هل تغيير رقم الواتس يحذف المحادثات ؟

هناك الكثير من الأسئلة الشائعة بخصوص عملية تغيير رقمك الهاتفي في تطبيق واتساب أبرزها “هل تغيير رقم الواتس يحذف المحادثات” ؟ والإجابة على هذا السؤال تعتمد على المستخدم نفسه.

وفي الحقيقة من الممكن أن يتم حذف كافة المحادثات وفقدانها بالكامل عند تغيير الرقم بطريقة تقليدية، أي وضع شريحة جديدة في الهاتف وتفعيل واتس اب عليها حيث لن تظهر لك أي سجلات للمحادثات.

لكن يوجد خاصية في تطبيق واتس اب تتيح لك تغيير رقم الهاتف المرتبط بحسابك دون فقدان هذه المحادثات، أو أي معلومات أخرى خاصة بالحساب، حيث يتم نقل نقل معلومات حسابك، بما في ذلك معلومات ملفك الشخصي، واسمك والدردشات الفردية والدردشات الجماعية والإعدادات التي اخترتها، من رقم هاتفك القديم إلى رقم هاتفك الجديد.

اقرأ أيضاً: هل حذف الواتس يحذف القروبات ؟

وبالاعتماد على نفس الخاصية يُمكن حذف حساب واتساب المرتبط برقم هاتفك القديم، وبالتالي لن ترى جهات الاتصال التي لديك رقمك القديم مدرجاً في قائمة جهات الاتصال بالخاصة بالتطبيق.

من المزايا المثيرة أيضاً في خاصية تغيير الرقم على واتس اب أنه يُمكنك إشعار جهات الاتصال بتغيير رقمك تلقائياً وبالتالي لن تحتاج للاتصال بهم وإبلاغهم بذلك. أو يُمكنك اختيار فئة معينة من جهات اتصالك وإخبارهم بهذا التغيير.

كل ما عليك فعله هو الاستمرار باستخدام نفس الهاتف الخاص بك وتغيير الرقم عليه وستكون كافة سجلات المحادثات موجودة ولن تفقد أي شيء.

لذلك فإن الإجابة على سؤال هل تغيير رقم الواتس يحذف المحادثات هي “لا”، طالما أن الأمر يتم بالطريقة الصحيحة كما هو موضح أدناه.

تغيير رقم الواتس دون فقدان المحادثات على نفس الهاتف

  • تحقق من أنك تستطيع تلقي الرسائل النصية القصيرة أو المكالمات الهاتفية على رقم هاتفك الجديد
  • يجب أن يكون لديك اتصالاً بالإنترنت على هاتفك الذكي
  • تأكد أن رقم هاتفك القديم لا يزال نشطاً في تطبيق واتس اب وذلك من خلال التوجه للإعدادات ثم الضغط على صورة الملف الشخصي وسيظهر رقم الهاتف.

والآن قم بإجراء الخطوات التالية لتغيير الرقم بطريقة صحيحة دون فقدان المحادثات

1- استخدم نفس الهاتف الخاص بك، وأدخل بطاقة SIM الخاصة بالرقم الجديد للهاتف.

2- افتح تطبيق واتس اب

3- اضغط على زر القائمة “ثلاث نقاط رأسية أعلى يسار الشاشة” ثم اضغط على الإعدادات

4- الآن انتقل إلى الحساب ثم اضغط على تغيير الرقم ثم التالي

هل تغيير رقم الواتس يحذف المحادثات

5- أدخل رقم هاتفك القديم في الخانة الأولى، ورقم هاتفك الجديد في الخانة الثانية على أن يكون كلا الرقمين في الشكل الدولي الكامل ثم اضغط التالي

6- سيكون بوسعك الآن تشغيل خيار تنبيه جهات الاتصال، حيث يُمكنك إبلاغ كافة جهات الاتصال أو التي تختارها أنت بعملية تغيير الرقم

7- بعد الانتهاء من الخطوة السابقة اضغط على تم، وسيكون بوسعك تسجيل الدخول بواسطة الرقم الجديد

خذ بعين الاعتبار أنه سيتم إبلاغ الدردشات الجماعية “القروبات” عند تغيير رقم هاتفك سواء اخترت إبلاغ جهات الاتصال أو لا، لذلك إذا أردت عدم معرفة أحد بالتغيير عليك الخروج من هذه المجموعات قبل القيام بتغيير رقم الهاتف.

تغيير رقم الواتس دون فقدان المحادثات على هاتف جديد

إذا كنت تريد الاحتفاظ بسجلات الدردشة السابقة وفي نفس الوقت تغيير رقمك الهاتفي والاعتماد على هاتف جديد، فيجب عليك في هذه الحالة إنشاء نسخة احتياطية لسجل الدردشة باستخدام هاتفك القديم. ثم القيام بعملية تغيير الرقم باستخدام الهاتف القديم أيضاً.

بعدها قم بتثبيت واتساب على هاتفك الجديد، وسجل رقم هاتفك الجديد، ثم قم باستعادة نسختك الاحتياطية.

جدير بالذكر أنه يُمكنك إجراء النسخة الاحتياطية عبر Google Drive أو النسخ الاحتياطي المحلي، وذلك من خلال التوجه للإعدادات ثم “الدردشات” ثم “نسخ احتياطي للدردشات.”

تابع موقع أبو عمر التقني على تويتر للمزيد من الشروحات والمقالات التقنية المميزة والمفيدة

هاني محمود
مدون تقني

اترك تعليقاً