الثورة على الطغيان في أساسنز كريد سنديكيت | Assassin’s Creed® Syndicate | مُراجعة شاملة

في زمن يسود فيه الجشع.. القوي يستعبد الضعيف بماله وسطوته وجبروته.. أحياء بأكملها تعاني الطغيان.. تموت في سبيل لقمة العيش التي لا يمكن الحصول عليها إلا بشق الأنفس من جرّاء العمل لدى أفراد الطبقة الغنية الذين يسعون إلى السيطرة على كل شيء دون استثناء.. ولا مكان أبدًا لمن يرفض الانصياع للأوامر سوى القبر! فهل يمكن لكل هذا أن يستمر؟ هل يعقل ألّا يكون هناك سبيل إلى إزالته ومسح كل أفراده ورموزه!! بلى بالتأكيد.. للحق نصير.. وللعدل جنود أشداء.. لا يهابون أحدًا.. ولا يستسلمون لشيءٍ في سبيل فرض الأمان وإعادة الحرية المسلوبة لمن يستحقها بالفعل..


عن اللعبة

Assassin's Creed® Syndicate

– النوع: Action, Adventure
– المطور: Ubisoft Quebec
– الناشر: Ubisoft
– تاريخ الإصدار: 19/11/2015
– إمكانية اللعب بشكل فردي.
– الأجهزة: PC, PS4, Xbox One


قصّة اللعبة

Assassin's Creed® Syndicate

لندن.. 1868.. العصر الفيكتوري.. إنه عصر الثورة الصناعية.. النهضة العلمية الشاملة التي تنوعت بها الأبحاث والتجارب وشملت مختلف فروع العلم.. إنه زمن الاختراعات والاكتشافات الهامة التي كانت السبب الرئيسي والمباشر في قيام الثورة الصناعية خلال القرن التاسع عشر.. ولكن وعلى الرغم من كل شيء إلا أنّ الشر وعندما يظهر.. والجشع عندما ينتشر لابد من ظهور الأبطال الذين سيقفون بالمرصاد لهذا كله.. إنهما التوأم جيكوب (Jacob) وإيفي (Evie) فراي (Frye) اللذان يُغادران مدينة كراولي (Crawley) باتجاه لندن (London) التي يحكمها ويفرض سيطرته عليها فرسان المعبد (Templars) وعصاباتهم. حيث يسعى هذا التوأم إلى استعادة المدينة بالقوة عبر القتل المدروس للقادة وأتباعهم من الأشرار وذلك بمُساعدة الأبناء المضطهدين وعصابات الشوارع في أحياء لندن.


أسلوب اللعب

Assassin's Creed® Syndicate

في خريطة ضخمة جاءت هذه المرة أكبر بنسبة 30% من خريطة باريس في الجزء السابق أساسنز كريد: يونيتي (Assassin’s Creed: Unity) وعالم مفتوح مليء بالصخب والحياة والحركة مبني على أحياء لندن السبعة الشاسعة والواسعة التي يحكمها عالم الجريمة ستقود واحدة من شخصيتين رئيسيتين هما الأخّان التوأمان فراي (Frye): جيكوب (Jacob) المتهور الذي ولد وترعرع في كنف الأساسنز وعلى أيديهم، والذي يخطط لاسترجاع لندن بمُساعدة جماعته (The Rooks).. وإيفي (Evie) شقيقة جيكوب العقلانية وصاحبة الحكمة والتي سترشده خلال رحلته في سبيل تحرير لندن.

ومن منظور الشخص الثالث ستكون قادرًا على التحكم بإحدى الشخصيتين في إضافة جديدة للعبة تسمح لك بالاستمتاع بكلّ منهما. ولكل من هاتين الشخصيتين ما يميزها من الأخرى في الأسلوب ونقاط الضعف والقوة خلال المواقف والمواجهات.

ستكون مهمتك فرض السيطرة على أحياء لندن وتطهيرها من عصابات الشر والفساد. وفي سبيل إتمام ذلك سيكون لديك الكثير من المهمات الرئيسية التي تدور في معظمها حول تصفية رموز وقادة الطغيان من فرسان المعبد في أحداث تقودها قصة رئيسية متتابعة عبر مشاهد سينمائية فاصلة. إلى جانب هذه المهمات ستجد الكثير من المهمات التي تكون الغاية منها التصفية من أجل المال ومُهاجمة المعاقل وتخليص الأطفال وتحريرهم من المعامل وغيرها.

Assassin's Creed® Syndicate

وخلال هذه الأحداث سيكون بإمكانك دائمًا قيادة العربات التي تجرّها الخيول والتي تعتبر أسرع الطرق ووسائل النقل بين شوارع لندن المكتظة وأحيائها. كما يُمكن استغلال هذه العربات والاستفادة منها من أجل التخفي والاختباء فيها أو من أجل دهس الأعداء والأهداف المُختلفة. أيضًا هناك القطارات والمراكب البخارية والتي تمت إضافتها للعبة بحكم الزمن الذي تدور فيه الأحداث.

خلال المهمات سيكون بإمكانك الاختيار بين أسلوب المواجهة المباشرة وأسلوب التخفي والقتل الصامت الذي يمكن الانتقال إليه بضغطة زر. وفي كلا الأسلوبين ستكون قادرًا على تطوير مهارات الشخصية. كما سيتوجب عليك الحذر من مستوى الأعداء قبل التفكير في مُهاجمتهم. وخلال أسلوب التخفي ستظهر حول شخصيتك دائرة توضح مدى اقترابك من العدو والتي تشير إلى المسافة التي لا يجب عليك تجاوزها حتى لا يُفتضح أمرك ويشعر بك. ومع ذلك يمكن التحكم بها من خلال السير البطيء والذي يجعل من المسافة قصيرة جدًا بعكس الركض الذي يجعل العدو يشعر بوجودك من مسافة بعيدة.

Assassin's Creed® Syndicate

وكما ذكرنا فكلًا من الشخصيتين يمكن تطوير مهارتها من خلال شجرة خاصة بها تتضمن المهارات المتنوعة والتي تعكس طبيعتها. وبالرغم من أن بعض المهمات الرئيسية ستتم حصرًا بشخصية جيكوب أو إيفي إلا أنه يمكنك دائمًا خلال التنقل الحر والمهمات الجانبية خارج إطار القصة الرئيسية اختيار أي من الشخصيتين واللعب بها.

وكما في الأجزاء السابقة مع تطوير ملحوظ من ناحية الأداء تعود إمكانية أداء حركات الباركور من قفز وتسلق وانزلاق بين الأبنية والمنصات والأعمدة وكل ما يمكن الصعود إليه والتمسك به. كما تمت إضافة قاذف الحبال الذي يمكن الاستفادة منه بشدة في تسلق الأماكن المرتفعة بأسلوب باتمان أو من أجل الانتقال من مكان إلى آخر. كما تم تقديم عدة أسلحة فتاكة مثل الخنجر المعقوف والمسدس الكلاسيكي ذي الطلقات الست بالإضافة إلى القبضات الحديدية والسكاكين التي يمكن رميها من أجل التصفية بهدوء بأسلوب التخفي. أيضًا هناك أسهم الهلوسة التي تسبب انقلاب الأعداء على بعضهم البعض والخنجر المخفي في قفاز الأساسن.

Assassin's Creed® Syndicate

وفي الحقيقة تميز هذا الجزء من سابقه بفارق رهيب تحديدًا في الأداء السلس الذي نجحت (Ubisoft) في تحقيقه. كما كانت هناك الكثير من السرعة والإثارة وخصوصًا فيما يخص المعارك القتالية والاشتباكات بالرغم من التكرار في الحركات. كما أنّ الإضافة الخاصة بالعربات والشجارات والاغتيالات التي تدور فوقها مع إمكانية القفز من واحدة إلى أخرى كانت جميلة جدًا ومثيرة.

كما أنّ تقديم اللعبة مترجمة إلى العربية وأداء أصوات جميع الشخصيات بلغة عربية فصحى كان أمرًا رائعًا للغاية. ومن جهة أخرى لم يتم توفير طور اللعب الجماعي أو تعدد اللاعبين ولا يمكن الاستمتاع باللعبة إلا بشكل فردي فقط بعكس الجزء السابق.


جرافيك اللعبة

Assassin's Creed® Syndicate

بحسب ما صرح به المطورون أنّ مسألة اختراع التصوير في تلك الحقبة كان أمرًا مُساعدًا جدًا لهم. حيث تم الاعتماد على صور حقيقية من أجل إعادة تصميم لندن بما يُشبه ما كانت عليه مع الأخذ بعين الاعتبار أسلوب اللعب الذي تعتمد اللعبة عليه من تسلق وقفز. أيضًا كانت جميع المواقع الجغرافية حقيقية ولكن تم اختزال المسافة بينها وتعديلها بما يتلاءم ويتناسب مع اللعبة. وبالفعل وعند تنقلك بين أحياء لندن ستشعر بأن التمثيل الحي والصخب وروح النشاط التي سادت لندن في الحقبة الفيكتورية قد تمت بشكل فني رائع. حيث المحال التجارية المُزدهرة والأرصفة والشوارع الممتلئة بالناس.

الكثير من التفاصيل الرائعة للمنازل والأبواب والأسطح والشخصيات المنتشرة في كل مكان. أيضًا العربات والخيول التي تجرها والقطارات وعرباتها وما تحمله كانت جميلة جدًا. كما أن الشخصيات وحركاتها بالإضافة إلى ملابسها والأنيميشن الخاص بهذه الملابس كان مُتقنًا بالفعل.

Assassin's Creed® Syndicate

ولكن وعلى الرغم من كل هذه التفاصيل إلا أن الجرافيك بشكل عام يفتقد إلى اللمسات الواقعية بشكل أو بآخر، وطيلة فترة اللعب ظللت أشعر أن كل شيء من حولي ما هو إلا رسومات إلكترونية.. أي أنّ الإحساس بأن ما حولي حقيقي لم يصلني ومع ذلك لم أفقد أي متعة خلال اللعب.


أصوات اللعبة

Assassin's Creed® Syndicate

كما ذكرنا فقد تم توفير اللعبة بتمثيل صوتي وترجمة باللغة العربية، ولكن هذا الأمرَ مُقتصرٌ على نسختي الـ (PS4) و (Xbox One) الخاصتين بالشرق الأوسط، ولن تتوفرَ هذه الترجمة لنسخة الكمبيوتر. وبشكل عام فإن الأداء الصوتي للممثلين كان ممتازًا للغاية ومُقنعًا بالفعل وخصوصًا باللغة الإنجليزية. كما أنّ الأصوات الأخرى في اللعبة عمومًا ذات جودة عالية وتتناسب مع المواقف المتنوعة والأحداث المختلفة التي ستشهدها من معارك وقتال وشجار واغتيالات.


مدة اللعبة وقيمة الإعادة

Assassin's Creed® Syndicate

طور القصة الرئيسية في اللعبة ومهماتها طويل نسبيًا، وبحسب أسلوبك في اللعب وطريقتك في إنهاء المهمات ستختلف المدة التي تحتاجها لإنهائها. أما فيما يخص باقي المهمات الفرعية فهي كثيرة ومتنوعة ولكن يشوبها التكرار إلى حد ما. وبالرغم من أنّ اللعبة لا تدعم تعدد اللاعبين إلا أنّها بالفعل ممتعة وخصوصًا إذا كنت من محبي هذه السلسلة. كما أنّ فكرة العالم المفتوح الضخم زادت من رصيد المتعة في هذا الجزء بشكل كبير بسبب وجود العشرات من المواقع التي يمكن استكشافها وجمع ما تحتويه من أسرار وموارد هامة يمكن الاستفادة منها في التطوير.


وختامًا أقول..

لا يمكن القول أنّ أساسنز كريد سنديكيت (Assassin’s Creed® Syndicate) من أروع الألعاب التي صدرت هذا العام ولكن في الوقت نفسه لا يُمكن إنكار أنها واحدة من أفضل الألعاب التي تستحق التجربة. قصة اللعبة جميلة وممتعة ولكنها بحاجة إلى بعض الترابط في بعض الأحداث. أيضًا شخصيات اللعبة ممتعة وتزيد من التميز في المهمات المختلفة بحسب الحاجة. جرافيك اللعبة جميل وهو أقرب إلى الجيد جدًا منه إلى الممتاز بالرغم من التفاصيل الدقيقة الكثيرة التي تصور واقع لندن في تلك الحقبة. أيضًا الأداء الصوتي كان مميزًا بالفعل والمشاهد السينمائية الفاصلة جيدة. ويعتبر هذا الجزء بالفعل نجاحًا إذا صح التعبير وخطوة إيجابية نحو الأمام لشركة (Ubisoft) بعد الفشل الذي شهده الجزء السابق من هذه السلسلة الشيّقة.

Mahmoud Abdullatif
الكاتبMahmoud Abdullatif
أعشق الجرافيك والأنيميشن، والاستمتاع بهما، وبالتأكيد في الدرجة الأولى في ألعاب الفيديو، ولا أجد سعادتي الحقيقية إلا عند السعي وراء اكتشاف خفايا هذه اللعبة أو تلك؛ والغوص والكتابة عن ذلك بكل دقة واحترافية!

اترك تعليقاً