كيفية تحميل الملفات بواسطة التورنت؟

يتم تبادل ملايين الملفات والبيانات عبر الإنترنت يومياً، من مختلف أنحاء العالم، يتشارك الأفراد الملفات بطرق عديدة ومختلفة إما بإرسالها أو رفعها في مواقع التخزين أو مشاركتها عبر برامج التواصل وصفحات الإنترنت إلى غير ذلك، إحدى التقنيات الكبيرة في عالم الإنترنت التي يتم نقل وتبادل الملفات من خلالها هي “التورنت Torrent”، والتورنت أحد أشهر طرق نقل الملفات وتبادلها، إذ يتم نقل أكثر من 50% من محتوى الإنترنت بواسطة التورنت، مع ذلك فإن الكثير من المستخدمين لم يسمعوا عن التورنت لنقل الملفات، أو ربما سمعوا عنه ولكن يواجهون صعوبة في التعامل معه، ويلجؤون لطرق التحميل المباشر من مواقع التخزين.

click_me_button

بكل بساطة، فإن آلية عمل التورنت تعتمد على تقطيع الملف إلى أجزاء صغيرة جداً يتم تحميلها ثمَّ تجميعها كجزء واحد بعد انتهاء التحميل، ويتم تحميل هذه أجزاء الملف من أشخاص يمتلكون هذا الملف في أجهزتهم ويقومون بمشاركته ورفعه عبر برنامج التورنت، وتقنية التورنت تسمى أيضاً بالتحميل بواسطة النظراء “Peer to Peer”، حيث يسمى الشخص الذي يقوم برفع هذا الملف “مزود”، والذي يقوم بتحميله يسمى “نظير”، ويمكن للنظير أن يقوم برفع الملف في نفس الوقت الذي يقوم فيه بالتحميل.

قبل أن نبدأ في شرح طريقة التحميل بواسطة التورنت، عليك معرفة عدد من النقاط:

  • تحميل أكثر من ملف في التورنت في نفس الوقت يجعل السرعة أبطأ وتأخذ وقت أكثر.
  • قد تحتوي الملفات التي يتم تبادلها عبر التورنت على فايروسات أو ملفات ضارة، لذلك كن حذراً عند فتحها.
  • تحميل الملفات عبر التورنت يحتاج لوجود مساحة كافية في الجهاز.
  • عدد كبير من الملفات، وتحديداً الأفلام والألعاب، هي غير قانونية ولا تحتفظ بحقوق النسخ.


كيفية التحميل عبر التورنت Torrent؟

الخطوة الأولى: تحميل برنامج تورنت

تتوفر العديد من البرامج الممتازة على الإنترنت لتحميل التورنت، ومن هذه البرامج BitTorrent وبرنامج μTorrent وبرنامج Vuze، وكل هذه البرامج تعطي أداءً رائعاً في تحميل وإدارة ملفات التورنت، وسنختار نحن برنامج BitTorrent لتحميله وشرح طريقة استعماله.

لتحميل برنامج BitTorrent لنظام تشغيل ويندوز من هنا. ولتحميل BitTorrent لأجهزة الماك؛ من هنا.

بعد تحميل البرنامج، قم بتثبيته بكل سهولة، كأي برنامج آخر، ثم قم بفتحه وسترى هذه الواجهة الأساسية لبرنامج التورنت، وهذه العناصر فيها:

torrent1


 

الخطوة الثانية: التحميل بواسطة برنامج BitTorrent

أولاً: نتوجه إلى موقع التورنت الذي يحتوي الملف الذي نريد تحميله، وعادةً ما سنجد اسم الملف وإلى جانبه كل التفاصيل المتعلقة به كما في الصورة.

ثانياً: كما ترى يُظهر لك موقع التورنت عدد المزودين (الذين يقومون برفع الملف) للملف الذي تريد تحميله، وعدد النظراء (من يقومون بالتحميل).

ثالثاً: نختار أفضلها، والتي يكون فيها عدد المزودين كبيراً، لأنها تكون أسرع وتنتهي في وقت أقصر، نضغط على علامة تحميل ملف التورنت أو على علامة المغناطيس إن توفرت. (إذا ضغطت على علامة المغناطيس فسيُفتح ملف التورنت في البرنامج مباشرة، وإذا قمت بتحميله، قم بفتحه مباشرة).

torrent2

 

 

رابعاً: كما ترى يظهر لك البرنامج الملفات التي سيتم تحميلها وحجمها، قم بتحديد المكان الذي تريد حفظ هذه التحميلات فيه، ثم اضغط تحميل كما في الصورة، وسيبدأ التحميل مباشرة!

torrent3

torrent4


 

الخطوة الثالثة: زيادة سرعة تحميل التورنت

قد تجد ملف التورنت الذي تقوم بتحميله بطيئاً، وقد يرجع هذا إلى ضعف التورنت وقلة المزودين، أو إلى سرعة الإنترنت لديك، ولكن بشكل عام هناك خطوتين عليك القيام بهما للحصول على أقصى سرعة ممكنة في تحميل التورنت، وهي:

أولاً: ننقر بزر الماوس الأيسر على الملف الذي يجري تحميله، تظهر لك قائمة، قم باختيار: “تخصيص عرض النطاق” > “مرتفع”.

speed1

 

ثانياً: انقر نقرتين (Double Click) على الملف الذي يجري تحميله، ستظهر لك هذه النافذة، قم بجعل “معدل الإرسال الأقصى = 1” كما في الصورة، ثم اضغط حسناً. ما فعلناه أننا خفضنا سرعة الرفع إلى أدنى حد حتى يسرع التحميل.

 

speed2



 

نصائح لك في استخدام التورنت: 

  1. قم بتحميل التورنت من مصادر موثوقة، ومواقع التورنت الشهيرة.
  2. التورنت ليست طريقة صعبة للتحميل، وبما أن تتعرف على كيفية التحميل منه، ستكون قادر على الاستفادة من آلاف الملفات والأفلام والبرامج على الإنترنت.
  3. إذا أردت تحميل مسلسل أو فيلم، استعمل الاختصارات الشهيرة في البحث عنه، فإذا أردت تحميل الحلقة الثالثة من الموسم الأول في مسلسل Dr Who على سبيل المثال فعليك البحث هكذا: Dr Who S01E03 في مربع البحث بموقع التورنت.
  4. إذا واجهت أية مشاكل مع برنامج التورنت هذا، قم بإلغاء تثبيته، وتثبيت برنامج تورنت آخر.

 

فيديو يشرح ما ورد أعلاه:


 

نتمنى أن تكون قد استفدت واكتشفت طريقة جديدة رائعة لتبادل الملفات، ابقى على تواصل معنا للاستفادة من كل جديد.

حازم المزين
كاتب ومحرر، ابتداءاً بالقصة والسيناريو والحوار.. إلى كتابة وانشاء المحتوى العربي والإبداعي والمقالي. خلاصة سنوات من العمل والخبرة في المجال التحريري والكتابي والتأليفي بكافة أنواعه. مهتم بالتقنية والبحث العلمي.

اترك تعليقاً