مراجعة Nexus 6P – هاتف Nexus المناسب للجميع!

قد لا يكون هاتف Nexus 6P هاتفًا مثاليًّا، إلا أنه أقرب نموذج تقدمه جوجل لمستخدمي أندرويد الذين يريدون هاتف نكسس بمواصفات عالية، فهاتف Nexus 6P تميز في نواحٍ عدة عانى منها مستخدموأ هواتف نكسس السابقة Nexus 5 و Nexus 6، إذ أنه يحتوي على كاميرا جيدة للغاية يمكن الاعتماد عليها مع أداء محسّن في الإضاءة المنخفضة، كما يتميز الهاتف بطول عمر بطاريته، أما التصميم، فالهاتف يأتي بتصميم معدني جذّاب، وفوق كل هذا، يأتي الهاتف بقارئ بصمة، مدخل USB-C يدعم الشحن السريع، شاشة AMOLED بحجم 5.7 بوصة ومكبرا صوت أماميين.


 

مواصفات Nexus 6P


  • أبعاد الهاتف: 159.3×77.8×7.3 ملم.
  • الوزن: 178 غرام.
  • الشاشة: AMOLED بحجم 5.7 بوصة، دقة 1440×2560 – كثافة 518 بكسل لكل إنش.
  • السعر: 499 دولار.
  • البطارية: 3450mAh.
  • دقّة الكاميرا: الخلفية بدقة 12.3MP، فلاش DualLED، تدعم التركيز التلقائي وتصوير فيديو 2160p. الكاميرا الأمامية بدقة 8MP.
  • نظام التشغيل: أندرويد 6.0 مارشميلو.
  • المعالج: Qualcomm Snapdragon 810 ثماني النواة بسرعة 2GHz.
  • الذاكرة العشوائية: 3 جيجابايت.
  • مساحة التخزين الداخلية: 32/64/128 جيجابايت مع عدم دعم بطاقات الذاكرة.

 

التصميم والميّزات


 

Nexus 6P Back

هاتف Nexus 6P هو أفضل هاتف نكسس من حيث التصميم بالتأكيد، فهو مصنع من طرف شركة Huawei ويتميز بتصميم معدني جذاب للغاية. قد يلاحظ المستخدم أن مساحة الحواف العلوية والسفلية طويلة نوعًا ما نظرًا لاحتوائها على مكبري الصوت الأماميين، مع كون التصميم العام للجهاز مسطّحًا ونحيفًا، والجوانب مربّعة نوعًا ما كما أنه يتميز بخلفية منحنية وجوانب دائريّة، مع كون الخلفية ناعمة جدًّا ومنزلقة.

يحتوي الجزء العلوي الأسود من خلفية هاتف Nexus 6P على الكاميرا الخلفية وفلاش LED، وتعتبر هذه المساحة عاكسة وتظهر بصمات الأصابع، ويبرز في خلفية الجهاز أيضًا قارئ بصمات في مكان مناسب يسهل الوصول إليه، ويمكن تسجيل ما يصل إلى 5 بصمات ضمن الهاتف، مع كون القارئ سريعًا ودقيقًا. تتمركز أزرار الهاتف على الجهة اليمنى للجهاز، مع كونها قريبة من بعضها البعض، ما قد يتسبب في الضغط على الزر الخطأ في كثير من الأحيان، عِلمًا أن زر التشغيل يتميز بملمس خشن في حين يتميز زر الصوت بملمس ناعم.

إلى جانب عدة مستشعرات ومستشعر خاص بميزة Doze التي تعمل على تنويم التطبيقات غير المستخدمة ضمن نظام مارشميلو حتى تحافظ على عمر بطارية الجهاز، يدعم هاتف Nexus 6P شبكات واي فاي 802.11a/b/g/n/ac ثنائية النطاق، بلوتوث 4.2، NFC وGPS. مكبّرا الصوت الأماميين في هاتف Nexus 6P يقدمان أداء مدهشًا، فحتى عند رفع مستوى الصوت لأقصى حد، يحتفظ مكبرا الصوت بصوت ثري، مع تقديم نفس الجودة سواء في الألعاب، الصوتيات وأثناء مشاهدة الفيديوهات.


 

الشاشة


 

Nexus 6P Screen

يأتي هاتف Nexus 6P بشاشة AMOLED بحجم 5.7 بوصة ودقة 1440×2560 بكسل ما ينتج عنه كثافة 518 بكسل لكل إنش، قد لا تكون الشاشة بسطوع شاشة آيفون 6 بلس أو جالكسي نوت 5، إلا أنها تنتج ألوانًا عميقة وغنية تبدو رائعة. عند رفع مستوى السطوع لأعلى درجة، تتميز الشاشة بزوايا عرض ممتازة وتبدو واضحة في أشعة الشمس المباشرة. ومثل هاتف Nexus 6، يحتوي Nexus 6P على مستشعر يعرض معلومات عند شعوره بحركة ما أو عند حمل المستخدم له.


 

الكاميرا


 

Nexus 6P Camera

كاميرا Nexus 6P الخلفية تأتي بدقة 12.3 ميغابكسل وفتحة f/2.0 مع تركيز تلقائي ليزري، ما يمنح الكاميرا أداء ممتازًا عند التصوير في الأماكن ذات الإضاءة المنخفضة، إذ يمكن اعتبار الهاتف أحد أفضل هواتف الأندرويد من حيث التقاط الصور في الأماكن المظلمة. عند مقارنة كاميرا هاتف Nexus 6P بكاميرا هاتف جالكسي نوت 5 وiPhone 6S، اتضح أن سرعة غالق هاتف جوجل أبطأ قليلًا، إلا أن الصور التي التقطها تعدّ في مستوى صور تلك الهواتف.

عند التصوير بالكاميرا الخلفية، يمكن الاختيار من بين ثلاثة أوضاع وهي الوضع العادي، +HDR وHDR+ A، وستقرر الكاميرا أيّ الأوضاع أنسب لالتقاط الصور حسب ظروف الإضاءة والألوان. الصور الملتقطة في الأماكن المفتوحة في وضح النهار تبدو حادة وواضحة، مع إنتاج جيد للألوان والتفاصيل، مع كون الاختلاف الوحيد الذي يصنعه وضع +HDR بالإضافة إلى بُطء سرعة الالتقاط هو أن الألوان تميل إلى البروز بشكل أكبر. أما الصور الملتقطة في أماكن مغلقة لمشهد ثابت فقد أظهرت ألوانًا غنيّة وواضحة مع تفاصيل مركزة. وعكس هاتف Nexus 5X، يدعم هاتف Nexus 6P التقاط الصور بوضع Burst Shots.

من جهة أخرى، يستغرق التركيز التلقائي ثانية أو ثانيتين حتى يتم اعتماده أثناء التقاط الصور في إضاءة منخفضة، مع ضرورة التركيز يدويًّا أحيانًا، وتبدو الصور الملتقطة في المساء واضحة وساطعة، مع وجود بعض التأثيرات الخشنة في جوانب الصور. يمكن القول أن هاتف Nexus 6P يتعامل بشكل أفضل بكثير مع ظروف الإضاءة المنخفضة مقارنة بهواتف Nexus السابقة. وتستطيع الكاميرا الخلفية تصوير فيديو بدقة 4K بمعدل 30 إطارًا في الثانية، فيديو 1080p بمعدل 60 إطارًا في الثانية وفيديو 720p بمعدل 120 إطارًا في الثانية، مع إمكانية تصوير فيديو بالعرض البطيء بمعدل إطارات أعلى: 1080p بمعدل 120 إطارًا في الثانية و720p بمعدل 240 إطارًا في الثانية. الفيديو المصور عبر كاميرا Nexus 6P رائع جدًّا، حتى في إعدادات الإضاءة المنخفضة، غير أن غياب ميزة تثبيت الصور تجعل هذه التجربة غير عمليّة أحيانًا.

وتعتبر الكاميرا الأمامية بدقة 8 ميغابكسل رائعة مثل الكاميرا الخلفية للجهاز، إذ تتيح التقاط صور جيدة للغاية مهما كانت ظروف الإضاءة، كما أن ميّزات تصوير الوجوه والتعامل مع البشرة تبرز بوضوح، بالإضافة إلى أن العدسة تستطيع التقاط تفاصيل الخلفية بشكل جيد.


 

الأداء والبطارية


 

Nexus 6P Side buttons

هاتف Nexus 6P هاتف سريع بمعالج Qualcomm Snapdragon 810 ثماني النواة بسرعة 2.0GHz وذاكرة عشوائية بسعة 3 جيجابايت، مع عدم دعمه لبطاقات الذاكرة الخارجية، ويبلغ سعر نسخة 32 جيجابايت 499 دولار، أما نسخة 64 جيجابايت فيبلغ سعرها 549 دولار و128 جيجابايت 649 دولار، وهي أسعار معقولة مقارنة بنسخ الهواتف الأخرى. ومنذ صدوره، عُرف عن معالج Snapdragon 810 ارتفاع حرارته المفرطة، إلا أن هذه المشكلة غير موجودة في هاتف Nexus 6P.

وحقق Nexus 6P في اختبار AnTuTu معدل 56,621 نقطة، وهو معدل أقل من هاتف جالكسي نوت 5 الذي حقق 69,235 نقطة، لكن أداء الهاتف سلس مع عدم ظهور أي تأخر في الأداء أو إغلاق مفاجئ للتطبيقات، كما تعامل الهاتف مع ألعاب متطلبة مثل Asphalt 8 وGTA: San Andreas دون مشاكل حتى في أعلى درجات استهلاك موارد النظام.

يحتوي هاتف Nexus 6P على بطارية 3,450mAh والتي يمكنها أن تدوم طوال اليوم أو أكثر، خصوصًا مع ميزة Doze الجديدة التي تعمل على تنويم التطبيقات تلقائيًّا وإيقاف الاتصال بشبكات الواي فاي والشبكات الخلوية عند عدم استخدامها، وفي إحدى الاختبارات انخفض معدل بطارية Nexus 6P تسع درجات عند تركه دون استخدام لمدة 14 ساعة كاملة مع تفعيل LTE وعدد من التطبيقات المفتوحة. وفي اختبار للبطارية، دام عمر بطارية الجهاز 9 ساعات و59 دقيقة عند تشغيل فيديوهات في وضع الشاشة الكاملة عبر شبكات LTE بشكل متواصل مع رفع درجة السطوع لأقصى حد، محققًا أحد أفضل النتائج التي تم تحقيقها في هذا الاختبار، إذ تفوق بفارق كبير على نوت 5 وiPhone 6S Plus.

هاتف Nexus 6P أحد الهواتف الجديدة التي تبنت مدخل USB Type-C، والذي يتيح ميزة الشحن السريع التي تشحن الهاتف بشكل كامل في غضون ساعة وبضع دقائق تقريبًا، عِلمًا أن الهاتف لا يدعم الشحن اللاسلكي.


 

النظام


 

Nexus 6P front

تتميز هواتف نكسس عن غيرها بنظام خام وسلس، دون إضافات برمجية تقلل من أداء الجهاز، إذ أن هواتف النكسس تبقى خفيفة وسلسة مصورة أفضل تصور لجوجل لنظامها أندرويد. ويأتي الهاتف محمّلًا بحزمة تطبيقات جوجل التي يمكن أن يتم إلغاء تنصيب بعض منها. وتعِد جوجل كذلك بفترة 14 شهرًا من تحديثات أندرويد كحد أدنى، عِلمًا أن هذه المدة ستصل غالبًا إلى سنوات نظرًا إلى أن هاتف Nexus 4 استمر دعمه لثلاث سنوات تقريبًا، وتعتبر هذه ميزة مهمة نظرًا إلى الضرر الذي يلحق بالعديد من المستخدمين بسبب رفض الشركات المصنعة لأجهزتهم تحديث هذه الأخيرة لأحدث إصدارات نظام أندرويد، ما يعرض مثل هذه الأجهزة لأخطار مثل الثغرات.

يعتبر هاتف Nexus 6P من بين الهواتف الأولى التي تأتي بنظام أندرويد 6.0 مارشميلو، ويتميز النظام على هاتف Nexus 6P بدعم تلقائي للصور وحفظها، تحسينات على لانشر جوجل الجديد، مدير ذاكرة عشوائية جديد، وتحسينات على مستوى ميّزات مثل OK Google لتحسين الأوامر الصوتية وخيار استبدال Google Now بمساعد آخر، ميزة Now on Tap التي تتعرف على ما تبحث عنه وتعرض محتوى ذا صلة بما تبحث عنه، وتبقى الميزة جديدة وربما تحتاج لمزيد من التطوير لبلوغ مستوى توقعات كافة المستخدمين، ميزة App Linking هي أحد الميّزات المهمة التي تعد من بين مجهودات جوجل المستمرة لتحسين تجربة الاستخدام، إذ أصبح النظام لا يعرض نافذة اختيار تطبيق لفتح رابط معين عند الضغط على رابط فيس بوك مثلًا، وفتحه عبر فيس بوك مباشرة. عامة، يتميّز نظام أندرويد 6.0 مارشميلو بعدد من التحسينات المهمة التي ستثير اهتمام وإعجاب محبي أندرويد.


 

خلاصة


 

حجم كبير، كاميرا مخيبة وبطارية غير مقنعة…كل هذه سلبيات عانى منها مستخدموا أجهزة نكسس السابقة، كل هذه مشاكل عالجتها جوجل في هاتف Nexus 6P الذي يصعّب مهمة إيجاد مشاكل مماثلة فيه، فرغم أنه ليس بالهاتف المثالي، إلا أنه يتميز بعمر بطارية طويل، كاميرا جيدة للغاية، تصميم جذّاب، شاشة أكثر حدة، معالج سريع وقارئ بصمة، لتكون جوجل وهواوي قد نجحتا في تقديم منتج يستهوي عشاق هواتف النكسس والمستخدمين العاديين كذلك. هاتف Nexus 6P يعدّ خيارًا ممتازًا سواء من حيث العتاد والنظام أو السعر.

ياسين الشريك
أقضي معظم وقتي يوميًّا في متابعة جديد التّقنية عبر مقالات وفيديوهات متنوعة، غير متعصب لأي شركة، أحب استخدام وتجربة التطبيقات والألعاب على الأندرويد ومعجب بحريّة وميّزات هذا الأخير.

10 تعليقات

  • شكرااااا لك انا محتار بين الهوواي وبين ال جي نيكسس 5x
    اللي متخوف منه المعالج 810 والبطاريه
    سؤال ايهم افضل بطارية عمر تجلس لسنتان 6p او 5x

  • أهلًا وسهلًا بك!

    العفو، أفضل خيار بين الاثنين هو هاتف هواوي بكل تأكيد، بخصوص ارتفاع حرارة 810 فقد تم تلافيها في هاتف Nexus 6P، فحسب عدة تجارب لم يعاني الجهاز من ارتفاع الحرارة المفرطة حتى عند لعب عدة ألعاب متطلبة، وبخصوص البطارية فهاتف Nexus 6P يتميز ببطارية كبيرة 3,450mAh، البطارية تدوم ليوم كامل غالبًا ويمكن أن تستمر لأكثر من يوم عند استخدام الهاتف بشكل معتدل. ميزة Doze الجديدة كذلك التي أتينا على ذكرها في المراجعة، ستساهم في تحسين أداء البطارية أيضًا، لذا أفضل خيار بين الهاتفين هو Nexus 6P.

    أي استفسار آخر لا تتردد في طرحه.

    بالتوفيق.

  • أهلًا وسهلًا بك!

    صحيح، سقطت سهوًا أخي الكريم، تم التعديل. لك جزيل الشكر والامتنان على مشاركتك.

    تحياتي

  • اخي لو سمحت نريد استكر او لزقه حامي شاشة ضد الكسر ممتاز لجهازNexus 6P بايش تنصحنا ؟

    فيه شركة ممتازة panzerglassلكن دخلت على موقعهم ولا يوجد لجهازNexus 6P

  • أهلًا أخي الكريم

    صحيح، يبدو أن الشركة لم توفره بعد، لكنها غالبًا ستطرحه قريبًا كونها طرحت بالفعل حامي شاشة لهاتف Huawei Mate S الذي صدر مؤخرًا كذلك.

    هنالك شركات أخرى لم توفر حامي شاشة للهاتف كونه جديد، لكنه متوفر لدى شركة Zagg ذات السمعة الجيدة هي الأخرى، لكنها أصدرت حتى الآن نسخة واحدة فقط من الثلاث نسخ التي توفرها عادة، علمًا أن النسختان اللتان لم تصدرا بعد أفضل من الحالية:

    http://www.zagg.com/eu/en_eu/invisibleshield/google-nexus-6-p/pl/hdx

    من جهة أخرى هنالك خيار أرخص من شركة Spigen المعروفة بأغطيتها المتنوعة:

    http://www.spigen.com/collections/nexus-6p/products/nexus-6p-screen-protector-crystal

    يبقى الخيار لك أخي الكريم، إما أن تنتظر إحدى الشركات الأخرى لطرح حامي شاشة الهاتف أو تقتني حامي شاشة مؤقت لحين صدور حامي شاشة شركة panzerglass أو BodyGuardz مثلًا.

    سأكون سعيدًا بمساعدتك في أي شيء آخر حول الهاتف.

    تحياتي

اترك تعليقاً