مراجعة Xiaomi Redmi Note 3 – تصميم فاخر بسعر رخيص!

يعتبر هاتف Xiaomi Redmi Note 3 تطورًا بارزًا لأحد أهم هواتف الشركة الصينية، إذ يأتي الإصدار الجديد بتصميم أكثر أناقة مع مواد تصنيع ذات جودة عالية، إلا أن الهاتف لا يحتوي على تغييرات كبيرة على مستوى العتاد الداخلي. مع ذلك، فإن سعر الهاتف يعتبر رخيصًا إذ يتراوح سعره بين 150 و180 دولار على المتاجر الإلكترونية لنسختي 16 و32 جيجابايت.


 

مواصفات Xiaomi Redmi Note 3


  • أبعاد الهاتف: 150x76x8.7 ملم.
  • الوزن: 164 غرام.
  • الشاشة: LCD بحجم 5.5 بوصة، دقة 1080×1920 – كثافة 403 بكسل لكل إنش.
  • السعر: 150 دولار.
  • البطارية: 4000mAh.
  • دقّة الكاميرا: الخلفية بدقة 13MP، تركيز تلقائي، فلاش DualLED، فيديو 1080p. الأمامية بدقة 5MP.
  • نظام التشغيل: أندرويد 5.0.2 لولي بوب.
  • المعالج: Mediatek MT6795 Helio X10 ثماني النواة بسرعة 2.0GHz.
  • الذاكرة العشوائية: 2/3 جيجابايت.
  • مساحة التخزين الداخلية: 16/32 جيجابايت.

 

التصميم


 

Xiaomi Redmi Note 3 - Design

التغيير الكبير الذي شهده أحدث عضو من سلسلة هواتف Xiaomi Redmi Note على مستوى التصميم هو البنية المعدنية الموحدة، إذ أثر هذا بشكل إيجابي على شكل الهاتف العام، مع تخفيض طول الهاتف بميلمترين، وزيادة سعة البطارية مقارنة بالإصدار السابق Redmi Note 2 دون إمكانية إزالتها، ولم تنعكس زيادة سعة البطارية على وزن الهاتف كثيرًا، إذ زاد وزنه 4 غرامات فقط.

Xiaomi Redmi Note 3 - Design Sides

يحتوي هاتف Xiaomi Redmi Note 3 على مكبر صوت أسفل خلفية الجهاز، وفلاش وقارئ بصمة في الأعلى، وتوجد قطعة بلاستيكية قرب مكبر الصوت لمنع كتم صوت المكبر عند وضع الهاتف على سطح مستوٍ، كما يحتوي الهاتف على أزرار معدنية تساهم في الحفاظ على ملمس الهاتف الجيد، مع تمركزها في الجانب الأيمن للجهاز. ومثل معظم تصاميم سنة 2015، حصد التصميم المعدني الجميل لهاتف Xiaomi مدخل microSD الذي لم يعد متوفرًا على الهاتف، أي أنه لا يدعم زيادة السعة التخزينية عبر بطاقات الذاكرة microSD. على مستوى واجهة الهاتف الأمامية، لا توجد تغييرات كبيرة، مع وجود ثلاثة أزرار محسوسة في الأسفل وكاميرا أمامية أعلى اليمين.


 

الشاشة والميّزات


 

Xiaomi Redmi Note 3 - Display

تعتبر شاشة هاتف Xiaomi Redmi Note 3 رائعة بالنظر إلى السعر، فهي شاشة LCD بمقاس 5.5 بوصة ودقة Full HD ما ينتج عنه كثافة 403 بكسل لكل إنش، وهي مواصفات جيدة جدًّا لهاتف بهذا السعر. وتقدم الشاشة سطوعًا جيدًا للغاية مع ألوان حيوية، إلا أن أكبر عيوب الشاشة هو عدم احتوائها على حماية من الخدوش، لذا سيكون وضع زجاج حماية على الشاشة ضروريًّا. يأتي هاتف Xiaomi الجديد بقارئ بصمة لا يتوفر غالبًا في مثل هذه الهواتف الرخيصة، عِلمًا أنه يعمل بشكل جيد للغاية، إلا أن وظائفه محدودة، كما يحتوي الهاتف على مستشعر الأشعة تحت الحمراء من أجل التحكم بالشاشات والأجهزة الداعمة.


 

النظام


 

Xiaomi Redmi Note 3 - OS MIUI 7

مثل عدد من هواتف الشركات الصينية، يأتي هاتف Redmi Note 3 بواجهة أندرويد MIUI 7 الخاصة بشركة Xiaomi والمبنية على نظام أندرويد 5.0.2 لولي بوب، ويحتوي النظام على متجر جوجل بلاي وعدد من اللغات مثل الإسبانية على الرغم من أن الروم التي يعمل بها صينية. ورغم الاختلافات الكبيرة التي تحملها واجهة MIUI 7 عن أندرويد الخام، إلا أنها تقدم تجربة استخدام مرضية، إذ توفر خيارات تخصيص كثيرة لشاشة القفل، الأيقونات والودجت، بالإضافة إلى بعض التطبيقات.


 

الأداء


 

Xiaomi Redmi Note 3 - Top

يأتي هاتف Redmi Note 3 بمعالج Mediatek MT6795 Helio X10 ثماني النواة بسرعة 2GHz، مع ذاكرة عشوائية بسعة 3 جيجابايت، ويؤدي الجهاز بشكل جيد في تعدد المهام، مع تميز النظام بسلاسة كبيرة، ولا يواجه الهاتف أي مشاكل في تشغيل الألعاب. وحقق هاتف Xiaomi الجديد في اختبار أداء AnTuTu معدل 51,000 نقطة، مع كون الأداء العام للجهاز قريبًا لأداء هاتف Nexus 5X. وقد شهد هاتف Redmi Note 3 تحسنًا كبيرًا على مستوى عمر البطارية مقارنة بهاتف Redmi Note 2، إذ يأتي ببطارية سعتها 4000mAh، أي أكثر من 1000mAh مقارنة بسلفه، ما ينعكس بشكل إيجابي على عمر بطارية الهاتف، لكن سعة البطارية الكبيرة تؤثر على الفترة التي تستغرقها عملية الشحن، إذ تتطلب عملية الشحن أكثر من ساعتين و40 دقيقة تقريبًا.


 

الكاميرا


 

Xiaomi Redmi Note 3 Camera

يحتوي هاتف Redmi Note 3 على كاميرا خلفية بدقة 13 ميغابكسل، وقد تكون الكاميرا هي أكبر نقاط ضعف هاتف Xiaomi الجديد، فالجودة التي تقدمها الكاميرا في الإضاءة الجيدة مقبولة، لكن عند التقاط صور في إضاءة منخفضة تكون الصور بجودة سيئة، وعند مقارنة الكاميرا بكاميرات هواتف ذكية أخرى بدقة 13 ميغابكسل، يظهر تفوق الكاميرات الأخرى على كاميرا هذا الهاتف. أما الكاميرا الأمامية فتأتي بدقة 5 ميغابكسل وتعتبر جيدة لالتقاط صور سيلفي عندما تكون الإضاءة جيدة، لكن مستواها شبيه بمستوى الكاميرا الخلفية.


خلاصة

 


تخلت شركة Xiaomi في الإصدار الجديد من سلسلة Redmi Note عن مدخل بطاقات الذاكرة microSD وإمكانية إزالة البطارية، إلا أنها حسّنت تصميم الهاتف بشكل كبير وزادت من سعة البطارية مقارنة بالإصدار السابق، ما نتج عنه هاتف متوازن للغاية. وبالتالي سيكون هاتف Redmi Note 3 مناسبًا للغاية للمستخدمين الباحثين عن هاتف رخيص بتصميم وأداء جيد، إلا أنه لن يكون مناسبًا بتاتًا للباحثين عن تجربة تصوير في المستوى.

ياسين الشريك
أقضي معظم وقتي يوميًّا في متابعة جديد التّقنية عبر مقالات وفيديوهات متنوعة، غير متعصب لأي شركة، أحب استخدام وتجربة التطبيقات والألعاب على الأندرويد ومعجب بحريّة وميّزات هذا الأخير.

اترك تعليقاً