كيفية معرفة سرعة خط الانترنت لديك؟

سرعات الإنترنت تختلف من منزل لآخر ومن شركة لأخرى وحسب مزود الخدمة والدولة أيضاً، وبما أن الإنترنت هو العالم الذي نحصل منه على المعلومات والبرامج والملفات والفيديوهات والموسيقى والأغاني والأناشيد والأفلام والألعاب وغير ذلك، فنحن جميعاُ بكل تأكيد نسعى لامتلاك سرعة انترنت جيدة، نتمكن من خلالها من تصفح الإنترنت والتحميل منه بكل سهولة، لكن غالباً ما تشترك العديد من المنازل بخط انترنت واحد فتكون سرعة الإنترنت غير جيدة، أو أن مزود الخدمة لا يقدم فعلياً السرعة المتفق عليها، فـ كيف نعرف سرعة الإنترنت لدينا بدقة؟

click_me_button

عندما تذهب لشراء أو تركيب خط انترنت، سوف يعرض عليك عدداً من الحزم أو العروض والتي ينبغي عليك الإشتراك بها، فما هي سرعة الانترنت الأفضل لي؟ وكيف أختار الحزمة المناسبة لي؟

Internet-Speed-Tests-Header

مالذي تعنيه سرعة الإنترنت بالتحديد؟

سرعة الإنترنت تعني كم ميجابايت يمكن تحميلها في الثانية، مثلاً قد يخبرك موظف الشركة المزودة أن سرعة الإنترنت لديك هي 10 ميجا، وهذا يعني أن سرعة الإنترنت 10 ميجا في الثانية.

يحتاج الفرد العادي الذي يتصفح الانترنت إلى سرعة متوسطها 2 ميجا، وعادة يشترك المنزل بخط انترنت، يفضل أن يكون من 8 إلى 12 ميجا.


كيفية معرفة سرعة الإنترنت لديك؟

قد تحتاج للقيام بهذا الأمر لمعرفة ما إذا كنت تحصل على السرعة الفعلية من المزود، أو ربما لتعرف ما إذا كانت سرعة الإنترنت لديك تسمح بتشغيل لعبة معينة، فمثلاً موقع Netflix الذي يبث الأفلام والمسلسلات على الإنترنت يتطلب سرعة انترنت 0.5 ميجا على الأقل للمشاهدة من خلاله.

تحديث: يُمكنك فحص سرعة الإنترنت بسهولة من خلال موقع فاست وهو مقدم من شبكة نتفليكس، كل ما عليك فعله فقط هو زيارة الموقع وسيبدأ مباشرة دون تدخل منك بفحص السرعة. لزيارة الموقع اضغط هنا

بكل سهولة تستطيع فحص سرعة الانترنت لديك بهذه الخطوات:

1- الدخول إلى موقع SpeedTest الشهير والأفضل في تحديد سرعة الإنترنت، ثم النقر على Begin Test كما في الصورة.

Speed_test_1

2- يقوم الموقع بتحديد أفضل سيرفر حتى تكون النتيجة دقيقة، ثم يبدأ فحص السرعة.

Speed_test_2

3- يظهر لك الآن نتيجة الفحص، حيث يعطيك الموقع سرعة التحميل وسرعة الرفع. كما في الصورة تماماً.

Speed_test_3


اذا كنت ترغب بفحص سرعة الانترنت من هاتفك المحمول، يمكن ذلك بكل تأكيد، فموقع OOKLA يوفر لك تطبيقا لفحص السرعة:

تحميل التطبيق لهواتف آندرويد

تحميل التطبيق لهواتف آبل

يُمكنك كذلك فحص سرعة الإنترنت Speed test من خلال موقع speedcheck والذي يوفر لك سرعة التنزيل والرفع والوقت المستغرق للإستجابة إضافة إلى اسم مزود خدمة الإنترنت وعنوان IP الخاص بك.


فيديو يشرح ما ورد أعلاه:


بهذا تكون قادر على قياس وتحديد سرعة اتصالك بالانترنت بكل سهولة، تابعونا في كل جديد من النصائح التقنية، والخطوات البسيطة في عالم التكنولوجيا كما عودناكم.

حازم المزين
كاتب ومحرر، ابتداءاً بالقصة والسيناريو والحوار.. إلى كتابة وانشاء المحتوى العربي والإبداعي والمقالي. خلاصة سنوات من العمل والخبرة في المجال التحريري والكتابي والتأليفي بكافة أنواعه. مهتم بالتقنية والبحث العلمي.