مقارنة بين هاتفي Nexus 6P وجالكسي نوت 5: صراع العمالقة!

إصدار جوجل لهاتف Nexus 6P ببعض المواصفات الشبيهة إلى حد ما بهاتف جالكسي نوت 5 –حجم الشاشة على وجه الخصوص- يجعل من هاتف Nexus 6P منافسًا مباشرًا لهاتف سامسونج، وللتعرف أكثر على مدى الاختلافات والقواسم المشتركة الأخرى بين الهاتفين، هذه مقارنة بين الهاتفين الجديدين.


 

التصميم


 

Galaxy Note 5 back

يتميز هاتفا Nexus 6P وجالكسي نوت 5 بتصميم معدني وزجاجي، ويعكس الهاتفان شعورًا فخمًا بجودتهما العالية، كما يتميز الهاتفان بشاشة 5.7 بوصة ما يجعلهما ذوا حجم قريب مع تفوق بسيط لهاتف Nexus 6P من حيث الحجم، ويبدو هاتف Nexus 6P أكثر أريحية عند إمساكه في اليد، كما أن حوافه تبدو رائعة. ويتميز هاتف جوجل الجديد بمكبرا صوت أماميين، وهي الميزة الغائبة عن هاتف جالكسي نوت 5، أما قارئ البصمة، فنجده في الخلف ضمن هاتف Nexus 6P، في حين تم تضمينه في زر الرئيسة الأمامي في هاتف جالكسي نوت 5.

من الصعب تحديد التصميم الأفضل بين الجهازين، إذ تبقى المسألة مسألة أذواق، إلا أنه في حال رغبتك في الحصول على توضيحات أكثر لما يجدر بك أخذه بعين الاعتبار، فقد تكون الخلفية الزجاجية لهاتف جالكسي نوت 5 منغصة للتصميم الجميل الذي يتحول إلى كابوس بسبب تأثره ببصمات اليد وظهوره بشكل فوضوي في معظم الأحيان، من جهة أخرى، فقد لا يروق حيز الكاميرا الخلفية البارز في خلفية هاتف Nexus 6P عدة مستخدمين.


 

الشاشة


 

Galaxy Note 5 display

يحتوي كلا الهاتفان على شاشة AMOLED بدقة QHD، وكالعادة، تفضل شركة سامسونج التركيز على إبراز الألوان الغنية في معظم هواتفها، في حين يتخذ هاتف Nexus 6P نهج التركيز على إبراز الألوان الطبيعية. شاشة هاتف جالكسي نوت 5 تبدو أكثر سطوعًا وتشبعًا، قد تكون شاشة سامسونج أكثر جاذبية من شاشة Nexus 6P إلا أن الاختلاف ليس كبيرًا للغاية.


 

النظام والأداء


 

Nexus 6P front

هنالك اختلافات كبيرة بين الهاتفين على مستوى النظام، فهاتف Nexus 6P يعمل بنظام أندرويد 6.0 مارشميلو في حين يعمل هاتف جالكسي نوت 5 بواجهة سامسونج TouchWiz على نظام أندرويد لولي بوب، لكن الهاتف سيكون من أوائل هواتف سامسونج التي تحصل على تحديث مارشميلو القادم. ويعتبر هاتف سامسونج من أسرع هواتف أندرويد المتوفرة حاليًّا بذاكرة عشوائية بسعة 4 جيجابايت ومعالج Exynos 7420، فيما يتميز هاتف Nexus 6P بمعالج Snapdragon 810 وذاكرة عشوائية بسعة 3 جيجابايت، عِلمًا أن توافق هذا الأخير بشكل تام مع نظام أندرويد 6.0 مارشميلو يجعل من الأداء سلسًا وسريعًا. بصفة عامة، يعتبر الجهازان جهازان قويّان، وسيقدمان بالتأكيد أداء سريعًا في مستوى التطلعات.


 

الكاميرا


 

Galaxy Note 5 camera

قد تكون كاميرا هاتف جالكسي نوت 5 هي أفضل كاميرا متوفرة على هاتف أندرويد حاليًّا، مع إمكانيات كبيرة في ظروف الإضاءة المنخفضة، إنتاج ممتاز للألوان وميزة التثبيت البصري، تعدّ كاميرا الهاتف الخلفية بدقة 16 ميغابكسل ممتازة. قد لا يكون سجل هواتف نكسس مشرّفًا من حيث إمكانيّات الكاميرا، لكن Huawei قدمت كاميرا أفضل بكثير من هواتف نكسس السابقة في هاتف Nexus 6P، سواء على مستوى الكاميرا الأمامية أو الخلفية، هذه الأخيرة تقدم أداءً جيّدًا للغاية في الإضاءة المنخفضة إلا أنها تفتقد لميزة التثبيت البصري. تلتقط كاميرا هاتف Nexus 6P الأمامية بدقة 8 ميغابكسل صورًا ممتازة، في حين يحتوي هاتف جالكسي نوت 5 على كاميرا بدقة 5 ميغابكسل وتقدم هي الأخرى صورًا في المستوى.


 

البطارية


 

Nexus 6P Back

يأتي هاتف Nexus 6P ببطارية أمامية سعتها 3450 والتي تقدم أداءً رائعًا، فهي ذات حجم جيد بالنسبة لهاتف بشاشة 5.7 بوصة، في حين يأتي هاتف جالكسي نوت 5 ببطارية بسعة 3,000 رغم حجمه المشابه لهاتف جوجل، لكن هذا ليس بالأمر الغريب كون سامسونج تفضل النحافة والخفة على تقديم بطاريات كبيرة، مع ذلك، يقدم الهاتف أداءً جيّدًا هو الآخر من حيث عمر البطارية. بصفة عامة، يمكن القول بأن هاتف Nexus 6P يقدم أداءً أفضل من حيث عمر البطارية مقارنة بهاتف جالكسي نوت 5. ولا يدعم كلا الهاتفان إزالة البطارية، عِلمًا أن كليهما يدعمان ميزة الشحن السريع، مع دعم جالكسي نوت 5 لميزة الشحن اللاسلكي وغياب هذه الميزة في هاتف Nexus 6P.


 

السعر


 

Nexus 6P Side buttons

هنالك اختلاف على مستوى سعر هاتفي جالكسي نوت 5 وNexus 6P، فهاتف جوجل يعد أرخص من هاتف سامسونج، إذ أن سعر نسخة 32 جيجابايت من الهاتف يبلغ حاليًّا 499 دولارًا، في حين يمكن إيجاد هاتف جالكسي نوت 5 في الوقت الحالي بسعر 649 دولار بعد أن كان سعره أعلى من هذا عند صدوره –السعر يختلف حسب البلدان. هكذا، نكون أمام فارق 150 دولارًا.


 

خلاصة


 

بالنظر إلى فارق السعر، يعتبر هاتف جالكسي نوت 5 أحد أسرع هواتف أندرويد المتوفرة حاليًّا، مع إحدى أفضل كاميرات الهواتف الذكية بالإضافة إلى شاشة تعدّ من بين أفضل شاشات الهواتف الذكية المتوفرة حاليًّا إن لم تكن أفضلها، كما يقدم الهاتف خيارات قلم S Pen والشحن اللاسلكي، وهي ميّزات يفتقدها هاتف Nexus 6P. السؤال الذي يجب أن تطرحه على نفسك الآن هو ما إذا كنت تود الحصول على أفضل ما يوجد في كافة هذه المجالات، فإذا كنت لا تمانع امتلاك هاتف جيّد جدًّا بدلًا من الهاتف الأفضل مع تفوق الأول على الثاني من حيث عمر البطارية، إذًا فهاتف Nexus 6P مناسب لك، أما إذا كنت لا ترضى إلا بالأفضل فعليك بهاتف سامسونج جالكسي نوت 5.

ياسين الشريك
أقضي معظم وقتي يوميًّا في متابعة جديد التّقنية عبر مقالات وفيديوهات متنوعة، غير متعصب لأي شركة، أحب استخدام وتجربة التطبيقات والألعاب على الأندرويد ومعجب بحريّة وميّزات هذا الأخير.

اترك تعليقاً