مراجعة Nexus 5X – أندرويد خام بأداء جيد وسعر رخيص!

يعتبر هاتف Nexus 5X هاتف أندرويد رخيص يمكن استخدامه بيد واحدة في مجال أصبح يغلب عليه نمط الهواتف ذات الحجم الكبير، ويمكن اعتبار هاتف Nexus 5X نسخة أصغر وأرخص من هاتف Nexus 6P الجديد. هاتف Nexus 6P يعدّ أفضل بشكل عام، لكنه يصنف ضمن مصاف الأجهزة الكبيرة التي تتطلب استخدام كلتا اليدين، وهو ما يجعل هاتف Nexus 5X خيارًا أفضل لمحبي الهواتف الأصغر.


 

مواصفات Nexus 5X


  • أبعاد الهاتف: 147×72.6×7.9 ملم.
  • الوزن: 136 غرام.
  • الشاشة: LCD بحجم 5.2 بوصة، دقة 1080p – كثافة 424 بكسل لكل إنش.
  • السعر: 379 دولار.
  • البطارية: 2700mAh.
  • دقّة الكاميرا: الخلفية بدقة 12.3MP، فلاش DualLED، تدعم التركيز التلقائي وتصوير فيديو 2160p. الكاميرا الأمامية بدقة 5MP.
  • نظام التشغيل: أندرويد 6.0 مارشميلو.
  • المعالج: Qualcomm Snapdragon 808 سداسي النواة بسرعة 1.8GHz.
  • الذاكرة العشوائية: 2 جيجابايت.
  • مساحة التخزين الداخلية: 16/32 جيجابايت دون دعم بطاقات الذاكرة.

 

 

التصميم والشاشة


 

Nexus 5X Back design

هنالك عدة فوارق من حيث التصميم عند مقارنة هاتف Nexus 5X الجديد وسلفه Nexus 5، فرغم تميّزهما بتصميم بلاستيكي، إلا أن هنالك عدة اختلافات، كما أن Nexus 5X أكبر وأخف من هاتف iPhone 6S. يبدو الاختلاف بين هاتف Nexus 5X وNexus 6P بارزًا، فالأول يحتوي على تصميم بلاستيكي، في حين يتميز هاتف Huawei بتصميم معدني، كما أن ملمس الخلفية مختلف تمامًا، صحيح أن ملمس Nexus 5X ليس سيئًا، بل إن ملمسه جيد لكن المستخدم لن يشعر وكأنه يمسك بهاتف غالي.

ويحتوي هاتف Nexus 5X على مكبر صوت وحيد في الأسفل، مع مدخل السماعات ومدخل USB-C للشحن. في الخلف، تبدو كاميرا الهاتف بارزة عبر حدبة متمركزة وسط أعلى الجهاز، تحتها مباشرة نجد قارئ البصمة، في حين نجد أزرار التشغيل والصوت في الجانب الأيسر من الجهاز، مع وجود مساحة بينها حتى لا يتم الخلط بينها. يتميز هاتف Nexus 5X بسهولة استخدامه نظرًا لحجمه الصغير نسبيًّا، فالوصول لزوايا الشاشة سهل وقارئ البصمة يتمركز في مكان يسهل الوصول إليه، مع إمكانية تسجيل ما يصل إلى 5 بصمات أيدي، كما أن القارئ سريع وفعال.

Nexus 5X display

يأتي هاتف Nexus 5X بشاشة LCD بحجم 5.2 بوصة دقتها 1080p وكثافة 423 بكسل لكل إنش، وتتميز الشاشة بكونها ساطعة، حادة وذات سطوع جيد حتى عند تعرضها لأشعة الشمس المباشرة، صحيح أنها ليست بثراء وتشبع شاشة AMOLED الخاصة بهاتف Nexus 6P أو جالكسي إس 6، إلا أن الصور تبرز بشكل واضح.


 

الشبكات والبطارية


 

Nexus 5X bottom

يدعم هاتف Nexus 5X عدة مستشعرات مهمة، وشبكات واي فاي 802.11a/b/g/n/ac ثنائية النطاق، بلوتوث 4.2، NFC وGPS. عمر بطارية Nexus 5X جيد، ففي اختبار لعمر بطارية الجهاز تمثل في رفع درجة سطوع الجهاز لأعلى مستوى وعرض فيديوهات عبر شبكة LTE، دام عمر بطارية الجهاز ذات سعة 2700mAh لغاية 6 ساعات و32 دقيقة، وهو معدل أفضل من عمر بطارية iPhone 6S الذي دام 4 ساعات و22 دقيقة، مع كونه أقل من عمر بطارية هاتف جالكسي إس 6 الذي دام 7 ساعات و48 دقيقة. وسيكون عمر بطارية الجهاز كافيًا في معظم الأحيان لاستخدامه أثناء اليوم، خصوصًا عند تفعيل ميزة Doze التي تحافظ على عمر البطارية من خلال جعل التطبيقات غير المستخدمة تغطّ في سبات عميق.


 

الأداء


 

Nexus 5X vs Nexus 6P

يأتي هاتف Nexus 5X بمعالج Qualcomm Snapdragon 808 سداسي النواة بسرعة 1.8GHz مع رام 2 جيجابايت، وقد حقق الجهاز في اختبار AnTuTu معدل 51.880 نقطة، وهو معدل أقل من معدل هاتف iPhone 6S في نفس الاختبار الذي حقق 58.989 نقطة وجالكسي إس 6 الذي حقق 58.781 نقطة، لكن عند استخدام الهاتف، يقدم الهاتف أداء جيدًا وسريعًا أثناء الاستخدام العام ولعب ألعاب متطلبة مثل Asphalt 8، على الرغم من احتوائه على رام بسعة 2 جيجابايت فقط.

ولا يمكن قول نفس الشيء بخصوص مساحة التخزين، فالهاتف يتوفر بسعة 16 جيجابايت بسعر 379 دولار و32 جيجابايت بسعر 429 دولار دون دعم بطاقات الذاكرة الخارجية، عِلمًا أن أحجام الألعاب، الفيديوهات والصور ستجعل من مساحة 32 جيجابايت مساحة التخزين المبدئية التي سيحتاجها معظم المستخدمون، أي أن خيار 16 جيجابايت لم يعد عمليًّا البتة، وهو ما تفطنت له عدة شركات بتخليها عن هذا الخيار نهائيًّا وتوفير خيار 32 جيجابايت كخيار مبدئي.


 

الكاميرا


 

Nexus 5X Back

يستخدم هاتف Nexus 5X نفس كاميرا هاتف Nexus 6P، وهو شيء جيد للغاية، كاميرا هاتف Nexus 5X الخلفية تبلغ دقتها 12.3 ميغابكسل، مع فتحة f/2.0، عند تجربته ومقارنته بهاتفي iPhone 6S وجالكسي إس 6، يقدم هاتف جوجل أداء جيّدًا، فعند التصوير في الأماكن المفتوحة في وضح النهار، يلتقط الهاتف صورًا واضحة وحادة، مع ألوان ممتازة وتفاصيل غنية، أما الصور الليلية فهي الأخرى جيدة، مع وجود بعض الضجيج.

تطبيق الكاميرا في الهاتف يفتح في غضون ثانية ونصف عند ولوجه عبر الضغط المزدوج على الزر الرئيس، مثل هاتف جالكسي إس 6، مع وجود تأخير صغير بين الضغط على زر التصوير وعملية التقاط الصورة، ويزداد الوقت عند تفعيل وضع +HDR أو HDR+ A، أو عند التقاط صور في إضاءة منخفضة. ورغم تميزه بنفس كاميرا Nexus 6P إلا أن هاتف Nexus 5X لا يحتوي على وضع burst mode. وتستطيع كاميرا الهاتف تصوير فيديوهات بدقة 4K بمعدل 30 إطار في الثانية، فيديوهات 1080p بمعدل 60 إطار في الثانية وفيديوهات 720p بمعدل 120 إطار في الثانية، مع تصوير فيديوهات بالعرض البطيء بدقة 1080p و720p بمعدل 240 إطار في الثانية. ولا يدعم الهاتف ميزة تثبيت الصور. كاميرا الهاتف الأمامية بدقة 5 ميغابكسل لا تصل إلى مستوى كاميرا هاتف 6P الأمامية بدقة 8 ميغابكسل، إلا أن الأداء متشابه إلى حد ما، فكلتا الكاميرتان تلتقطان صورًا جيدة بتفاصيل دقيقة، مع تميز كاميرا 6P بثراء أكثر.


 

النظام


 

Nexus 5X software

يعمل هاتف Nexus 5X بنظام أندرويد 6.0 مارشميلو، ما يجعله خفيفًا وخاليًا من الإضافات البرمجية التي تغزو معظم هواتف أندرويد الأخرى غير هواتف النكسس، ويأتي هاتف Nexus 5X ذو سعة 32 جيجابايت بمساحة 24.89 جيجابايت متاحة، يمكن إلغاء تنصيب عدد من تطبيقات جوجل التي تأتي منصبة ضمن الجهاز، رغم أن معظمها أو كلها ستكون مفيدة لمعظم المستخدمين. يتميز نظام أندرويد 6.0 مارشميلو الجديد بميزة Now on Tap التي تتعرف على ما تبحث عنه وتعرض محتوى ذا صلة بما تبحث عنه، وتبقى الميزة جديدة وربما تحتاج لمزيد من التطوير لبلوغ مستوى توقعات كافة المستخدمين، أحد ميّزات نظام أندرويد التي تم تحديثها مؤخرًا هي لانشر جوجل الذي أصبح يتميز بتصميم جديد، قائمة تنبيهات محسنة، ومدير ذاكرة جديد يعرض نسبة استخدام الذاكرة العشوائية. ميزة App Linking هي أحد الميّزات المهمة التي تعد من بين مجهودات جوجل المستمرة لتحسين تجربة الاستخدام، إذ أصبح النظام لا يعرض نافذة اختيار تطبيق لفتح رابط معين عند الضغط على رابط فيس بوك مثلًا، وفتحه عبر فيس بوك مباشرة. عامة، يتميّز نظام أندرويد 6.0 مارشميلو بعدد من التحسينات المهمة التي ستثير اهتمام وإعجاب محبي أندرويد.


 

سلبيّات


 

قد يكون توفير مساحة تخزين 16 جيجابايت لهاتف Nexus 5X السلبية الوحيدة التي يمكن الوقوف عندها في هاتف جوجل الجديد الذي يتوفر بسعر منافس ويقدم عدة ميّزات مهمة على مستوى الأداء والنظام، فتوفير خيار 16 جيجابايت في هذا الوقت أصبح غير مقبول البتة، خصوصًا في الهواتف التي لا تدعم خيار الذاكرة الخارجية، فرغم تطور الخدمات السحابية إلا أن مساحة تخزين الهاتف الخاصة مازالت تلعب دورًا كبيرًا في تجربة الاستخدام الكلية لأي جهاز.


 

خلاصة


 

يقدم هاتف Nexus 5X تجربة استخدام متجانسة بين العتاد والنظام، ما يجعله أحد الهواتف “الصغيرة” القليلة التي يمكن وصفها بالرخيصة، مع عدم توفر منافسين كُثر في هذا التصنيف بالذات، لذا في حال كنت تود شراء هاتف جديد بحجم أصغر من المعتاد وبسعر رخيص فسيكون هاتف Nexus 5X مناسبًا لك، أما في حال كنت على استعداد لشراء هاتف بسعر أعلى قليلًا فسيكون هاتف Nexus 6P خيارًا أفضل بجودة تصميم أعلى، معالج أسرع ومكبر صوت أفضل.

ياسين الشريك
أقضي معظم وقتي يوميًّا في متابعة جديد التّقنية عبر مقالات وفيديوهات متنوعة، غير متعصب لأي شركة، أحب استخدام وتجربة التطبيقات والألعاب على الأندرويد ومعجب بحريّة وميّزات هذا الأخير.

اترك تعليقاً