بيان صحفي

50 ٪ من شركات دولة الإمارات العربيّة المتّحدة تستثمر وبنشاط في المجال الرقمي


  • مع نسبة 91% إنتشار للهواتف الذكيّة، تُعتبر دولة الإمارات العربيّة المتّحدة رائدًا إقليميًّا ودوليًّا في الصناعة الرقميّة. وتقوم الشركات في دولة الإمارات العربيّة المتّحدة بقفزةٍ نوعيّة ترفع من المستوى الرقميّ الحاليّ إلى مستوى جديد كليًّا.
  • تجمع النسخة الرابعة من قمّة عرب نت الرقميّة التي تُقام بتاريخ 30 و31 مايو أكثر من 1.000 شخص من القادة في تحوّل الأعمال إلى الصناعة الرقميّة مع التركيز على المؤسّسات والحكومة بالإضافة إلى مواقع التواصل الاجتماعيّ والتسويق الرقميّ.

ArabNetDubai2016_1

 

إن دول مجلس التعاون الخليجيّ ومنطقة الشرق الأوسط وشمالي أفريقيا بشكلٍ عام في صدد التحوّل الرقميّ في مختلف القطاعات، مع الصناعات التقليديّة مثل الأعمال المصرفيّة، تجارة التجزئة والمؤسسات الحكومية يمهدون الطريق. ووفقًا لاستطلاع أجرته شركة “أرنست أند يونغ” (EY) للاستشارات، تملك ما يُقارب نصف البنوك في دول مجلس التعاون الخليجيّ ميزانيّة مقرّرة تتراوح بين 5 و20 مليون دولار على مدى السنوات الخمس المقبلة لتعزيز قدراتها الرقميّة.

وتقوم ما يقارب نصف المؤسّسات بكاملها الإنفاق على التكنولوجيا الرقميّة، مع إستثمار نشيط 48٪ من دولة الإمارات العربيّة المتّحدة و53٪ في المملكة العربيّة السعوديّة في هذا القطاع، في حين تقوم 41٪ منها في دولة الإمارات العربيّة المتّحدة و43٪ في المملكة العربيّة السعوديّة بتقييمها، وذلك وفقًا لدراسة أجرتها شركة أكسنتشر Accenture).)

وسيكون بعض من أهمّ قادة هذه التغييرات الرقميّة حاضرين في قمّة عرب نت الرقميّة التي تُقام بتاريخ 30 و31 مايو، مثل المتحدّثين الضيوف روجير كروس، المدير التنفيذي للرقميّة في شركة “إم إي سي غلوبال” (MEC Global) وستيفانو ماروتزي، نائب الرئيس في شركة “غودادي” (GoDaddy) وهانس ليبه، مدير العمليات في الشرق الأوسط في شركة “ساب” (SAP) وعاصم حجازي، نائب رئيس تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وقسم المدينة الذكية في شركة “الأهلي القابضة” (Al Ahli Holding) وجاين زافاليشينا، الرئيس التنفيذيّ لشركة “ياندكس داتا فاكتوري” (Yandex Data Factory)، وغيرهم الكثير.

ويقول الرئيس التنفيذيّ لشركة عرب نت، عمر كريستيدس: “من المتوقّع أن يتخطّى الارتفاع اليوم في إنفاق الشركات على تكنولوجيا المعلومات والاتّصالات في جميع أنحاء المنطقة مبلغ 260 مليار دولار في العام 2016 بما أنّ الشركات في منطقة الشرق الأوسط وتركيا وأفريقيا تتبنّى مبادرات التحوّل الرقميّ“.

ووفقًا لشركة “آي دي سي” (IDC)، ترتفع القيمة السوقيّة الإجماليّة للتقنيّة والتطبيقات الخاصّة بإنترنت الأشياء في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا من 5.81 مليار دولار في العام 2015 إلى 7.03 مليار دولار في العام 2016. ويضيف كريستيدس قائلاً: “تقع دولة الإمارات العربيّة المتّحدة من بين أعلى الدول في اعتماد الرقميّة اليوم، مع إنتشار للهاتف المحمول بنسبة 91٪، وتحتلّ المرتبة الخامسة في العالم في استخدام مواقع التواصل الاجتماعيّ والسادسة في جميع أنحاء العالم في ما يتعلّق بانتشار الإنترنت المحليّ“.

تقوم حكومة دولة الإمارات العربيّة المتّحدة بالاستثمار الكثيف في البرامج التحويليّة والرقميّة الأساسيّة، وذلك تماشيًا مع مكانتها كدولةٍ رائدة في العالم، بعد أن احتلّت المرتبة الثالثة عالميًّا في العام 2014 في الأداء الحكوميّ الرقميّ، وذلك وفقاً لأسنتشر(Accenture). وتسعى دولة الإمارات العربيّة المتّحدة بقوّة إلى التقدّم مع رؤيتها للعام 2020. من خلال المؤسسات والمبادرات مثل مدينة دبي الذكية التي تهدف إلى جعل دبي أذكى وأسعد مدينة في العالم. ومع إستثمار الشركات والحكومات بكثافةٍ في دمج قطاع المحمول ومواقع التواصل الاجتماعيّ لتحسين الكفاءة والخدمة والجودة، يُعتبر تطوير الأعمال الرقميّة شرطًا أساسيًّا للبقاء في العالم الرقميّ السريع والصلب.

ومن المتوقّع أيضًا انضمام العديد من المسؤولين الحكوميّين من دولة الإمارات العربيّة المتّحدة ودبي إلى المحادثات في قمّة عرب نت الرقميّة 2016 التي تُقام بتاريخ 30 و31 مايو في مركز مدينة جميرا للمؤتمرات والفعاليّات في دبي.

وقد جذبت فعاليّات عرب نت السابقة كبار المتحدّثين والمشاركين والشركاء من الشركات مثل اتّصالات (Etisalat) وسوق.كوم (Souq.com) ودو (Du) وإعمار (Emaar) وتي بي دبليو آي (TBWA) وفيسبوك ودبي أم أس (DMS) وماجد الفطيم وجي دبليو تي (JWT) وشركة الاتّصالات السعوديّة (STC) وتويتر وستاركوم (Starcom) وكريتيو (Criteo) وسكاي نيوز (SkyNews) وفيزا (Visa) وليو بورنيت (Leo Burnett) وديلويت (Deloitte) والمؤسّسة اللبنانيّة للإرسال إنترناشونال (LBCI) ومايكروسوفت واوبر (Uber) وفيفاكي (Vivaki) وجينيرال إلكتريك (GE) ومايكر ستوديوز (MakerStudios) (ديزني) وأف بي 7 (FP7) و500 ستارتابس (500Startups) وأو أم دي (OMD) ونيويورك تايمز الدولية وغيرها الكثير.

لمعرفة المزيد من المعلومات، يُمكنكم زيارة الموقع التالي: www.arabnet.me/conference/summit