مقارنة بين هاتفي جوجل الجديدين Nexus 5X وNexus 6P!

أصدرت جوجل هذه السنة هاتفي نكسس جديدين، الأول من شركة LG التي أشرفت على إنتاج هاتف Nexus 5 الذي حقق نجاحًا جيّدًا لولا بعض السلبيّات التي حاولت الشركتان تلافيها في الإصدار الجديد Nexus 5X، أما الثاني فهو هاتف Nexus 6P الذي يعتبر أول هاتف نكسس مصنع من طرف شركة صينية وهي شركة Huawei. إذا كنت محتارًا بين الهاتفين الجديدين، هذه مقارنة بينهما.


 

التصميم


 

Nexus 5X vs Nexus 6P - Design

قد لا يبدو هاتفا Nexus 5X وNexus 6P مختلفان كثيرًا عن Nexus 6 أو Nexus 5 من النظرة الأولى، إلا أن اختلاف سعر الهاتفين يعكسه تصميمهما وتفاصيله، فهاتف Nexus 6P من Huawei يأتي بتصميم معدني كامل مع شاشة بزجاج Gorilla Glass 4، مكبرا صوت أماميين وقارئ بصمة في الخلف، قد يكون حيز الكاميرا المختلف في الخلف مدعاة اختلاف بين المستخدمين، إلا أن تصميم الهاتف يبقى أنيقًا وعصريًّا.

من جهة أخرى، يأتي هاتف Nexus 5X بتصميم بلاستيكي ساهم في تخفيض سعره، مع كون تصميمه شبيهًا بتصميم هاتف Nexus 5 2013، وإن كان الهاتف الأحدث أطول وأنحف. ويحتوي الهاتف على قارئ بصمة مثل Nexus 6P إلا أنه يتوفر على مكبر صوت وحيد وزجاج Gorilla Glass 3، كما تبرز الكاميرا من الخلف دون التأثير بشكل سيئ على جمالية تصميم الهاتف.

ويتوفر هاتف Nexus 5X بثلاثة ألوان، في حين يتوفر Nexus 6P بأربعة ألوان، عِلمًا أن اللون الذهبي من هذا الأخير متوفر فقط وحصريًّا في اليابان حاليًّا. ولا شك أن هاتف Nexus 6P هو الهاتف الأكثر تميّزًا بين الاثنين، لكن ذلك ينعكس بشكل واضح من سعره الذي يعتبر أعلى من سعر Nexus 5X، أحد الاختلافات الرئيسة بين الهاتفين هي الحجم، فمقاسات هاتف Nexus 5X هي 147×72.6×7.9 ملم ووزنه 136 غرام، أما Nexus 6P فتبلغ مقاساته 159.3×77.8×7.3 بوزن 178 غرام.


 

الشاشة


 

Nexus 5X vs Nexus 6P - Screen

غالبًا ما يحتوي الهاتف الكبير على شاشة كبيرة، فهاتف Nexus 5X يحتوي على شاشة 5.2 بوصة، في حين يعتبر Nexus 6P هاتفًا لوحيًّا بشاشته التي يبلغ حجمها 5.7 بوصة بنفس حجم هاتف جالكسي نوت 5، كما أن هنالك فرقًا من حيث الدقة: دقة هاتف Nexus 5X هي 1080p بكثافة 424 بكسل لكل إنش، أما هاتف Nexus 6P فيتوفر على شاشة 1440×2560 بكثافة 515 بكسل لكل إنش. شاشة Nexus 6P حادة وحيوية، كما أن شاشة Nexus 5X جيدة للغاية بسطوع جيد وزوايا عرض ممتازة. أيّ الهاتفين أفضل من حيث الشاشة؟ يعتمد هذا على ما تود استخدام هاتفك فيه، فإذا أردت الاستمتاع بتقنية VR أو الواقع الافتراضي، فستفضل حتمًا حجم ودقة شاشة Nexus 6P، غير ذلك ستفي شاشة Nexus 5X بالغرض.


 

النظام


 

Nexus 5X vs Nexus 6P - Software

رغم أن هاتفا Nexus 5X وNexus 6P قد تم تصنيعهما من طرف شركتان مختلفتان، لم تطور أيهما واجهة استخدام خاصة بها ضمن الهاتف، وذلك شيء طبيعي كون الهاتفان هاتفا نكسس، وبالتالي فإن الهاتفان سيأتيان بنظام أندرويد 6.0 مارشيملو الجديد. ويفترض أن يتميز الهاتفان بدعم ممتاز لتحديثات نظام أندرويد القادمة، بما في ذلك تحديثات أمنية خلال فترة تناهز العامين على الأقل، لذا فالهاتفان متساويان تقريبًا من حيث النظام.


 

الكاميرا


 

Nexus 5X vs Nexus 6P - Camera

يحتوي الهاتفان على كاميرا خلفية بدقة 12.3 ميغابكسل، والتي تقدم أداءً ممتازًا في ظروف الإضاءة المنخفضة وتقارع هاتف iPhone 6S Plus، وذلك بفضل استخدامهما لبكسلات كبيرة، كما يحتوي الهاتفان على فلاش DualLED، تركيز تلقائي ليزري وفتحة عدسة f/2.0. يكمن الاختلاف بين الهاتفان في الكاميرا الأمامية، فهاتف Nexus 6P يحتوي على كاميرا أمامية بدقة 8 ميغابكسل، أما هاتف Nexus 5X فيتميز بكاميرا أمامية بدقة 5 ميغابكسل.


 

الأداء


 

Nexus 5X vs Nexus 6P - Performance

يعمل هاتف Nexus 6P وNexus 5X بمعالجان عاليا الجودة، فهاتف Nexus 5X يعمل بمعالج Qualcomm Snapdragon 808 سداسي النواة وهو نفس معالج هاتف LG G4، مع ذاكرة عشوائية بسعة 2 جيجابايت، أما هاتف Nexus 6P فسيعمل بمعالج Qualcomm Snapdragon 810 ثماني النواة مثل Xperia Z5، مع ذاكرة عشوائية بسعة 3 جيجابايت. يبدو هاتف Nexus 6P هاتفًا أقوى على الورق بمعالج أقوى، سعة 1 جيجابايت إضافية على مستوى الذاكرة العشوائية وخيارات تخزين أكبر، إلا أنه لم يلاحظ وجود اختلاف كبير عند استخدام الهاتفين.


 

البطارية


 

Nexus 5X vs Nexus 6P - Battery

لم تشكل البطارية أبدًا إحدى نقاط قوة هواتف نكسس، وقد لقي هاتف Nexus 5 إصدار 2013 نقدًا لاذعًا بسبب فشله المستمر في توفير عمر بطارية طويل كاف طوال اليوم، لكن الإصدارين الجديدين قد يغيران هذه الفكرة. يتميز هاتف Nexus 5X ببطارية بسعة 2700mAh بدلًا من بطارية Nexus 5 التي بلغت سعتها 2300mAh، كما يحتوي هاتف Nexus 6P على بطارية بسعة 3450 وهي بطارية أكبر من بطارية سلفه. ويقدم الهاتفان أداء جيّدًا من حيث طول عمر البطارية، خصوصًا هاتف Nexus 6P ذو البطارية الأكبر. ويحتوي نظام أندرويد 6.0 مارشميلو على عدد من التحسينات التي تحسّن عمر البطارية بما فيها ميزة Doze ودعم مدخل USB Type-C الذي يوفر تحميلًا أسرع.


 

خلاصة


 

إذا كنت في حيرة من أمرك بين هاتفي جوجل الجديدين، فقد يكون تحديد حجم الشاشة الأنسب بالنسبة إليك عاملًا هامًّا في تحديد خيارك، فإذا كنت تود الاستمتاع بشاشة أكبر فهاتف Nexus 6P هو الأنسب. من جهة أخرى، وعند النظر إلى الجانب الاقتصادي، يبرز هاتف Nexus 5X كخيار أفضل لمن يفضل اقتناء هاتف جيد بسعر رخيص، كما أنه خيار جيد أيضًا لمن لا يهتم كثيرًا بآخر المواصفات المتواجدة في السوق ويكتفي بهاتف جيد.

 

ياسين الشريك
أقضي معظم وقتي يوميًّا في متابعة جديد التّقنية عبر مقالات وفيديوهات متنوعة، غير متعصب لأي شركة، أحب استخدام وتجربة التطبيقات والألعاب على الأندرويد ومعجب بحريّة وميّزات هذا الأخير.

اترك تعليقاً