آخر منتجات عائلة سيرفس من مايكروسوفت مراجعات تقنية

أي جهاز تختار Surface Book أو Surface Pro 4 ؟ سهّلنا عليك المُهمّة في هذه المُقارنة الشاملة!


كشفت “مايكروسوفت” عن الجيل الجديد من سلسلة منتجات (Surface)، وجعلت منه واجهةً لعرض مميزات نظام تشغيلها الجديد “ويندوز 10″، في رؤية مستقبلية لعالم الأجهزة الذكية، تستجيب لحاجيات التنقل ولمتطلبات الاستعمال الجديدة.

في نهاية المقال ستجد جدول مُقارنة بين الجهازين، مع إرشادنا لك لأفضل خيار بينهما بحسب طبيعة استخدامك وعملك.

Surface Book “سيرفس بوك”

جهاز "مايكروسوفت سورفس بوك"

جهاز “سيرفس بوك”

اعتبر إطلاق “سيرفس بوك” المفاجأة الكبرى لمؤتمر “مايكروسوفت” الأخير، الذي عقد في السادس من أكتوبر/تشرين الأول بمدينة “نيويورك”. ويوفر هذا الجهاز الهجين خاصية الاستعمال المزدوج، حيث يعد أول حاسب محمول تنتجه الشركة ويمكن استخدامه كلوح رقمي أيضاً.

جهاز مايكروسوفت سورفس بوك

استعمال “سيرفس بوك” كحاسب، مع شاشة مطوية كليّا

يتكون المنتج من شاشة تعمل باللمس، بقياس 13.5 بوصة وكثافة 6 مليون بكسل (3000×2000)، يبلغ سمكها 7,7 ميلمتر ووزنها 720 غرام، قابلة للطي بإدارتها 360 درجة، أو للإزالة لتحويلها إلى جهاز لوحي بفضل آلية مبتكرة تحمل اسم (Muscle Wire Lock).

آلية ماصل واير لوك

آلية “ماصل واير لوك”

وتتيح الشاشة استعمال قلم ضوئي (Stylus)، وهي مثبتة على لوحة مفاتيح، ذات إضاءة خلفية، تضم لوحة تتبع (Trackpad) مصنوعة من الزجاج وتوظف لإيواء وحدة لمعالجة الرسومات، مما يجعل الجهاز قادراً على تشغيل برامج تتطلب مساحات كبيرة من الذاكرة العشوائية، ويحصر الاستعمال اللوحي في الأعمال الخفيفة.

ويبلغ وزن الجهاز الإجمالي 1,5 كيلوغرام، بفضل هيكله المصنوع من المغنيزيوم، وتتكون وصلاته من قارئ لبطاقات الذاكرة “إس دي” (SD)، ومنفذين من صنف “يو إس بي 3” (USB 3)، ومنفذ للعرض (DisplayPort) وموصل للصوت. وتُقَدِّمُ “مايكروسوفت” عنصراً إضافياً يُسمى (Surface Dock)، يُسَوَّقُ بمفرده ويبلغ سعره 199 دولار، بغية توفير وصلات إضافية للراغبين في استعمال الجهاز كحاسب مكتبي، أما البطارية فتكفي لاثني عشر ساعة من الاستخدام المتواصل.

سورفس دوك

“مايكروسوفت سيرفس دوك”

وسيعتمد الجهاز على معالِجات ثتائية النواة من جيل “سكايلايك”، حيث يمكن الاختيار بين إصداري “إنتل كور آي 5” و”إنتل كور آي 7″، في حين تتراوح مساحة تخزين النسخ المعروضة للبيع بين 128 جيغابايت و1 تيرابايت، ومساحة ذاكرتها العشوائية بين 8 و16 جيغابايت، على أن يكون متاحاً في الأسواق الأمريكية ابتداء من 26 أكتوبر/تشرين الأول المقبل، بسعر يبتدئ من 1499 دولار.


Surface Pro 4 “سورفس برو 4”

جهاز "سورفس برو 4"

جهاز “سيرفس برو 4”

وقدمت “مايكروسوفت”، أيضاً، الإصدار الرابع من منتجها “سيرفس برو”، الذي يتميز عن النسخة السابقة بوزن أخف، وسُمك أقل (8,4 ملم مقابل 9,1 ملم) وشاشة أكبر قليلاً (12,3 بوصة مقابل 12 بوصة).

كما زودت الشركة جهازها الجديد بقوة أكبر، بفضل معالجات الجيل السادس “إنتل كور إم 3″، “آي 5” و”آي 7″، التي ترفع من مردودية الجهاز مع الحفاظ على هدوئه وإبقاء درجة حرارته مناسبة.

الاستغمال اللوحي لجهاز "سورفس برو 4"

الاستعمال اللوحي لجهاز “سيرفس برو 4”

وتبلغ ذاكرة النسخة الأولية من الجهاز 4 جيغابايت، ويمكن تدعيمها لتصل إلى 16 جيغابايت، في حين تختلف وحدة معالجة الرسومات حسب النسخ من “إنتل إتش دي 515” إلى “إنتل إتش دي 520” أو “آيرس”.

وطورت “مايكروسوفت” قلمها الضوئي، الذي أضحى أكثر دقة، حيث يستطيع إنجاز 1024 مستوى من الضغط، ويتوفر على زر قابل للتثبيت على حافة الجهاز بواسطة مغناطيس، كما يعمل كممحاة ويُمَكِّنُ الضغط المطول عليه من تشغيل المساعد الشخصي الرقمي “كورتانا”.

قلم سورفس برو 4 الضوئي

قلم “سيرفس” الضوئي الجديد

أما الوصلات فشبيهة بتلك التي توفرها الحواسب، حيث تتكون من منفذين للعرض (DisplayPort)، ومنفذ إيثرنت، وأربعة منافذ “يو إس بي 3” (USB 3)، ولاقط للبصمات يتيح استعمال “ويندوز هلو” للتعرف على المستخدمين.

وطالت التحسينات لوحة المفاتيح أيضاً، والتي تباع بمفردها ويصل ثمنها إلى 129 دولار، حيث أصبحت أقل سُمْكاً، وزُوِّدَتْ بلوحة تتبع أكبر، كما ازداد تباعد أزرارها لاستعمال أكثر سلاسة.

لوحة المفاتيح

لوحة المفاتيح الجديدة

و يوفر جهاز “سيرفس برو 4” 16 جيغابايت من الذاكرة العشوائية و1 تيرابايت من مساحة التخزين، في النسخة ذات الإعدادات القصوى، وتشرع “مايكروسوفت” في تسويقه انطلاقاً من 26 أكتوبر/تشرين الأول، بسعر يبتدئ من 899 دولار.


وفي ما يلي جدول مُقارنة لأهم مميزات جهازي “مايكروسوفت سيرفس” الجديدين:

المميزات

Surface Book

Surface Pro 4

الشاشة
13,5 بوصة 12,3 بوصة
الكثافة
3000×2000 2736×1824
دقة الشاشة
267 بكسل لكل بوصة 267 بكسل لكل بوصة
الوزن
1,576 كلغ، باحتساب لوحة المفاتيح 766 أو 786 غرام
المعالج
Core i5 / i7 (سكايلايك) Core M3 / i5, i7 (سكايلايك)
الذاكرة العشوائية RAM
8 / 16 جيغابايت 4 / 8 / 16 جيغابايت
وحدة معالجة الرسومات GPU
HD Graphics 520 / Nvidia GeFroce HD 515 / HD 520 / Iris
مساحة التخزين
512 / 256 / 128 جيغابايت / 1 تيرابايت 512 / 256 / 128 جيغابايت
البطارية
12 ساعة (تشغيل فيديوهات) 9 ساعات (تشغيل فيديوهات)
كاميرا الويب
5 ميغابكسل 5 ميغابكسل
آلة التصوير
8 ميغابكسل 8 ميغابكسل
الأبعاد
312,3×232,1×13 ملم / 22,8 ملم 292,1×201,42×8,45 ملم
المنافذ
قارئ لبطاقات الذاكرة microSD، منفذين للعرضDisplayPort، يو إس بي 3، منافذ إضافية للاستعمال المكتبي يو إس بي 3، قارئ لبطاقات الذاكرة microSD، منفذين للعرض DisplayPort، منفذ Ethernet، لاقط للبصمات
مميزات مضافة
لوحة المفاتيح والقلم الضوئي متاحان مع الجهاز قلم ضوئي: 59 دولار
لوحة مفاتيح: 129 دولار
السعر
انطلاقاً من 1499 دولار (بدون وحدة معالجة رسومات مخصصة) من 899 إلى 1499 دولار

السؤال الأهم..  أي الجهازين هو الأنسب بالنسبة لك؟

كما لاحظت من خلال المُقارنة الشاملة لكلا الجهازين فإن العملاقة مايكروسوفت أبدعت، وبالإمكان اعتبارهما من أجهزة الصف الأوّل دون تردّد.
الجهازان مُناسبان للأعمال عمومًا، إنما لتسهيل مُهمّة الاختيار بينهما بالإمكان إرشادك إلى ما يلي:

# الجهاز “سيرفس بوك” Surface Book يُناسب أصحاب الأعمال المكتبية الثابتة، والأعمال التي تتطلّب تشغيل طويل الأمد ومُستمرًا للحاسب، وبالتالي إن كُنت (موظف إداري – مُحاسب – مُصمّم – مُبرمج … وغيرها من الأعمال التي تتطلّب منك تشغيل الحاسب في موضعه لأوقات طويلة) فهذا الجهاز سيكون مُناسبًا لك بشكلٍ أكبر، لا سيما أنه سيكون مُرتبط بالطرفيات التي ستحتاجها لإنجاز أعمالك (كالطابعة – الفاكس – لوح الرسم الالكتروني …إلخ).
بالإضافة إلى ذلك فإن جهاز “سيرفس بوك” يُناسب من يود تشغيل ألعاب الفيديو أكثر من “سيرفس برو 4” والسبب في ذلك هو ثباته الأعلى من جهة، وسعته التخزينية العالية وشاشته الأكبر.

# الجهاز “سيرفس برو 4” Surface Pro 4 مُناسب بشكلٍ أكبر لأصحاب المهن التي تحتاج التنقل وبالنفس الوقت تتطلّب جهازًا ذي أداء عالي يُلبيّ الاحتياج، وبالتالي إن كُنت (رجل أعمال – صحفي – طالب مُبتعث كثير السفر …الخ) فإننا ننصحك بهذا الجهاز نظرًا لميزاته المُتكاملة وخفّتة وسهولة حمله.

Twitter_Abuomar