سلايمز! نعم إنها سلايمز! أمسك بها حالًا في سلايم رانشير | Slime Rancher | مُراجعة شاملة

Slime Rancher

بعيدًا عن الحروب والأسلحة.. بعيدًا عن الأشلاء والدماء.. بعيدًا عن الوحوش والمخلوقات الغريبة المُرعبة.. وعن الأعداء وقصص الغدر والانتقام.. في جعبتنا اليوم مُراجعة للعبة تمكنت منذ انطلاقتها من جذب كل من قام بتجربتها أو رؤية أحد الفيديوهات لها.. دون المزيد من المُقدمات.. إنها سلايم رانشير (Slime Rancher) الرائعة!


عن اللعبة

Slime Rancher

– اسم اللعبة ورابطها على متجر ستيم: Slime Rancher
– النوع: Action, Adventure, Indie, Simulation, Early Access
– المطور: Monomi Park
– الناشر: Monomi Park
– تاريخ الإصدار: 14/01/2016
– إمكانية اللعب بشكل فردي.
– دعم جزئي ليد التحكم (لمن يرغب باللعب على الكمبيوتر).
– الأجهزة: PC, Mac, Linux


قصّة اللعبة

Slime Rancher

إنها قصة الفتاة الحالمة (Beatrix LeBeaux) التي تبنّت شعار “أستطيع القيام بذلك!” لتنطلق نحو العالم البعيد (Far, Far Range).. البعيد جدًا عن كوكب الأرض.. ليست المسافة بالأمتار أو الأميال أو الكيلومترات.. إنما في ذلك الكوكب الآخر الذي يبعد عن كوكب الأرض ألف سنة ضوئية! إنها تسعى نحو تحقيق ذاتها وإثبات قدراتها في تربية الماشية وكسب العيش.. ولكن في هذا الكوكب لن تكون المواشي كما هي على الأرض.. إنها مخلوقات الـ (Slimes) الظريفة والخطرة في نفس الوقت! فهل ستتمكن من تحقيق حلمها في ظل الكثير من الصعوبات والمنافسات؟! لا أعتقد أنها قادرة على ذلك إلا في حال قمت أنت بمُساعدتها.. فكيف ذلك! تابع معي..


أسلوب اللعب

Slime Rancher

في البداية يجب التنويه إلى أنّ اللعبة لازالت في طور الـ (Early Access) وهذا يعني أنها لم تكتمل بعد من حيث الميزات والمحتويات.. وهناك الكثير من الإضافات الرائعة التي يعمل المطورون – بحسب تصريحاتهم الرسمية – على إضافتها إلى اللعبة تباعًا وعند إطلاق النسخة النهائية منها، وسنأتي على ذكر أهمها فيما بعد، ولكن دعونا الآن نتناول بعضًا من تفاصيل أسلوب اللعب المُمتع حقًا.

كما ذكرنا ستكون شخصيتك في اللعبة الفتاة (Beatrix LeBeaux). وهي راعية ماشية في الأصل. ومن منظور الشخص الأول ستحمل في يدها سلاحها الوحيد الذي لا يمت لأي سلاح بصلة.. إنه في الحقيقة جهازًا يسحب الهواء وكأنه مكنسة كهربائية، ولكن لهذه الأداة عدة صناديق تعمل كمستوعبات لحفظ الأشياء المتنوعة التي سيتم شفطها مع الهواء وفرزها بحسب النوع وتكديسها داخله! إذ أنه يعتمد على تقنية النانو (Nanotechnology) التي تجعل من كل شيء صغيرًا جدًا!

Slime Rancher

هذا الجهاز والذي يحمل اسم (Vacpack) في اللعبة سيكون بمثابة الأداة التي ستجعلك قادرًا على الإمساك بمخلوقات الـ (Slimes) الهُلامية ونقلها من مكان إلى آخر. وفي الحقيقة الفتاة بياتريكس لن تقوم بتربية ماشية طبيعية إنما ستُمسك وتُربي هؤلاء الـ (Slimes) الذين ينتجون مُجوهرات ومعادن وأشياء نفيسة وذات قيمة عالية تُسمى (Plorts) وذلك بحسب نوع كل منها.

ويختلف هؤلاء الـ (Slimes) عن بعضهم البعض اختلافات كثيرة جدًا.. فأول ما ستُلاحظه هو الاختلاف في الشكل واللون والمظهر. كما أنهم يختلفون في أسلوب الحركة والانتقال. أيضًا لكل منهم صنف غذائي مُعين يمكنه تناوله والعيش عليه.. ولكل منهم نوع خاص من الـ (Plorts) التي يقوم بإنتاجها بحسب مدى الاهتمام به ورعايته وإطعامه.

Slime Rancher

البيئة التي ستتواجد فيها ستكون أشبه ما يكون بأراضي ترابية ذات صخور وأماكن شجرية، وتحيط بك المياه من كل الجوانب تقريبًا. في هذا العالم ستقوم بالبحث عن هؤلاء الـ (Slimes) من أجل الإمساك بهم وجلبهم إلى مزرعتك الخاصة ووضعهم في ما يُشبه الحظيرة ذات أسيجة ضوئية من نوع خاص تجعلك قادرًا أنت فقط على المرور عبرها دون الـ (Slimes). وبالتالي كل ما ستضعه في داخلها منهم سيكون محجوزًا بشكل أو بآخر.. ولكنك لن تتمكن من حجزهم إلى وقت طويل لأنهم أذكياء.. نعم مخلوقات الـ (Slimes) ذكية وستعمل على تسلق السياج أو القفز من فوقه.. ستقول أنه يُمكنك رفع السياج إلى مستوى عالي وهذا بالفعل مُمكن من خلال إحدى الميزات.. ولكن لن يكون كافيًا أيضًا! لأنّ هذه المخلوقات ستعمل على الصعود فوق بعضها البعض وتشكيل ما يُشبه الدودة الضخمة من أجل الهرب من داخل هذه الحظيرة! أيضًا هناك أصناف تقوم بالطيران والتحليق إلى مستويات محدودة ومع مُساعدة أصدقائها ستكون قادرة على التحليق إلى مستويات أعلى وستتمكن من الهرب.. لذا تم توفير نوع من الأسقف المؤقتة التي يُمكنها منع هؤلاء الـ (Slimes) من الهرب.. ومع ذلك وبعد عدة مُحاولات لإزالة هذا السقف قد يتمكن سعيد الحظ منهم بالفرار منك!

Slime Rancher

ستكون الفتاة بياتريكس قادرة على المشي والركض، القفز وحتى التحليق لفترة بسيطة ومسافة قصيرة وذلك بعد شراء إحدى التطويرات لها والتي تتمثل في طائرة ظهر جميلة ذات صوت فريد، بالإضافة إلى غير ذلك الكثير. وكما ذكرنا سيكون جهاز السحب الـ (Vacpack) هو الأهم في كل شيء. فبعد الإمساك ببعض الـ (Slimes) وتوزيعهم على الحظائر سيكون عليك الاهتمام بهم وإطعامهم. وفيما يخص الغذاء وكما ذكرنا لكل منهم صنف غذائي محدد يتناوله بالإضافة إلى طعام مُفضل يجعله سعيدًا جدًا في حال قمت بتوفيره له. وللحصول على الطعام سيكون هناك عدة طرق. الطريقة الأولى هي البحث في بيئة اللعبة خارج المزرعة حيث ستجد النباتات المُختلفة والثمار المتنوعة في بعض الأماكن والتي ستعتمد عليها في البداية. أما الطريقة الثانية فهي القيام بزراعة محاصيلك الخاصة في مزرعتك. وستكون بحاجة بالتأكيد إلى حبة فاكهة أو خضار واحدة على الأقل من أجل استخدامها كبذور للزراعة. كل صنف تقوم بزراعته يُنتج لك بالتأكيد نفسه وبكمية محدودة. وكلما انتهى المحصول وأصبح جاهزًا للاستخدام ستحتاج إلى إعادة زراعة الأرض من جديد إذا رغبت بذلك. جني الثمار أيضًا يكون باستخدام جهاز الشفط الـ (Vacpack) المميز.

Slime Rancher

نأتي الآن إلى القسم الخاص بالاستفادة من هذه المخلوقات الطريفة الـ (Slimes). فكما ذكرنا تقوم بإنتاج أنواع خاصة من المجوهرات والمعادن التي ستقوم باستبدالها بالأموال النقدية وذلك بحسب سعر البورصة لكل نوع منها. حيث تتضمن اللعبة جهازًا ضخمًا له شاشة كبيرة توضح أسعار تحويل كل نوع من هذه المُجوهرات أو الـ (Plorts)، وينبغي أن تهتم بمُتابعة هذه الأسعار بالفعل عند تقدمك في اللعبة لأن الأسعار قد تختلف معك كثيرًا وخصوصًا هبوطًا أو صعودًا في حال امتلاكك لكميات كبيرة من الـ (Plorts). وستقوم فيما بعد باستخدام هذه الأموال من أجل شراء التطويرات المُختلفة لمزرعة أحلامك.

أيضًا توفر اللعبة ميزة استقبال الرسائل الإلكترونية من أشخاص منافسين وهميين داخل اللعبة قد يعرضون عليك استبدال أشياء تملكها أو يُمكنك جمعها مُقابل أشياء أخرى لديهم قد تكون أكثر فائدة لك أو أغلى ثمنًا. هذه العروض تكون بمُعدل عرض واحد كل يوم، وينتهي العرض في تمام الظهيرة. حيث تتضمن اللعبة أيضًا تناوبًا جميلًا جدًا بين الليل والنهار. وهناك ساعة جانبية توضح لك الوقت مع موقع الشمس والقمر من حيث الشروق والغروب وما شابه.

Slime Rancher

وبالحديث عن أوقات النهار فيجب أن تعلم أنّها ذات تأثير على بعض مخلوقات الـ (Slimes). فبعضها لا يظهر إلا في الليل ويختفي مُباشرة في حال تعرضه للشمس. أيضًا هناك بعض أنواع الـ (Slimes) الشريرة التي تظهر بين الفينة والأخرى والتي تقوم بالتهام الـ (Slimes) الآخرين. ويجب أن تكون على حذر من هذه الـ (Slimes) الشريرة لأنها تؤثر على طاقتك وقد تتضرر منها بشكل يجعلك طريح الفراش لمدة يوم كامل أحيانًا حتى تتعافى من ضرباتها. كما أنّك ستخسر كل ما قمت بجنيه ولازال في جهاز الـ (Vacpack) الخاص بك. لذا يُعتبر الاستكشاف في الليل أمرًا غير مُحبذًا وبدلًا عن ذلك يُمكنك الذهاب إلى بيتك الخاص وقراءة البريد الذي وصلك خلال النهار ومن ثم النوم حتى يأتي صباح اليوم التالي.

وبالحديث عن أنواع الـ (Slimes) فيوجد حاليًا 11 صنف منها. بعضها عادي جدًا ومتواجد بكثرة، وبعضها الآخر نادر للغاية ولا يُمكن إيجاده إلا مُصادفةً أو في أماكن مُعينة. بعضها يُشبه قطرات الماء الضخمة وبعضها يمتلك في أعلى رأسه ما يُشبه التاج الصخري الحاد الذي ينبغي عليك الحذر من ضرباته. وبعضها يُشبه القطة وبعضها الآخر مُضيء وغيرها الذي يتشكل من جرّاء تناول الـ (Plorts) الخاص بنوع آخر لينتج عن ذلك سلايم (Slime) جديد يُمثل مزيجًا بين النوعين. أمّا فيما يخص أصناف الطعام التي يُمكنك زراعتها من أجل إطعام الـ (Slimes) الخاصين بك فيوجد حوالي 13 صنف حاليًا، منها الجزر والفراولة والمانجو والفجل وغيرها. كما توجد عدة أنواع من الدجاج وذكورها وصغارها. ويُمكنك إنشاء مدجنتك الخاصة أيضًا من أجل الحصول على المزيد من الدجاج، لأنّ بعض أنواع الـ (Slimes) تقتات على اللحوم فقط.. لذا عليك توفير هذا المصدر من اللحوم في حال كانت لديك الرغبة في تربية هذه الأنواع.

Slime Rancher

جميع المزارع والحظائر يُمكن تطويرها وإضافة العديد من الأمور المُفيدة لها. إذ يُمكنك إضافة جهاز ري أوتوماتيكي على سبيل المثال للأراضي الزراعية من أجل الحصول على الثمار في وقت أسرع. كما يُمكنك إضافة ما يُشبه الفزاعة إلى الأرض من أجل إخافة الـ (Slimes) ومنعها من الاقتراب من المحصول والتهامه في حال كنت غائبًا عن المكان. أيضًا هناك المعدات التي تعمل على إطعام الـ (Slimes) في حظائرهم بشكل آلي كل فترة من الزمن وسيكون عليك فقط التأكد من أنّها ممتلئة بالفواكه والثمار وغيرها الكثير.


جرافيك اللعبة

Slime Rancher

تتمتع اللعبة بجرافيك رائع على جميع الأصعدة وخصوصًا الألوان. فالألوان المُنتقاة جميلة للغاية ومُناسبة لكل شيء ومُتناسبة مع كل شيء! وهنا تجد الانسجام الرائع بين جميع مكونات البيئة ومخلوقاتها الظريفة. أيضًا طبيعة المجسمات والتي تأخذ شكلًا بسيطًا كرتونيًا بزوايا مستديرة غالبًا جميلة جدًا.

أشكال الـ (Slimes) وتنوع أصنافهم وأسلوب حركتهم أمر مُمتع للغاية لمُجرد النظر إليه، كما أنّ مُتابعة تصرفاتهم البريئة للغاية أمر مُضحك ومُسلي. فتارة تجدهم يلعبون مع بعضهم وتارة يُمسكون حبات الفاكهة ويلعبون بها دون أكلها. أيضًا أشكالهم وهم يفرون من بطش الـ (Slimes) الشريرة ظريف جدًا ومُضحك.. حيث ترتسم على وجوههم تعابير الخوف وهم يُحاولون الهرب دون فائدة!

نظام الإضاءة في اللعبة ممتاز للغاية، حيث أنّك ستُلاحظ وتعلم وقت النهار من مجرد النظر إلى أشعة الشمس وظلالها أو درجة سطوعها دون النظر إلى الساعة في كثير من الأحيان. أيضًا الآلية التي يتم فيها شفط كل شيء باستخدام جهاز الـ (Vacpack) مُتقنة جدًا، كذلك عند إطلاق مُحتوياته في الهواء أو في أي مكان، إذ ستُلاحظ أنّ اللعبة تعتمد على نظام فيزيائي مُميز.


أصوات اللعبة

Slime Rancher

أول ما ستستمتع به بالتأكيد هو أصوات مخلوقات الـ (Slimes) المُضحكة. كما أنّ أصوات الدجاجات وصغارها جميلة. أصوات عمليات السحب والإطلاق أيضًا مُتقنة. وهناك العديد من المؤثرات الصوتية لكل شيء بحسب نوعه ووظيفته، وفي الحقيقة جميعها رائعة حتى اللحظة في الإصدار الحالي.

وفيما يخص موسيقى اللعبة فهي مستوحاة من هدوء البيئة وستجعلك تسترخي بالفعل وتستمتع وأنت تنصت إليها. بالتأكيد ستتغير الموسيقى في حال كان هناك خطر أو هجوم من قِبل أحد الـ (Slimes) الشريرة. كذلك ستختلف الموسيقى بحسب المكان الذي تقوم باستكشافه أو زيارته.


مدة اللعبة وقيمة الإعادة

Slime Rancher

كما ذكرنا في بداية المُراجعة أنّ اللعبة تم طرحها حاليًا في طور الـ (Early Access) وذلك بعد حوالي سنتين من العمل والتطوير. وبحسب تصريحات المطورين فهم يعملون جاهدين على إصدار النسخة النهائية بجميع الميزات والإضافات في خريف هذا العام. ولكن قد يكون هناك بعض التأخيرات لأسباب طارئة أو غير متوقعة. وفيما يخص بعض الإضافات الجديدة التي سيتم إضافتها فهناك على سبيل المثال وليس الحصر المزيد من العوالم والبيئات للاستكشاف، بالإضافة إلى المزيد من أنواع وأصناف الـ (Slimes) التي يُمكنك البحث عنها وجمعها وتربيتها. بالإضافة إلى المزيد من الأطعمة والثمار التي يُمكنك زراعتها والاستفادة منها. أيضًا ستحصل في النسخة الكاملة على نافذة تُطل بها على حياة الفتاة بياتريكس (Beatrix) الخاصة، بالإضافة إلى الأشخاص الآخرين الذين يتواجدون معها على نفس الكوكب. أيضًا سيتم إضافة بعض الميزات الأخرى سواء للمزارع أم الأنواع الأخرى من الأدوات والمُنشآت التي يُمكنك شراؤها والاستفادة منها.

Slime Rancher

وبشكل عام اللعبة في وضعها الحالي أكثر من مُمتعة بالتأكيد، وقد قضيت شخصيًا عدة ساعات متواصلة وأنا أحاول تطوير مزرعتي الخاصة دون أي شعور بالملل أو ما شابه. ولكن قد تجد أنّ ما ستقوم به في هذه المرحلة من تطوير اللعبة محدود نسبيًا، ومع ذلك ودون شك فيه الكثير الكثير من التسلية والضحك، ويستحق التجربة بكل تأكيد!

اللعبة حاليًا لا تدعم تعدد اللاعبين، وأتمنى بالفعل أن يعمل المُطورون على أخذ هذا الجانب بعين الاعتبار، فهناك الكثير من الأفكار التي يُمكن تكريسها والاستمتاع بها في مثل هذا الطور مع الأصدقاء.


وختامًا أقول..

عندما نظرت إلى اللعبة في العرض الخاص بها شعرت أنها لعبة للأطفال.. ولكن وبعد تجربتي لها تأكدت تمامًا من أنّ أي شخص يُمكنه الاستمتاع بها مهما كان عمره أو اهتمامه. الكثير من البراءة والتصرفات الطفولية الجميلة ستصدر من مخلوقات السلايمز (Slimes) الجميلة ذات الألوان المميزة والتصاميم الإبداعية من حيث الشكل وأسلوب الحركة. أيضًا فكرة اللعبة وأنظمة التطوير فيها وبالرغم من أنها لازالت قيد التطوير إلا أنها مُمتعة للغاية وفيها الكثير من الأشياء التي يُمكنك القيام بها. أصوات اللعبة تدعم بشكل إيجابي جدًا كل شيء تراه أمامك بأسلوب ظريف وهادئ. الآن وبعد أن عرفت كيف يُمكنك مُساعدة الفتاة بياتريكس في مُغامرتها مع السلايمز في العالم البعيد (Far, Far Range) فهل ستقوم بذلك أم لا؟! الأمر يعود لك بالتأكيد.. وعلى كل حال، أتمنى لك وقتًا مُمتعًا!

Mahmoud Abdullatif
الكاتبMahmoud Abdullatif
أعشق الجرافيك والأنيميشن، والاستمتاع بهما، وبالتأكيد في الدرجة الأولى في ألعاب الفيديو، ولا أجد سعادتي الحقيقية إلا عند السعي وراء اكتشاف خفايا هذه اللعبة أو تلك؛ والغوص والكتابة عن ذلك بكل دقة واحترافية!

اترك تعليقاً