كيفية تسريع أداء الهواتف الذكية؟

الأجهزة الذكية تختلف من جهاز إلى آخر فكل جهاز له مواصفاته التقنية الخاصة به، وكل مستخدم يريد أن يكون هاتفه ذو كفاءة عالية وسرعة جيدة، ويسعى الكثير من ملّاك أجهزة الآندرويد إلى تسريع هاتفهم الخاص وتجاوز المشاكل المتعلقة ببطء الجهاز أو استغراقه الكثير من الوقت للتحميل والعمل سواء عند تشغيل الجهاز أو عند القيام بأي عملية أو تشغيل تطبيق على الجهاز، ويبدأ المستخدم بالتساؤل: ألا يفترض بهاتفي أن يكون أسرع؟، نعم يمكن بالتأكيد جعله أسرع!

خاص بهواتف الآندرويد



ما الذي قد يسبب بطئ الأجهزة الذكية؟

  • عدم استغلال امكانيات الجهاز ووضع اعدادات استخدامه بشكل صحيح، وسيتم شرح خطوات بسيطة لتسريع هاتف الآندرويد بواسطة الإعدادات.
  • نحنُ نقوم باستخدام العديد من التطبيقات في هواتفنا بشكلٍ يومي، وكل هذه التطبيقات تقوم باستهلاك أجزاء من قدرة الهاتف ومساحته التخزينية وحتى ذاكرة الوصول العشوائي، ومع كثرة التطبيقات وكثرة الدخول اليها تتراكم الملفات الغير هامة وملفات التطبيقات المؤقتة بشكل كبير في الهاتف وفي ذاكرة الوصول العشوائي تحديداً، ويجدر بكل مستخدم من حين إلى آخر تنظيف هذه الملفات المؤقتة وتنظيف أي ملف آخر غير مرغوب به من ذاكرة الجهاز.
  • أيضاً وكما نعلم، فإن الهواتف الذكية التي تعمل بنظام التشغيل Android آندرويد أكثر عرضة للفايروسات والملفات الخطرة أو الضارة من نظام التشغيل iOS الذي تنتجه شركة آبل، ويرجع ذلك إلى عدة أسباب تتعلق بكل نظامٍ على حدة، وعلى كل حال فإن هواتفنا التي نلاحظ أنها بطيئة قد تكون تعرضت لفايروسٍ معين أو برنامجٍ ضار، لذلك سنقوم بشرح طرق التخلص من كل هذه الفايروسات.
  • قد يكون البطئ في الجهاز بشكل عام يعود لعدم تحديث النظام بآخر التحديثات التي توفرت له، وإذا كان البطئ مُقتصراً على أحد التطبيقات فتأكد من وجود تحديثات لهذا التطبيق في المتجر، وتأكد من تحميله بشكل رسمي من المتجر.

كيف يمكن أن يصبح هاتفي أسرع؟

نحن هنا لفهم كيفية تسريع الهاتف الذكي، وبالطبع هناك عدة طرق من أجل تحسن وتسريع أداء الجهاز، وبإمكانك إختيار الطريقة التي تعجبك أو تتلائم مع احتياجك..

الطريقة الأولى: تطبيقات التنظيف ومسح الملفات الغير هامة

تتوافر العديد من التطبيقات القوية التي تعمل على تنظيف الجهاز، وحمايته من الفايروسات، وهذه التطبيقات متوفرة غالباً بشكل مجاني في متجر بلاي، وبعضها غير مجاني، وسنستعرض أفضل ثلاثة تطبيقات في حماية الهاتف المحمول وتنظيفه من أي ملفات متراكمة في ذاكرة الوصول العشوائي أو المساحة التخزينية.

  • تطبيق أفاست كلين أب Avast Cleanup: وهو أحد أفضل التطبيقات في مسح الملفات الغير لازمة أو المتراكمة بسرعة فائقة، ويتميز التطبيق بأنه مجاني، وتقدمه شكة أفاست المعروفة بقوتها في انتاج برامج ومكافحات الفايروسات حول العالم، وفي الصور التالية آلية عمل التطبيق بكل بساطة، حيث ستفتح التطبيق وتلقائيا يجري تحليل للبيانات والملفات، ثم تستطيع الضغط على زر التنظيف الآمن ويبدأ عمل التطبيق!
    لتحميل التطبيق اضغط هنا.

avast1avast2

avast3avast4

 

  • تطبيق سي كلينر CCleaner: وهو أحد أشهر تطبيقات التنظيف ومسح الأخطاء والملفات الضارة وغيره، سواءً في الكمبيوتر أو الهواتف المحمولة، وهو متوفر بشكل مجاني على متجر بلاي، وخطوات استعماله سهلة للغاية، ماعليك سوى الضغط على كلمة ANALISE، ثم تحديد ما تريد تنظيفه، ثم الضغط على CLEAN وسيبدأ العمل على الفور!
    لتحميل التطبيق من هنا.

ccleaner4ccleaner1

ccleaner2ccleaner


 

الطريقة الثانية: تطبيقات مكافحة الفايروسات

كما تحدثنا سلفاً، فإن نظام الآندرويد أكثر عرضة للإصابة بالملفات الضارة من نظام الآيوس، ولعلك واجهت بشكل أو بآخر وصول فايروس إلى جهازك أو ملف ضار، أو ربما ترددت يوماً في تحميل ذاك التطبيق أو ذلك الملف، هذه التطبيقات ستجعل جهازك آمناً تماماً ومحصناً ضد أية فايروسات أو ملفات خبيثة، وتقوم هذه المكافحات بفحص تلقائي لهاتفك أو لأي تطبيق تقوم بتنحميله وتثبيته، وهذه التطبيقات هي:

  • تطبيق أفاست للحماية ومكافحة الفايروسات Avast Mobile Security & Antivirus: يعد هذا التطبيق من أفضل تطبيقات الحماية، ولا تشكل عبئاً إضافياً على الجهاز، ويتميز مكافح أفاست بالسرعة وتعدد المهام من الحماية إلى الجدار الناري إلى تأمين اتصال الإنترنت وغيره، وما عليك سوى تحميل التطبيق، وهو سيقوم بالواجب!
    لتحميل التطبيق من هنا.

 

avastSecureavastSecure2

 

 

  • تطبيق افيرا أنتي فايروس Avira Antivirus Security: فضلاً عن قوة مكافح أفيرا، فهو معروف بخفته وسرعته، وتعدد امكانياته، وتوفر الشركة منه نسخةً مجانية لكل أنواع الأجهزة بما فيها أجهزة آبل أو الآندرويد، وبشكل عام يتميز أفيرا بقدرته على كشف كل الفايروسات وابقاء الجهاز بأمان على الدوام، وأيضاً لا يحتاج منك التطبيق سوى تثبيته وسترى مدى بساطة واجهة الاستخدام.
    لتحميل التطبيق من هنا.

 

aviraavira1

 


 

الطريقة الثالثة: المسح الكامل للجهاز

ربما تُعرف هذه العملية بالسوفتوير أو ضبط المصنع أو الفورمات وغيره، وكلها تؤدي نفس المعنى، لكن مالغاية من مسح الجهاز والفورمات الكامل له؟! في الواقع عملية الفورمات تقوم بحل مشاكل كثيرة وتمسح أي ملف ضار لم يقم مكافح الفايروس بتحديده، وتعيد انعاش الجهاز وتجديده، وفي رأيي هي عملية مطلوبة من فترة لأخرى، وبالإمكان القيام بها بعد أخذ نسخة إحتياطية للهاتف.

  • كيف أعرف طريقة عمل مسح كامل لجهازي؟الطريقة سهلة جداً، ما عليك سوى الدخول إلى موقع hardreset.info المتخصص في توضيح طريقة المسح الكامل للجهاز وتهيئته، في الصفحة الرئيسية ستجد مربعاً للبحث، فقط أدخل اسم هاتفك، وستذهب للشرح مباشرة! كما في الصور.

 

hardreset

hardreset2


 

الطريقة الرابعة: ضبط اعدادات الجهاز

الاعدادات الافتراضية لأجهزة الآندرويد التي نقوم بشرائها لا تكون مستغلة لقدرة وسرعة الجههاز الحقيقية، وهناق طريقة بسيطة ستزيد من تحسن أداء هاتفك المحمول، وهي كالتالي: (سنقوم بتطبيقها على هاتف سامسونج)

أولاً: قم بفتح لوحة الإتصال كما في الصورة واطلب هذا الرقم، وهو كود برمجي: *#9900#

speedup1

ثانياً: ستظهر لك هذه القائمة الطويلة، قم باختيار: Debug Level كما في الصورة

speedup2

ثالثاً: سيكون أمامك ثلاثة خيارات، قم باختيار MID أي متوسط، بامكانك اختيار مرتفع High لكن قد يحدث اعادة تشغيل مفاجئ للجهاز من وقت لآخر

speedup3

بالنسبة للأجهزة الأخرى غير السامسونج، يمكنك معرفة الرقم أو الكود المخصص للوصول لهذهالخيارات في هاتفك عن طريق البحث في جوجل بهذه الطريقة:

  1. اكتب في جوجل sysdump
  2. واتبعها باسم الهاتف الذي للديك أو اسم الشركة المصنعة
  3. ستعثر على هذ الكود المخصص لهاتفك!

بهذه الطريقة ستشهد تحسناً ملحوظاً في هاتفك.



 

هكذا نكون قد انتهيا من سرد عدة طرق ستساهم في زيادة ورفع كفاءة وسرعة هاتفك المحمول، وتحسين أداءه بشكل عام، وستكون متأكد من أن جهازك آمن من أي ملف ضار أيضاً، كونو معنا في كل جديد!

حازم المزين
كاتب ومحرر، ابتداءاً بالقصة والسيناريو والحوار.. إلى كتابة وانشاء المحتوى العربي والإبداعي والمقالي. خلاصة سنوات من العمل والخبرة في المجال التحريري والكتابي والتأليفي بكافة أنواعه. مهتم بالتقنية والبحث العلمي.

اترك تعليقاً