق مناسب أكثر لمن يحترف الكتابة هو سعره الذي يبلغ 24.99 دولار على نظام iOS، وهو سعر مرتفع بالنسبة لتطبيق كتابة، لكن التطبيق فعلًا يمتلك ميّزات قوية، ما سيجعله خيارًا مميّزًا للكتاب المحترفين، في حين يتوفر كذلك على الماك بسعر 44.99 دولار.